أعلن قائد الجيش في بنجلاديش، الاثنين، استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، على وقع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أسابيع.

وأشار رئيس أركان الجيش الجنرال وقار الزمان، في كلمة بالتلفزيون الرسمي، إلى أنه سيجري مداولات مع رئيس البلاد لتشكيل "حكومة انتقالية"، داعياً المتظاهرين إلى وقف أعمال العنف، وحثهم على "الثقة في جيش البلاد".

وأكد قائد الجيش في كلمته، أنه "لا حاجة لفرض حظر تجول أو تدابير استثنائية أخرى"، وذلك بينما لا يزال حظر التجول الذي كانت فرضته الحكومة، الأحد، لا يزال سارياً.

واعتبر أن عملية الانتقال السياسي جارية وسيتم تشكيل حكومة مؤقتة. وأكد أن جميع حالات القتل سيتم التحقيق فيها.

وحث المواطنين على الحفاظ على السلام والنظام، مؤكداً أن التعاون، وليس الصراع، هو المفتاح للحفاظ على تقدم الأمة. وناشد الجنرال المحتجين تجنب العنف والعمل معاً للحفاظ على رفاهة البلاد.

كانت تقارير إعلامية أكدت أن رئيسة وزراء  بنجلاديش، استقالت من منصبها، الاثنين، في أعقاب الاضطرابات الدامية التي تشهدها البلاد منذ أسابيع، فيما ذكرت صحف محلية، أن الرئيسة المستقيلة توجهت إلى الهند بمروحية عسكرية.

وأكد مصدر عسكري، استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة ومغادرتها البلاد، فيما قال مصدر حكومي لـ"رويترز"، إن حسينة وشقيقتها نقلتا إلى "مأوى آمن" بعيداً عن مقر إقامتها الرسمي.

وذكرت "رويترز" نقلاً عن صحف محلية، أن آلاف المتظاهرين اقتحموا المقر الرسمي لرئيسة وزراء بنجلادش الشيخة حسينة.

وفي وقت سابق الاثنين، هاجم المتظاهرون منزل وزير الداخلية أسد الزمان خان كمال، في دانموندي بدكا، وخربوه. وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المنزل، وكانت أعمال التخريب مستمرة في الداخل.

وقال وزير القانون والعدل والشؤون القانونية في بنجلاديش، أنيس الحق لـ"رويترز"، "كما ترون فإن الوضع متقلب للغاية. ما يحدث لا أعرفه بنفسي".

وكانت وكالة "فرانس برس" نقلت في وقت سابق، الاثنين، عن مساعد كبير لرئيسة وزراء بنجلاديش، أن استقالتها "احتمال وارد" بعد أيام من الاضطرابات الدامية في البلاد.


 

 

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

قبول استقالة وزير النفط الكويتي وتعيين وزيرة الاقتصاد بدلا منه

استقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الكويتي عماد محمد عبد العزيز العتيقي، بعدما صدر مرسوم أميري بقبول استقالته، بينما تم تعيين وزيرة الاقتصاد وزيرة للنفط بالوكالة.

وجاء في نص مرسوم قبول الاستقالة: "مرسوم رقم 153 لسنة 2024 بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط، وبعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 2 ذو القعدة 1445هـ الموافق 10 أير/ مايو 2024".

وتضمن المرسوم الذي صدر الأحد "تقبل استقالة د. عماد محمد عبدالعزيز العتيقي - نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط، وعلى رئيس مجلس الوزراء تنفيذ هذا المرسوم، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية".


وجاء في المرسوم أن قبول الاستقالة جاء بعد الاطلاع على المرسوم رقم 73 لسنة 2024 بتشكيل الوزارة، المعدل بالمرسوم رقم 140 لسنة 2024، وعلى الاستقالة المقدمة من  د.عماد محمد عبدالعزيز العتيقي - نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط".

وفي مرسوم آخر، جرى تعيين نورة الفصام، وزيرة للمالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار بالإضافة إلى عملها وزيرة للنفط بالوكالة.

وهذا ثاني تعديل بحكومة أحمد عبد الله الصباح، التي تم تعيينها في 12 أيار/ مايو الماضي، وسبق أن صدر مرسوم أميري في 25 آب/ أغسطس الماضي، يشمل أول تعديل وزاري.


وشهد التعديل الحكومي الأول، حسب صحيفتي الجريدة والقبس الكويتيين "تعيين 4 وزراء جدد وخروج اثنين آخرين"، ولم يشهد مساسا بالوزارات السيادية كالدفاع والخارجية والداخلية.

وانتخبت الكويت برلمانا جديدا في نيسان/ أبريل الماضي، ليكون الأول في عهد أمير الكويت الحالي الذي تولى السلطة في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وعينت الحكومة الأولى بعهد أمير البلاد في كانون الثاني/ يناير الماضي، برئاسة محمد صباح السالم الصباح، لكنها استقالت بعد الانتخابات باعتبارها خطوة دستورية لازمة.

وعادة ما تعرف الكويت بأزمات سياسية بين مجلس الأمة والحكومة، أدت إلى حل المجلس مرات عديدة بتاريخ البلاد، وكذلك استقالة الحكومة.

مقالات مشابهة

  • أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء.. ويصدر أمرا بتعيين خلف له
  • قبول استقالة وزير النفط الكويتي وتعيين وزيرة الاقتصاد بدلا منه
  • أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ويصدر أمرا بتعيين خلف له
  • أمير الكويت يصدر مرسومًا بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط
  • أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط
  • أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس الوزراء
  • استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الكويتي
  • بعد الإعلان الرسمي عن رحيله.. ماذا قدم محمود وادي مع بيراميدز؟
  • رئيس وزراء إيطاليا: الصين والهند يمكنهما لعب دور في حل النزاع بأوكرانيا
  • بسبب علاقة غرامية.. استقالة وزير الثقافة الإيطالي جينارو سانجوليانو