طالب وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، بالضغط على إسرائيل لوقف "سياسة حافة الهاوية"، وفق ما جاء في بيان نشرته صفحة المتحدث باسم الخارجية المصرية على فيسبوك، الاثنين.

وذكرت صفحة المتحدث أن عبد العاطي أجرى اتصالا ببلنيكن، "وأحاطه بالاتصالات التي قام بها مع وزراء خارجية عدد من دول الإقليم، بما فيهم وزيري خارجية إيران ولبنان، فضلا عن اتصالاته مع وزراء خارجية عدد من الدول الأوروبية بهدف احتواء التصعيد الجاري في المنطقة، على خلفية سياسة الاغتيالات الإسرائيلية وما خلفته من حالة احتقان وردود أفعال قد تؤدي إلى خروج الأوضاع الأمنية عن السيطرة، وتهدد بتوسيع رقعة الصراع بشكل غير مسبوق".

وأكد وزير الخارجية المصري على "ضرورة ممارسة جميع الأطراف لضبط النفس، وتجنيب المنطقة مخاطر عدم الاستقرار وتهديد مصالح شعوبها".

وطالب عبد العاطي بلينكن "بالضغط على إسرائيل للتوقف عن ممارسة سياسة حافة الهاوية، والانخراط بجدية وإرادة سياسية حقيقية في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة"، وفق البيان.

وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع اتصالات دبلوماسية تجريها الولايات المتحدة وشركاؤها، بما في ذلك فرنسا وبريطانيا وإيطاليا ومصر، لمنع المزيد من التصعيد بالمنطقة بعد مقتل قائد المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، والقيادي البارز في حزب الله، فؤاد شكر، في بيروت.

وأجرى وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، زيارة نادرة إلى إيران في محاولة أخيرة لإقناعها بالامتناع عن مهاجمة إسرائيل، ردا على مقتل هنية.

ونفى مصدر مصري رفيع المستوى، الاثنين، ما تداولته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن وجود أنفاق عاملة بين مصر وقطاع غزة، وفق مراسلة الحرة في القاهرة.

وأكد المصدر أن "ما يتردد هروب إسرائيلي من إخفاقها في القطاع"، وأن "فشل إسرائيل في تحقيق إنجاز في غزة يدفعها لبث ادعاءات بشأن وجود أنفاق لتبرير استمرار عدوانها على القطاع".

"هروب وإخفاق".. رد مصري على اتهامات إسرائيل بشأن الأنفاق نفى مصدر رفيع المستوى ما تتداوله وسائل إعلام إسرائيلية بشأن وجود أنفاق عاملة بين مصر وقطاع غزة، وفق مراسلة الحرة في القاهرة.


 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الروسي: مستعدون لبحث مكان الاجتماع بشأن الصراع الأوكراني بمجرد معرفة موضوع الحديث

وزير الخارجية الروسي: مستعدون لبحث مكان الاجتماع بشأن الصراع الأوكراني بمجرد معرفة موضوع الحديث

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري ونظيره السوداني يبحثان جهود إنهاء الأزمة في السودان
  • لسحب دعواها أمام العدل الدولية..إسرائيل تطالب واشنطن بالضغط على جنوب إفريقيا
  • وزير الخارجية الروسي: مستعدون لبحث مكان الاجتماع بشأن الصراع الأوكراني بمجرد معرفة موضوع الحديث
  • مصر تُهاجم سياسة إسرائيل بعرقلة التوصل لصفقة في غزة
  • ‏وزير الخارجية يتباحث مع نظيره الدنماركي بشأن العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية المصري: إسرائيل تنشر أكاذيب ونواجه سياسات استفزازية
  • عبد العاطي: الرئيس السيسي ووزير الخارجية الدنماركي ناقشا العديد من القضايا الإقليمية والدولية
  • وزير الخارجية المصري: الرئيس #السيسي ووزير الخارجية الدنماركي ناقشا العديد من القضايا الإقليمية والدولية
  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟
  • وزير الخارجية المصري: العلاقات مع الإمارات راسخة ومتطورة