ألم في الصدر، والشعور بثقل في الصدر، وضيق في التنفس ونقص الهواء وتشير هذه العلامات إلى الذبحة الصدرية، والتي غالبا ما تكون نذير نوبة قلبية، كما قالت طبيبة القلب يوليا مارشينتسيفا لوكالة ريا نوفوستي.

 

وأوضحت مارشينتسيفا: "يمكن أن تحدث النوبة القلبية فجأة، خاصة عند الشباب، ومع تقدم العمر، تسبق الذبحة الصدرية في كثير من الأحيان النوبة القلبية ويرتبط هذا المرض بوجود لويحات تصلب الشرايين في الأوعية الدموية".

 

في حالة الذبحة الصدرية، يعاني المرضى من ألم في الصدر أثناء النشاط البدني، والذي يصفونه بأنه شعور بالثقل وقد تشعر أيضًا بضيق في التنفس وضيق في التنفس.

 

وهذه الأعراض هي سمة من سمات الذبحة الصدرية كلما ظهرت في كثير من الأحيان وكلما ارتفعت فئتها الوظيفية، كلما زاد خطر الإصابة بنوبة قلبية وعندما يتم حظر الوعاء بالكامل بواسطة اللويحات، يمكن أن تحدث نوبة قلبية".

 

تتميز الطبقة الوظيفية الرابعة والأعلى من الذبحة الصدرية بظهور ضيق في التنفس وألم حتى أثناء الراحة.

 

إذا شعر الشخص بهذه الأعراض أو بضيق جديد في التنفس فمن الأفضل استشارة طبيب القلب وسيقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة السبب وأكدت يوليا مارشينتسيفا أنه إذا تم اكتشاف لويحات تصلب الشرايين في الأوعية، فقد يوصى بوضع الدعامات المخطط لها.

 

أخبر طبيب القلب أوليغ فارفولوميف موقع MedicForum على وجه التحديد كيف تختلف الأعراض بين الرجال والنساء.

 

يقول فارفولوميف: "قد تختلف الأعراض التي تسبق الأزمة القلبية بين الرجال والنساء، على الرغم من أن كلا المجموعتين قد تظهر عليهما أعراض مشتركة".

 

في الرجال

ألم صدر

هذا هو العرض الأكثر شيوعًا، وغالبًا ما يوصف بأنه ألم ضاغط أو عصر أو حارق في منطقة الصدر، وقد يمتد الألم إلى الذراع اليسرى أو الرقبة أو الكتف أو الظهر وقد يحدث ضيق في التنفس أثناء ممارسة الرياضة أو أثناء الراحة. التعرق والضعف وقد يصاحب ذلك شعور بالتعب والضعف العام.

 

الغثيان

على الرغم من أن هذا عرض أقل شيوعًا، إلا أنه من الممكن أن يحدث أيضًا.

 

 

بين النساء

التعب غير العادي

قد تعاني النساء من التعب الشديد الذي يمكن أن يسبق الأزمة القلبية بعدة أسابيع.

 

ألم في الصدر

يمكن أن تعاني النساء أيضًا من ألم في الصدر، لكنه قد يكون أقل حدة وليس بنفس الشدة كما هو الحال عند الرجال.

 

ألم في أجزاء أخرى من الجسم

من المرجح أن تصف النساء الألم في الجزء العلوي من الظهر أو الرقبة أو الفك أو حتى البطن.

 

ضيق في التنفس والغثيان

قد تكون هذه الأعراض أكثر حدة عند النساء وقد تحدث دون ألم واضح في الصدر.

 

مشاكل في التنفس والدوخة

قد تعاني النساء من الدوخة وصعوبة التنفس بشكل متكرر، الأمر الذي قد يساء تفسيره على أنه حالات أخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذبحة الصدریة ألم فی الصدر فی التنفس

إقرأ أيضاً:

وفاة طبيب في كفر الشيخ بأزمة قلبية أثناء حضوره عملية جراحية

شهد مستشفى كفر الشيخ الجامعي، منذ قليل، وفاة الدكتور أمير أبو ذكري، رئيس قسم التخدير والعناية المركزة الجراحية بكلية الطب بجامعة كفر الشيخ، خلال حضوره إحدى العمليات الجراحية بغرفة العمليات بالمستشفى الجامعي، وذلك إثر إصابته بأزمة قلبية حادة، وحاول زملاؤه من الأطباء إسعافه إلا أنّه فارق الحياة.

وفاة رئيس قسم التخدير بكلية الطب بأزمة قلبية

ومن جانبه، أوضح مصدر بكلية الطب بجامعة كفر الشيخ، إنّ الدكتور أمير أبو ذكري، هو أحد أساتذة الكلية ويترأس قسم التخدير والعناية المركزة بكلية الطب، ويبلغ من العُمر 52 عاماً، وكان يحضر اليوم للعمليات داخل مستشفى الجامعة، وأثناء إجراء إحدى العمليات الجراحية تعرض لأزمة قلبية مفاجئة وفارق الحياة.

وأضاف المصدر، أنّه جرى نقل الطبيب إلى مشرحة مستشفى كفر الشيخ الجامعي، حيث يجري العمل على إنهاء الإجراءات القانونية لتشييع الجثمان عقب ذلك بمسقط رأسه بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية.

وأعرب الدكتور محمد كمال سلامة، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب بجامعة كفر الشيخ، عن بالغ حزنه لوفاة الدكتور أمير أبو ذكري، رئيس قسم التخدير والعناية المركزة بكلية الطب بجامعة كفر الشيخ، قائلاً: «يوم حزين لكلية الطب جامعة كفر الشيخ وخبر موت فجأة من داخل غرفة العمليات أثناء عمله للأخ الغالي الهادي المكافح الأستاذ الدكتور أمير أبو ذكري، رئيس قسم التخدير، ربنا يرحمك ويصبر أهلك وأصحابك.. وداعاً يا صاحب رحلة الكفاح من أسوان لكفر الشيخ القلب يبكيك والله يا أخي».

مدير مستشفى كفر الشيخ الجامعي ينعي الدكتور أمير أبو ذكري

ومن جانبه، نعى الدكتور شريف عرفة، مدير مستشفى كفر الجامعي، وأعضاء هيئة التدريس والأطباء والعاملين بخالص الحزن والأسى الدكتور أمير أبو ذكري، رئيس قسم التخدير والعناية المركزة الجراحية بمستشفى كفر الشيخ الجامعي.

مقالات مشابهة

  • وفاة طبيب في كفر الشيخ بأزمة قلبية أثناء حضوره عملية جراحية
  • شروط اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح؟
  • «الإفتاء» توضح حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح
  • حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح.. «الإفتاء» تجيب
  • 7 أطعمة تقلل من الشعور بالحموضة أثناء الحمل وتخفف من الأعراض
  • استشاري أمراض جلدية يوضح أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية (فيديو)
  • داعية كويتي يحرّم ارتداء الرجال للأحمر.. لبس النساء والكفار!
  • داعية كويتي يثير الجدل بتحريمه ارتداء الرجال للأحمر ..  فيديو
  • كبير باحثين سابق بالأزهر يوضح الفرق بين المساكنة والمسافحة
  • طبيب يكشف سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب