قال رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في شيكاغو، أوستن جولسبي اليوم الاثنين، إن كل شيء مطروح دائما على الطاولة بما في ذلك زيادات الفائدة أو خفضها بعد الانهيارات التي شهدتها الأسواق حول العالم.

وأوضح جولسبي أن بيانات التوظيف الصادرة يوم الجمعة كانت أضعف من المتوقع لكنها لا تبدو حتى الآن وكأنها تشير إلى ركود الاقتصاد.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ما "قاعدة ساهم" التي تثير خشية الأسواق من ركود أميركي؟list 2 of 2هبوط حاد للأسهم الأميركية وسط مخاوف من الركودend of list

وقالت وزارة العمل الأميركية الخميس الماضي إن الوظائف غير الزراعية زادت 114 ألف وظيفة الشهر الماضي، وهو رقم أقل بكثير من متوسط التوقعات البالغ 175 ألف وظيفة حسب استطلاع أجرته رويترز لآراء خبراء الاقتصاد.

كما أنه أقل بكثير عن رقم 200 ألف وظيفة يعتقد خبراء الاقتصاد أنها ضرورية لمواكبة النمو السكاني.

وقفز معدل البطالة إلى 4.3%، وهو ما يقرب من أعلى مستوى خلال 3 سنوات.

أسعار مقيدة

تعهد رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في شيكاغو خلال مقابلة في برنامج "سكواك بوكس" على قناة "سي إن بي سي"، بأن البنك المركزي سوف يتفاعل مع علامات الضعف في الاقتصاد، مشيرا إلى أن أسعار الفائدة قد تكون مقيدة للغاية الآن.

وعندما سُئل عما إذا كان الضعف في سوق العمل وقطاع التصنيع قد يدفع بنك الاحتياطي الفدرالي إلى الاستجابة، قال إنه لا معنى للاحتفاظ بموقف سياسي نقدي "تقييدي" إذا كان الاقتصاد يضعف.

الأسهم الأميركية اكتست بالأحمر في مستهل تعاملات اليوم (رويترز)

وبرر جولسبي صبر البنك المركزي بأن مهمة بنك الاحتياطي الفدرالي ليست أن يتفاعل مع أرقام شهر واحد بشأن الوظائف، مشيرا إلى أن الفدرالي يمكن أن ينتظر المزيد من البيانات قبل اجتماع سبتمبر/أيلول المقبل.

وحذر عضو مجلس الفدرالي الأميركي من أن "ثمة بعض الضعف في سوق العمل، وعلينا أن ننتبه لذلك".

من ناحية أخرى، أشار جولسبي إلى أن بيانات الناتج المحلي الإجمالي كانت أقوى قليلا من المتوقع.

تداولات المستهل

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 1101 نقطة أو 2.77% إلى 38 ألفا و636 نقطة، في مستهل تعاملات اليوم، كما تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 190 نقطة أو 3.57% عند 5155 نقطة، في حين هوى مؤشر ناسداك المجمع 884.85 نقطة أو 5% إلى 15 ألفا و932 نقطة.

وأبقى البنك المركزي الأميركي الفائدة القياسي في نطاق بين 5.25% و5.5% منذ يوليو/تموز 2023، وهو أعلى مستوى في حوالي 23 عاما.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسواق بنک الاحتیاطی الفدرالی

إقرأ أيضاً:

برلماني: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لأكثر من 64 مليار دولار دليل على قوة الاقتصاد الوطني

اعتبر النائب خالد طنطاوى عضو مجلس النواب ما كشف عنه البنك المركزي المصري بشأن ارتفاع صافي الإحتياطيات الدولية لديه إلى 46.597 مليار دولار بنهاية أغسطس 2024 ، مقابل 46.488 مليار دولار بنهاية يوليو ، بزيادة قدرها نحو 109 ملايين دولار بمثابة دليل قاطع على قوة الاقتصاد الوطنى وأن مصر تسير فى الطريق الاقتصادى الصحيح لمواجهة جميع التحديات الاقتصادية العالمية

جهاز الشروق يواصل الإزالات الفورية لمخالفات البناء


وقال " طنطاوى " فى بيان له أصدره اليوم : إن ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لمصر لم يأت من فراغ وإنما جاء من خلال جهود كبيرة قامت بها الحكومة تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والعربية المباشرة إلى مصر واعطاء اولوية كبيرة لدعم قطاعى الزراعة والصناعة مطالباً من الحكومة الاستمرار فى سياساتها لإزالة جميع المعوقات والمشكلات التى تواجه الاستثمار
وأشاد النائب خالد طنطاوى بجهود الحكومة بصفة عامة والفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل فى تنفيذ تكليفات القيادة السياسية لتعميق وتوطين مختلف الصناعات داخل مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتى من مختلف السلع والمنتجات الصناعية ومضاعفة الصادرات الصناعية المصرية لمختلف دول العالم مؤكداً أن نجاح الحكومة فى هذه المهمة سيؤدى إلى تحقيق مكاسب كبيرة ومتعددة للاقتصاد الوطنى
تجدر الاشارة الى أن الاحتياطى الأجنبي لمصر يتكون من سلة من العملات الدولية الرئيسية، تشمل الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة اليورو، والجنيه الإسترلينى والين الياباني واليوان الصيني، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وتتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولي البنك المركزى المصرى.
وتعد الوظيفة الرئيسية للاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة.

مقالات مشابهة

  • مع تراجع التضخم.. البنك المركزي الأوروبي يتجه لخفض الفائدة
  • الدولار يتعافى مع تراجع الرهان على خفض كبير للفائدة بأميركا
  • واشنطن بوست: الاقتصاد الأميركي في وضع هش
  • بعد تثبيت أسعار الفائدة.. اعرف‎ مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024
  • الفدرالي الأميركي يواجه قرارات مصيرية.. هل يكون تخفيض الفائدة أكبر من المتوقع؟
  • بحوث الكويت الوطني تتوقع خفض الفائدة بنسبة 3% في اجتماع «المركزي المصري» أكتوبر المقبل
  • مستشار رئيس الوزراء: قرارات البنك المركزي تسهم بخفض معدلات التضخّم في البلاد
  • برلماني: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي دليل على قوة الاقتصاد الوطني
  • برلماني: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لأكثر من 64 مليار دولار دليل على قوة الاقتصاد الوطني
  • بعد اجتماع البنك المركزي.. مفاجأة في سعر الذهب اليوم السبت 7 سبتمبر 2024