بوابة الوفد:
2024-09-09@17:36:58 GMT

العسل يمنع تطور تصلب الشرايين.. دراسة توضح

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

أظهرت التجارب التي أجراها علماء في جامعة واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية) قدرة العسل على منع تطور أمراض الأوعية الدموية الخطيرة - تصلب الشرايين ويفسر هذا التأثير الوقائي للعسل، بحسب العلماء، بتأثير سكر تريهالوز الطبيعي الذي يحتوي عليه.

 

يتميز تصلب الشرايين بظهور رواسب دهنية (الكوليسترول) (لويحات) على السطح الداخلي لجدار الأوعية الدموية، والتي، أثناء تراكمها، تضعف توصيلها وتعطل تدفق الدم إلى الأعضاء والأنسجة وعواقب الأضرار الناجمة عن تصلب الشرايين لجدران الأوعية الدموية هي فقدان الذاكرة غير المتوقع، وأمراض القلب التاجية، والذبحة الصدرية، واحتشاء عضلة القلب، والسكتة الدماغية.

 

وقد وجد الباحثون في جامعة واشنطن أن الاستهلاك اليومي للعسل يقلل من حجم لويحات الشرايين بنسبة 30%، وبالتالي يمنع تطور تصلب الشرايين.

 

أجرى العلماء سلسلة من التجارب لدراسة ملامح تطور تصلب الشرايين لدى الحيوانات ووجدوا أن القوارض التجريبية التي تغذت على الترهالوز خفضت مستويات البلاك ومع ذلك، في الفئران التي لم تتلقى هذا المكون من العسل، لم يلاحظ تأثير منع تصلب الشرايين.

 

وينشط تريهالوز البروتينات التي تسبب الخلايا المناعية في تدمير وإزالة اللويحة تصلب الشرايين من الشرايين ونتيجة لذلك، تصبح أنسجة الأوعية الدموية أكثر مرونة، ويتم استعادة تدفق الدم، ويعود الضغط إلى طبيعته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشرايين أمراض الأوعية الدموية العسل الكوليسترول الأوعية الدموية الدم فقدان الذاكرة القلب التاجية أمراض القلب التاجية الذبحة الصدرية عضلة القلب السكتة الدماغية تصلب الشرايين الأوعیة الدمویة تصلب الشرایین

إقرأ أيضاً:

إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!

يمانيون – متابعات
يلجأ العديد من الأشخاص لبدائل السكر، من أجل الاستمتاع بمذاق حلو دون استهلاك السكر بكميات كبيرة، لأنها لا تحتوي إلا على القليل من السعرات الحرارية.

يُعدّ “الإريثريتول” أحد بدائل السكر الأكثر شيوعاً، وغالباً ما يُستخدم في صناعة المواد الغذائية بغرض تقليل نسبة كل من السكر والسعرات الحرارية في المنتجات.

فقد توصلت دراسة أجرتها الباحثتان برلين شاريتيه، وكليفلاند كلينيك، في الولايات المتحدة الأميركية إلى أنّ “الإريثريتول” يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتجلّط الدم والنوبات القلبية. ونُشرت هذه الدراسة في مجلة تصلّب الشرايين والتخثّر وبيولوجيا الأوعية الدموية.

“الإريثريتول” يغيّر نشاط الصفائح الدموية
نقل تقرير لصحيفة “T online” الألمانية، أنّ دراسة أجريت في هذا الصدد، ركّزت على فحص آثار “الإريثريتول” لدى مجموعة من البالغين الأصحّاء ضمن عيّنات البحث. وقام الباحثون أولاً بتحليل بلازما الدم لكل مشارك لتحديد نشاط الصفائح الدموية. ثم شربت مجموعة واحدة 30 غراماً من “الإريثريتول” واستهلك المشاركون الآخرون 30 غراماً من السكر العادي. وبعد 30 دقيقة، تمّ فحص بلازما الأشخاص مرة أخرى لفحص نشاط الصفائح الدموية.

المشاركون الذين تناولوا “الإريثريتول”، زاد تركيزه في الدم بشكل كبير على مدى عدة أيام، وزاد احتمال تجمّع الصفائح الدموية معاً بشكل ملحوظ. وكان مستوى “الإريثريتول” أعلى بكثير من القيمة العليا المرتبطة بزيادة احتمالية تجلّط الدم، بحسب الدكتور هانز ماركو فيتكوفسكي (المتخصص في عيادة أمراض القلب والأوعية الدموية وطب العناية المركزة في مركز القلب الألماني في شاريتيه).

أقل ضرراً.. توصية بالعودة إلى السكر العادي
ويوصي الدكتور ستانلي هازن، (مؤلف مشارك في الدراسة وطبيب طب القلب والأوعية الدموية في كليفلاند كلينيك الأميركية)، باستهلاك المنتجات المحلّاة بالسكر بدلاً من كحول السكر، بشرط أن يتم استهلاكها أحياناً فقط وباعتدال.

وتعتمد الدراسة الجديدة على الأبحاث السابقة التي أجراها فريق شاريتيه وكليفلاند كلينك، الذين سبق أن قاموا العام الماضي بنشر دراسة فحصوا خلالها عيّنات بلازما الدم لأكثر من 4000 مشارك، ووجدت الدراسة صلة بين ارتفاع مستويات “الإريثريتول” وزيادة معدلات النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

هل يستمر اعتبار “الإريثريتول” مادة غذائية آمنة؟
وبالنسبة للباحثين، تبرر النتائج الحالية النقاش العلمي حول مدى اعتبار “الإريثريتول” كمادة “آمنة” أو لا.

وحول المخاطر المرتبطة بالمكوّن ذاته، اعتبرت مجلة “medicalnewstoday” الصحية المتخصصة، أنه منذ اختراع أول بديل للسكر وهو السكرين في عام 1879، تواصل بحث العلماء عن طرق لخلق بديل آخر بطعم السكر الحلو من دون سعرات حرارية.

وفي تقرير المجلة عن “الإريثريتول”، عرّفته بكونه “كحول سكر يوجد في بعض الفواكه والخضروات ويتم تصنيعه من خلال تخمير سكر بسيط يسمى الدكستروز الموجود في الذرة”.

وأشار تقرير المجلة إلى أنه “لطالما أكّدت الأبحاث السابقة أنّ الإريثريتول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”. وذكّر التقرير بدراسة نُشرت في آذار/مارس 2023، أكّدت أنّ هناك ارتباطاً وثيقاً بين استخدام “الإريثريتول” وزيادة خطر الإصابة بالسكتة القلبية والسكتة الدماغية.

مقالات مشابهة

  • طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • العلماء يعلنون عن اختراع علمي مذهل في علاج أمراض الدم
  • دراسة قد تغير من مقدار استهلاكك للكافيين.. خطر على صحة القلب
  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • نخر الأنف بالأصبع تسبب هذا المرض الذي يعاني منه الكثيرون.. دراسة جديدة تكشف آخر ما توصل إليه العلماء