أكد صحفي إسرائيلي بارز، أنه "من الضروري القضاء على التهديد الإيراني"، مشيرا إلى أن حرب متعددة الجبهات تلوح في الأفق، وبنيامين نتنياهو استغل الاغتيالات لإعلان تمديد الحرب في غزة.

واستدرك الصحفي بن درور يميني في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "لكن قبل القضاء على التهديد الإيراني يجب تغيير الاستراتيجية".



وتابع: "الأمر ليس أن العالم ضد نتنياهو بل معظم الجمهور الإسرائيلي وجميع قادة الأجهزة الأمنية وعدد غير قليل من أعضاء الكنيست والوزراء في الليكود، يعتقدون أن نتنياهو فشل استراتيجي متجسد"، موضحا أنه "فشل في مواجهة إيران وحزب الله وحماس، وقاد إسرائيل منذ 8 أكتوبر إلى أدنى مستوى دبلوماسي في تاريخها".



وذكر يميني أن إنجازات نتنياهو تضاءلت على الأرض مقارنة بالأضرار المتزايدة، والأسوأ منذ لك أن نتنياهو يعلم أن كل يوم يمر يعني مزيدا من الضرر لإسرائيل.

خطوة واجبة قبل القضاء على إيران
وأضاف أنه "بعد أكثر من 300 يوم، تواصل حماس إطلاق الصواريخ. ما يقرب من عشرة أشهر، ولم يكن هناك يوم واحد تقريبًا بدون إطلاق نار من الشمال"، مشددا على أن التغيير الاستراتيجي مرتبط بعقد صفقة تبادل للأسرى، وبموجبها يتم وقف إطلاق النار على جميع الجبهات.

وأردف قائلا: "تحتاج إسرائيل إلى فترة هدوء، بشكل أساسي من أجل إعادة تأهيل الجيش الإسرائيلي، والاقتصاد، والأجواء، والاستعداد الاستراتيجي الأفضل قليلاً ضد إيران، ووكلائها في لبنان واليمن"، مؤكدا أن "الائتلاف الإقليمي جاهز بالفعل. يمكن تحسينه، يجب تحسينه، مع الصفقة الكبيرة الأمريكية-السعودية-الإسرائيلية. لكن نتنياهو يرفض. إنه يواصل استراتيجيته الضغط على حماس".



وذكر أن "هذا هو بالضبط ما يساعد السنوار على جر حزب الله إلى المعركة. لقد نجح بالفعل. الضرر من الشمال أكبر بكثير من الضرر من الجنوب. السنوار يريد المزيد. الاغتيالات تساعده بالفعل. نحن على شفا الانهيار. بدلاً من الضرر الكبير الذي يتسبب به حزب الله في المواجهة اليومية والمملة، يمكننا دائمًا الانتقال إلى ضرر أكبر بكثير، حتى من إيران، الذي قد يأتي في الأيام المقبلة. من يعتقد أن هذه ستكون معركة قصيرة هو مخطئ. نحن بالفعل أكثر من 300 يوم ضد حماس، ولا تزال إسرائيل عالقة في الوحل".

ونوه إلى أنه "كان من الممكن أن يكون الأمر مختلفًا. وربما ليس الوقت قد فات. يمكننا التوصل إلى صفقة تبادل الرهائن، وتأسيس الائتلاف الإقليمي، وتقديم إنذار نهائي لحزب الله - وقف إطلاق النار فورًا وتنفيذ القرار 1701، ما يعني نزع سلاح جنوب لبنان. إذا كان حزب الله سيوافق، فإن إسرائيل ستحقق ما لم تحققه منذ سنوات عديدة. سيعود سكان الشمال إلى منازلهم، ويمكن أن يبدأ إعادة الإعمار".

وتابع: "يمكن أن تأتي مواجهة ترسانة أسلحة حزب الله، في هذه الحالة، في وقت أكثر ملاءمة لإسرائيل. وإذا قال نصر الله "لا" لقرار يحظى بدعم المجتمع الدولي بأسره، فإن إسرائيل ستكون في وضع أفضل بكثير في الجبهة الدبلوماسية. هذه جبهة نتجاهلها، لكنها المرة تلو الأخرى التي تسبب الفشل فيها ضررًا للجبهة العسكرية".

وختم قائلا: "تحتاج إسرائيل إلى نقطة تحول. قد لا يكون هناك مفر من مواجهة متعددة الجبهات مع إيران. لكن فقط بعد الخروج من الانحدار الدبلوماسي، دون نقص في الأسلحة، ويفضل أن يكون ذلك بعد تشكيل تحالف إقليمي ضد تحالف إيران. يشير الوضع الذي وصلنا إليه بعد ما يقرب من عشرة أشهر إلى جمود استراتيجي. هذا الجمود أصبح فشلًا. ويمكن أن يتدهور إلى فشل كامل".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الإيراني حماس صفقة حزب الله إيران حماس صفقة حزب الله الاحتلال صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله

إقرأ أيضاً:

بصواريخ فلق.. حزب الله يستهدف كريات شمونة شمال إسرائيل

أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الأحد، استهداف كريات شمونة شمال إسرائيل، بصواريخ "فلق"، ردا على قصف بلدة فرون اللبنانية،  وفقا ل"سكاي نيوز". 

الطيران الامريكي والبريطاني يشن ثلاث غارات في اليمن مدير الـ CIA: قرار وقف إطلاق النار يحتاج إرادة سياسية من إسرائيل

وكانت صفارات الإنذار قد دوّت في كريات شمونة وضواحيها شمال إسرائيل، للتحذير من عمليات إطلاق صواريخ.

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه تم رصد 5 عمليات إطلاق لمقذوفات من الأراضي اللبنانية تجاه كريات شمونة وضواحيها.

وأضاف أن "المقاتلات الإسرائيلية اعترضت بنجاح بعض عمليات الإطلاق، ولا توجد تقارير عن وقوع إصابات"..

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية يوم السبت بأن ثلاثة مسعفين قُتلوا وأصيب اثنان آخران، أحدهما في حالة حرجة، في هجوم إسرائيلي وقع خلال إخماد فريق تابع للدفاع المدني حرائق في بلدة فرون بجنوب لبنان.

وندد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي بالهجوم الإسرائيلي وقال إنه "يشكل خرقا فاضحا للقوانين الدولية وعدوانا سافرا على القيم الإنسانية".

مقالات مشابهة

  • صحافة عالمية: نتنياهو ضعيف ويقود إسرائيل نحو المجهول
  • تهديد ايراني جديد.. سلامي يعلن محاصرة إسرائيل من العراق ولبنان واليمن
  • أستاذ دراسات إسرائيلية: يوجد اتجاه في إسرائيل إلى مزيد من التصعيد.. لهذا السبب
  • عاجل| نتنياهو: إسرائيل تواجه خطرا أيديولوجيا.. وسيتم بحث تداعيات حادث معبر الكرامة
  • نتنياهو معلقًا على عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة: يوم صعب على إسرائيل
  • عاجل. وسائل إعلام إسرائيلية: إصابة 3 أشخاص في إطلاق نار على معبر اللنبي- الملك حسين بين إسرائيل والأردن
  • بصواريخ فلق.. حزب الله يستهدف كريات شمونة شمال إسرائيل
  • “حزب الله” يقصف مواقع عسكرية إسرائيلية بصواريخ “كاتيوشا” والاحتلال يرصد سقوط 30 صاروخًا في الجليل الأعلى
  • إسرائيل تقصف بنى عسكرية لحزب الله في لبنان
  • كاتب: الغرب يتجنب معاقبة نتنياهو خوفا على إسرائيل