مسقط- الرؤية

تعمل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة لموانيء الصيد، على إنشاء منظومة شبكة موانئ للصيد البحري وتطوير وتحديث الموانيء القائمة.

ويبلغ عدد موانئ الصيد القائمة والتي يتم إدارتها من قبل الوزارة (24) ميناء في سواحل سلطنة عمان، كما أنه وحسب الخطة الموضوعة من قبل المديرية العامة لموانيء الصيد سيتم إنشاء وتوسعة (3) موانئ صيد وتطوير (11) موقع للإنزال السمكي خلال العام الجاري 2024م.

وتهدف الوزارة نحو التحول من موانئ صيد بحري إلى موانئ متعددة الأغراض والأنشطة الاقتصادية المتكاملة وتتضمن عدة قطاعات منها القطاع السمكي والسياحي والتجاري بالإضافة إلى نشاط الإستزراع السمكي وذلك  من خلال المشاركة مع القطاع الخاص في إدارة موانئ الصيد البحري.

وفيما يخص الاستثمار في موانئ الصيد البحري، تسعى الوزارة إلى تعظيم الإيرادات من المشاريع الإستثمارية تماشيا مع رؤية الوزارة لتحقيق أهداف رؤية عمان 2040 من خلال زيادة حجم المشاريع الإستثمارية في موانئ الصيد وإن التطلعات نحو التوسع في المشاريع الإستثمارية كبيرة ومستمرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: موانئ الصید

إقرأ أيضاً:

«طرق دبي» تدعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة

واصلت هيئة الطرق والمواصلات في دبي جهودها في دعم ومساندة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارة، من خلال إشراكهم في المبادرات والمشاريع التي تنفذها، لتؤكد بذلك التزامها بتعزيز دور مثل هذه المشاريع في الاقتصاد المحلي للإمارة.
وقدّمت الهيئة خلال عام 2023 الدعم ل41 شركة صغيرة ومتوسطة، بإجمالي 218 تعاملاً، وبنسبة زيادة بلغت 47% مقارنة بعام 2022، الذي سجل 148 تعاملاً فقط.
وقال أحمد محبوب، المدير التنفيذي للقطاع الإداري المؤسسي، إن الهيئة قدّمت لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حزمة من الامتيازات تضمنت تسهيلات في الضمانات الابتدائية، ورسوم وثائق المناقصات، وذلك بهدف تعزيز مشاركتهم في الأنشطة الاقتصادية المختلفة.
وأضاف أن الهيئة تعمل حالياً على دراسة مبادرات جديدة لمنح امتيازات إضافية للشركات الصغيرة والمتوسطة، سيتم الإعلان عنها قريباً، وذلك تأكيداً على التزامها المستمر بدعم هذا القطاع الحيوي. ونوّه بتنوع مجالات التعاون بين الهيئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي تشمل قطاعات حيوية مثل الطرق، وتكنولوجيا المعلومات، والضيافة، والحراسة، والأمن، إذ تقوم «الطرق والمواصلات» بدعوة الشركات الصغيرة والمتوسطة للتقديم على جميع المشاريع التي تطرحها، مع منح الأولوية لتلك التي تتوافق مؤهلاتها مع احتياجات تلك المشاريع.
وأوضح أن دعم الهيئة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لا يقتصر على العقود والمشتريات فقط، بل يشمل أيضاً مجالات أخرى مثل الاستثمار. (وام)

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: فرص استثمارية واعدة في مصر بمختلف المجالات قريبا
  • اقتصادية النواب تثمن جهود وزير العمل في توفير فرص للشباب المصري بالخارج
  • استثمارات ضخمة وخدمات متكاملة.. الدولة المصرية تستثمر في الفلاح
  • نجم الزمالك السابق: الساعي موهبة واعدة وكولر يعتمد على الأداء لا الأسماء
  • تداول 9 آلاف طن و 481 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • «طرق دبي» تدعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة
  • تداول 42 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 42 ألف طن و793 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • وزير الصيد البحري يؤدي واجبه الإنتخابي
  • «الأرصاد»: منخفض جوي يؤثر على حالة الطقس.. وفرص لسقوط أمطار