أغسطس 5, 2024آخر تحديث: أغسطس 5, 2024

المستقلة/- ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية يوم الاثنين أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أشرف على تسليم 250 قاذفة صواريخ باليستية تكتيكية جديدة للقوات في الخطوط الأمامية، و قالت سيول إنها يمكن أن تستخدم لتهديد كوريا الجنوبية.

و وصفت وسائل الإعلام الرسمية القاذفات بأنها سلاح هجومي تكتيكي حديث صممه كيم شخصيًا و جاهز للنقل إلى وحدات جيش الشعب الكوري على الحدود مع الجنوب.

و قالت كوريا الشمالية إنها اختبرت إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي جديد الشهر الماضي.

وقال لي سونج جون المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية في إفادة صحفية “نعتقد أن (قاذفات الصواريخ) مخصصة للاستخدام بطرق مختلفة، مثل مهاجمة أو تهديد كوريا الجنوبية”، مشيرًا إلى أن النشر بالقرب من الحدود يعني أن المدى ليس طويلاً.

أظهرت الصور التي نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية صفوفًا من القاذفات مصطفة بجانب لافتات حمراء تدعو إلى النصر تحت الأضواء الكاشفة في الحدث الذي أقيم ليلاً و حضره كيم.

و في خطاب ألقاه، ألقى كيم باللوم على الولايات المتحدة في إنشاء “كتلة عسكرية قائمة على الأسلحة النووية” أجبرت بلاده على تعزيز قدراتها العسكرية بشكل أكبر.

و قال متحدث باسم وزارة التوحيد في سيول التي تتعامل مع الشؤون بين الكوريتين إن البرامج النووية و الصاروخية غير القانونية لكوريا الشمالية تشكل التهديد الأساسي للسلام و الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

و قال تشا دو هيون، الباحث الرئيسي في معهد أسان للدراسات السياسية، إن بيونج يانج تريد أن تظهر أنها تمتلك القدرة على ضرب جارتها.

و قال تشا: “تتحدث كوريا الجنوبية عن التزام الولايات المتحدة بالردع النووي الموسع أو نظام الردع الثلاثي الأطراف، و تُظهر كوريا الشمالية أنها تسعى إلى امتلاك القدرة على الهجوم الذي لا يمكن إدارته بواسطة مثل هذه (الأنظمة)”.

و قال تشا إن الخطاب المتزايد الصرامة لكوريا الشمالية كان من المرجح أيضًا أن يستهدف الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مما قد يمهد الطريق للمفاوضات إذا فاز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

عقد كيم و ترامب عددًا من الاجتماعات غير المسبوقة قبل انهيار قمة في فيتنام في عام 2019 بسبب العقوبات.

و قال كوه يو هوان، الأستاذ الفخري للدراسات الكورية الشمالية في جامعة دونجكوك، إنه في حين صعدت بيونج يانج من خطابها، إلا أنها لم تصل إلى مستوى الاستفزازات الاستراتيجية.

و قال كوه: “من المقرر أن تجري كوريا الجنوبية و الولايات المتحدة مناورات عسكرية كبرى في أغسطس… (كوريا الشمالية) تدلي بهذه التصريحات ردًا على مثل هذه التدريبات العسكرية”.

تجري سيول و واشنطن مناوراتهما العسكرية السنوية المشتركة في أغسطس و المعروفة باسم درع أولشي للحرية.

لطالما أدانت كوريا الشمالية التدريبات المشتركة بين الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية باعتبارها تحضير للغزو.

و نقل عن كيم قوله في خطابه للقوات و العلماء العسكريين إن بيونج يانج ستعزز استعدادها النووي في المستقبل القريب لردع التهديدات النووية و حماية نفسها.

و حضرت ابنة كيم، كيم جو آي، الحدث، وفقًا لصور وكالة الأنباء المركزية الكورية، في أول ظهور علني لها منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر. و قال نواب من كوريا الجنوبية الشهر الماضي إنها كانت تتلقى تدريبات لتصبح الزعيمة المقبلة.

و تناولت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أنشطتها العامة، لكنها لم تتناول مستقبلها السياسي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

ممثلية إيران ترد على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا

الثورة نت/
ردت ممثلية إيران في الأمم المتحدة، الليلة الماضية، على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا.
وقالت الممثلية ردا على سؤال شبكة (CNN) حول تقارير إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا، لم يتغير موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن الصراع في أوكرانيا.

وأشارت إلى أن إيران تعتبر أن إرسال مساعدات عسكرية للأطراف المتصارعة أمر غير إنساني، مما يتسبب في انتشار الخسائر البشرية والبنية التحتية، فضلا عن الابتعاد عن محادثات وقف إطلاق النار؛ ولذلك، فهي لا ترفض ذلك الاجراء فحسب، بل تدعو الدول الأخرى إلى التوقف عن إرسال الأسلحة إلى طرفي الصراع.

وسبق أن رفض سفير إيران لدى الأمم المتحدة الاتهامات “التي لا أساس لها من الصحة والمضللة” الموجهة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بشأن دور طهران في الصراع الأوكراني.. قائلا: إن الولايات المتحدة وحلفاءها لا يستطيعون إخفاء الحقيقة التي لا يمكن إنكارها بأن إرسال الأسلحة الغربية والمتطورة، خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية، أدى إلى إطالة أمد الحرب في أوكرانيا وإلحاق الضرر بالمدنيين والبنية التحتية المدنية.

وأضاف: طرح ممثلا فرنسا وبريطانيا ادعاءات كاذبة بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231 (2015)، في حين أن ممثل الولايات المتحدة، بالإضافة إلى طرح نفس الادعاءات الكاذبة، اتهم جمهورية إيران الإسلامية بدعم الإرهاب.. إن هذه الاتهامات المضللة لا أساس لها من الصحة ومرفوضة بشدة.

وتابع قائلاً: تعتبر جمهورية إيران الإسلامية هذه الاتهامات مجرد انعكاس للخطط السياسية المحدودة وقصيرة النظر لهؤلاء الأعضاء الثلاثة الدائمين في المجلس، والتي تهدف إلى تأمين مصالحهم السياسية الخاصة؛ ويتجلى هذا بوضوح في تاريخ أدائهم في مجلس الأمن.

وأكد أنه من المثير للسخرية أن البلدان الثلاثة المتورطة بشكل مباشر في الصراع في أوكرانيا والتي ساهمت بشكل كبير في تصعيده من خلال توفير الأسلحة المتطورة، قد أطلقت بوقاحة مثل هذه الادعاءات التي لا أساس لها ضد بلدي.
ولفت إلى أن الولايات المتحدة وحلفاؤها لا تستطيع إخفاء الحقيقة التي لا يمكن إنكارها وهي أن ارسال الأسلحة الغربية والمتطورة، وخاصة من الولايات المتحدة، أدى إلى إطالة أمد الحرب في أوكرانيا وإلحاق الضرر بالمدنيين والبنية التحتية المدنية.

وقال إيرواني: لا علاقة للقرار 2231 (المتعلق بالاتفاق النووي الايراني) بالنزاع في أوكرانيا، كما ورد في عدة مناسبات، بما في ذلك في الرسالة المؤرخة 30 يوليو 2024م (580/2024/إس).. وبالإضافة إلى ذلك، ظلت جمهورية إيران الإسلامية تلتزم باستمرار بالتزاماتها وتظل ملتزمة بالوفاء بها.

وأضاف: لذلك، إن أي ادعاء بأن إيران متورطة في بيع أو تصدير أو نقل الأسلحة إلى روسيا الاتحادية وانتهاك التزاماتها الدولية لا أساس له من الصحة على الإطلاق ومرفوض بشكل قاطع. وتؤكد إيران مرة أخرى التزامها الصارم بالامتثال للقانون الإنساني الدولي.
وأوضح أنه خلافا لادعاء ممثل الولايات المتحدة، فإن الولايات المتحدة، وليس إيران، هي في الواقع الراعي والمروج الرئيسي للإرهاب في المنطقة والعالم.. وهي تأتي في مقدمة داعمي الكيان الصهيوني، أخطر نظام إرهابي في العالم.

مقالات مشابهة

  • قمة كوريا الجنوبية تستهدف "مخططًا" لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الجيش
  • «الكمون النووي».. خيار كوريا الجنوبية الاستراتيجي لردع جارتها الشمالية
  • كوريا الشمالية تواصل مهاجمة جارتها الجنوبية بالقمامة لليوم الخامس
  • كوريا الشمالية تطلق مزيدًا من بالونات القمامة إلى جارتها الجنوبية
  • قلق أوكراني بعد أنباء نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا
  • ممثلية إيران ترد على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا
  • إيران ترد على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا
  • مجدداً كوريا الشمالية تعلن الحرب ولكن في بالونات النفايات باتجاه جارتها الجنوبية
  • إسرائيل: سلاح الجو يشن هجمات واسعة على منصات إطلاق صواريخ في جنوب لبنان
  • إعلام إسرائيلي: هجمات جوية واسعة على منصات إطلاق صواريخ جنوب لبنان