قال وزير الطيران المدني المصري، سامح الحفني، إنه "من غير المنطقي بيع أي من المطارات المصرية"، مؤكداً أنه لا يوجد أي اتجاه لعرض المطارات للبيع أو منح إدارتها لجهات أجنبية.


وأوضح الحفني وفي مقابلة مع قناة "صدى البلد" المصرية، مساء الأحد، أن طرح مطار القاهرة على الشركات العالمية كان بهدف تطويره وتوسيعه لزيادة قدرته التشغيلية إلى 60 مليون راكب سنويا، على حد قوله.



وأشار الوزير، إلى أن الحكومة المصرية تعمل على تطوير البنية التحتية للمطارات، ونفى الشائعات المتعلقة بعرض المطارات للبيع أو تسليم إدارتها للأجانب.

وأكد أن مصر تمتلك 21 مطارا قيد الخدمة، معترفا بوجود شكاوى بشأن تأخير ومشكلات في بعض المطارات، وذكر أن الحكومة تتعامل مع هذه الشكاوى بجدية وتسعى لحلها.

وأوضح الحفني، أن 70 بالمئة من أنشطة المطار تتم عبر أنشطة تجارية مثل الفنادق والمحلات التجارية، بينما تظل بعض الأنشطة الأخرى مثل الجوازات والتأمين والملاحة الجوية تحت سيطرة الدولة.

يأتي ذلك بعد تداول معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي، حول اعتزام الحكومة بيع المطارات لجهات أجنبية، وهو ما نفته الحكومة في بيان، السبت الماضي، مؤكدة أن المطارات مملوكة بالكامل للدولة وتخضع لسيادتها.


والأسبوع الماضي، قال وزير الطيران المدني إن وزارته حريصة على دراسة أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني، والعمل على تطبيق ما يتناسب منها، بغرض تعظيم وتطوير الأداء، لا سيما مع التوجه نحو طرح إدارة وتشغيل المطارات المصرية إلى شركات أجنبية، بما يعظم من عوائد المطارات، ويحسن من تجربة المسافرين.

ومن المقرر أن تطرح الحكومة مزايدة عالمية لإدارة وتشغيل جميع المطارات داخل مصر، إثر توقيع شركة مطار القاهرة الدولي مذكرة تفاهم مع تحالف مكون من عدة شركات عالمية لتصميم وإنشاء مبنى الركاب الرابع بمطار القاهرة، وتوقيع اتفاقية استشارية مع شركة شانجي الدولية للمطارات السنغافورية لتطوير المطار.

وحددت مؤسسة التمويل الدولية، وهي مستشار الحكومة ببرنامج الطروحات المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي، قطاع المطارات ضمن أربعة قطاعات ترى المؤسسة أنها "الأكثر ربحية وجاذبية للاستثمار الأجنبي".  

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصري مطار القاهرة صندوق النقد مصر السيسي صندوق النقد مطار القاهرة مزادات المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق توضح حقيقة فرض غرامات جديدة في حالة الانتظار بالمحطات

 في الساعات الأخيرة، انتشرت أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد باعتزام وزارة النقل فرض غرامة على مستخدمي مترو الأنفاق تصل إلى 100 جنيه عند الانتظار. وللتوضيح، قامت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو بنفي هذه الأنباء بشكل قاطع.

تأكيد الغرامة الحالية وفق اللائحة


وأكدت الشركة أن الغرامة الفعلية هي 50 جنيهًا فقط، وتطبق في حالة انتظار الراكب داخل المحطة بعد عبور التذكرة من الماكينة، إذا تجاوز الوقت ساعتين كحد أقصى. وأوضحت الشركة أن هذه الغرامة غير مستحدثة وهي موجودة ضمن لائحة الغرامات المعتمدة.

الهدف من الغرامة الحالية


والغرامة الحالية تهدف إلى الحد من تكدس الركاب وانتظارهم على أرصفة المحطات، وذلك لتحسين نظام التشغيل وتوفير تجربة سفر أكثر راحة للجميع.

عضو الأعلى للشئون الإسلامية يوضح حكم التهرب من دفع تذكرة المترو تفاصيل إطلاق "مكافحة الإدمان" مبادرة لتوعية رواد المترو بأضرار المخدرات (فيديو) التذاكر واستخدامها


وأشارت الشركة إلى أن التذكرة التي لم تستخدم للدخول لا يكون لها وقت محدد عند الاستخدام ولا يتم تطبيق غرامة عند استخدامها في أي وقت لاحق.

تحسين خدمات التذاكر


ولتحسين خدمة الجمهور، أكدت الشركة أنها قامت بزيادة عدد منافذ صرف التذاكر، بما في ذلك ماكينات الـTVM المنتشرة بالمحطات والمنافذ الرئيسية، وذلك في إطار حرصها على توفير الراحة وتقديم خدمات أفضل لركاب المترو.

مقالات مشابهة

  • السوداني يستقبل وزير النقل المصري ووفد مجموعة من الشركات المصرية الكبرى
  • وزير الطيران المدني يبحث تعزيز التعاون بين مصر والمطارات الإفريقية
  • وزير الطيران المدني يبحث التعاون مع وزير النقل بجنوب السودان
  • وزير الطيران المدني يلتقي رئيس المجلس الدولي للمطارات بإقليم إفريقيا
  • وزير الطيران يناقش مع وزير النقل بـ جنوب السودان تدشين خط نقل جوى بين القاهرة وجوبا
  • وزير الخارجية المصري: العلاقات المصرية الإماراتية راسخة ومتطورة
  • الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق توضح حقيقة فرض غرامات جديدة في حالة الانتظار بالمحطات
  • وول ستريت جورنال: العقوبات المتوقعة على إيران قد تشمل حظر شركة الطيران "إيران" في المطارات الأوروبية
  • وزير الطيران المدني يلتقي وفد من إدارة أمن النقل الأمريكية (TSA)
  • استعراض الإجراءات الأمنية الشاملة المُطبقة في المطارات المصرية