صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@17:39:54 GMT

ملك الأردن يحذر من الانزلاق إلى حرب إقليمية

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

أكد ملك الأردن عبد لله الثاني، اليوم الاثنين، ضرورة "خفض التصعيد" وإرساء "تهدئة شاملة" في المنطقة كي لا تنزلق إلى "حرب إقليمية".
وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني أن الملك عبد الله الثاني أكد، خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الأميركي جو بايدن، "ضرورة خفض التصعيد الدائر في المنطقة والتوصل إلى تهدئة شاملة تحول دون انزلاقها إلى حرب إقليمية".


وأضاف البيان أن "التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار وإنهاء الكارثة في غزة هو الخطوة الفورية التي يجب تنفيذها لحماية أمن المنطقة ومنع المزيد من الحرب والصراع".
كما أكد الملك، خلال الاتصال، "ضرورة وقف جميع الخطوات التصعيدية واحترام القانون الدولي وتنفيذه وفق معايير واحدة".
وحذر الملك من "خطورة الإجراءات أحادية الجانب، التي تقوض فرص تحقيق السلام العادل وتستهدف الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، الأمر الذي قد يؤجج العنف في الإقليم".
وأكد أيضا "أهمية دور الولايات المتحدة في وقف الحرب على غزة والدفع باتجاه وقف فوري ودائم لإطلاق النار، وإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين".
من جانبه، أعرب بايدن، بحسب البيان، عن "شكره للملك على جهوده من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة"، مؤكدا "دعم الولايات المتحدة الثابت للأردن".

أخبار ذات صلة السيسي: الوضع في المنطقة يتطلب ضبط النفس والحكمة الإمارات: التزام تاريخي تجاه الأشقاء الفلسطينيين المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ملك الأردن عبدالله الثاني خفض التصعيد قطاع غزة غزة فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

الأردن يحقق في إطلاق النار على إسرائيليين عند جسر الملك حسين

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، الأحد، انطلاق الجهات الرسمية في التحقيق في إطلاق النار على الجانب الإسرائيلي من جسر الملك حسين، حسب "قناة المملكة".

الأردن يحقق في حادثة إطلاق نار وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين #عاجل #الأردن #هنا_المملكة https://t.co/jBdhYCDmsU

— قناة المملكة (@AlMamlakaTV) September 8, 2024

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 3 إسرائيليين بعد إطلاق النار عليهم في عند المعبر الحدودي بين الأردن والضفة الغربية المحتلة، إلى جانب مقتل المسلح على يد جنوده. 

وأشار تلفزيون فلسطين الرسمي، إلى أن الجيش الإسرائيلي أغلق "معبر الكرامة" في الاتجاهين بعد إطلاق النار.

وقال المدير العام للإدارة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية نظمي مهنا لوكالة الأنباء الفلسطينية، إن الحركة على معبر الكرامة، بين الضفة الغربية  والأردن، وبالعكس، متوقفة تماماً حتى اللحظة، وأن لا تفاصيل عن موعد إعادة تشغيله.

وفي السياق ذاته، شددت القوات الإسرائيلية إجراءاتها العسكرية على حاجزها العسكري عند المدخل الشرقي لمدينة أريحا قرب الحدود الأردنية الفلسطينية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية، عن مصادر أمنية أن الجيش الإسرائيلي احتجز عمالاً وسائقين في المعبر لم تعرف هوياتهم حتى اللحظة.

مقالات مشابهة

  • الأردن يحذر من إطلاق النار عند إعلان نتائج الانتخابات
  • الأردن: إغلاق جسر الملك حسين حتى إشعار آخر
  • الأردن يدين العنف ويتابع تحقيقات حادثة جسر الملك حسين
  • شولتس يعلن اتفاقه مع زيلينسكي على ضرورة مشاركة روسيا في مؤتمر السلام المقبل
  • حزب «الجيل» يشيد بمتانة العلاقات المصرية- السعودية: تاريخية
  • الأردن يحذر من إطلاق الرصاص خلال الانتخابات
  • لن تقف عند حدود غزة ورام الله.. أردوغان يحذر من مخططات إسرائيل في المنطقة
  • خبير طرق: ضرورة الاستفادة من موقع مصر الجغرافي في تطوير المواني البحرية
  • الأردن يحقق في إطلاق النار على إسرائيليين عند جسر الملك حسين
  • الأردن.. إطلاق نار بجسر الملك حسين والسلطات تحقق في الواقعة