اكتشف علماء من جامعة جنوب فلوريدا في الولايات المتحدة طريقة غير عادية للتخلص من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة وللقيام بذلك، بحسب الخبراء العلميين، من الضروري استنشاق رائحته لفترة طويلة.

 

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، البروفيسور ديبايان بيسواس، إن الرائحة هي وسيلة قوية للتخلص من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة وبحسب الخبير فإن استخدام الرائحة لمكافحة هذه المشكلة أكثر فعالية من سياسة الحظر.

 

ويقول الخبير: “للتخلص من الرغبة في تناول شيء ضار وعالي السعرات الحرارية، ما عليك سوى شم هذا الطبق بشكل صحيح”.

 

ويدعم هذا الرأي بيانات من سلسلة من التجارب التي أجراها العلماء وتبين أن شدة الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة تعتمد على طول المدة التي يتم خلالها استنشاق رائحتها.

 

خلال الاختبارات، قام المشاركون بتقييم روائح الأطعمة الصحية وغير الصحية ووجد العلماء أنه إذا استنشق المتطوعون رائحة بعض الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والدهنية لمدة أقل من 30 ثانية، فإن الرغبة في تناولها تكون قوية للغاية - لكن استنشاق الرائحة لأكثر من دقيقتين يقضي على هذه الرغبة الشديدة.

 

"إن شم الرائحة لفترة طويلة يمكن أن يكون كافياً لوقف الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة وقال مؤلفو الدراسة في هذا الصدد، إن هذا التأثير يفسره حقيقة أن الدماغ لا يكون قادرا دائما على التعرف على مصدر المتعة الحسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوجبات السريعة السعرات الحرارية الأطعمة الصحية غير الصحية الدهنية شم الرائحة الدماغ

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي» تحدد قواعد تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قواعد مُهمة بشأن تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات الحكومية، موضحة أن المجموع الكلي للدرجات في شهادة الثانوية الفنية نظام الثلاث والخمس سنوات هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقًا لترتيب رغباتهم والشروط الأخرى بكل كلية ومعهد وجداول التوزيع الجغرافي.

وأكدت الوزارة وفق موقع التنسيق الإلكتروني، أنه بالنسبة للطلاب الحائزين على حوافز رياضية، يضاف للمجموع الدرجات المستحقة للطالب طبقا لمرتبة البطولة الحائز عليها من واقع الكشوف المبلغة من وزارة التربية والتعليم بالنسبة للبطولات المدرسية، ومن المجلس القومي للرياضة قطاع الرياضة بالنسبة لبطولات الاتحادات الرياضية، ويظهر الحافز الرياضي مضافًا للمجموع الكلي للطالب.

ترشيح الطلاب للكليات

وأكد موقع التنسيق الإلكتروني، أنه يجري ترشيح الطلاب للكليات التي تقبل بنظام الانتساب الموجه لكليات «التجارة – الحقوق – الخدمة الاجتماعية» بأسبقية المجموع وترتيب الرغبات، مشددًا على الطلاب بضرورة دراسة ترتيب الرغبات مع الأسرة بعناية، حتى تكون الاختيارات التي سيبديها ممثلة تماما لرغباته وقدراته ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها.

ونوه إلى أنه يراعى عند تسجيل الرغبات أن الدراسة بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي وهي المعاهد الفنية «التجارية والصناعية والسياحة والفنادق» وأيضًا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات تكون بنظام الانتظام وليس نظام الانتساب الموجه، مؤكدًا: «يشترط على أي من الطلاب العاملين والراغبين في الالتحاق بالدراسة بأي من هذه المعاهد أن يتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل علي التفرغ للدراسة، وإلا سيجري رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة على الدراسة».

عدد الرغبات في تنسيق الدبلومات الفنية 

وإذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له، فإن برنامج الحاسب سيخطره فورًا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم، ولن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات وعددها 75 رغبة، ودون وجود أي أخطاء.

مقالات مشابهة

  • فؤاد عودة: حمى الوادي تنتشر عن طريق استنشاق الفطريات
  • وزارة التربية تفتح المنصة الرقمية للتعاقد
  • الحبس الشديدة لمدة سنتين بحق كاتب عدل في ديالى
  • 5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها
  • توفير الطعام للأطفال وحده لا يكفي..استشاري: الأهم تناول الطعام بمكوناته الصحية
  • احذر.. الإضاءة الليلية الشديدة تزيد خطر الإصابة بالزهايمر
  • أمراض القلب والشرايين.. أضرار الوجبات السريعة
  • طريقة عمل الوجبات السريعة في المنزل
  • «التعليم العالي» تحدد قواعد تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات
  • العدوان اللطيف.. لماذا نميل إلى عض خدود الأطفال؟