أكد الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي، أن السياسة النقدية تعتمد على الحلول السريعة، لافتا إلى أن امريكا ليست لديها أية مشكلة أن تسقط اقتصاديات عالمية وتظل هى بقدم واحدة.

خبير علاقات دولية لـ"الوفد": إيران لن تضرب إسرائيل لمصلحتها النووية والاحتلال يضغط على الاقتصاد الأمريكي قيادات تحالف المصريين بالخارج: نسعى لربط الجيلين الثاني والثالث بمصر ودعم الاقتصاد  تداعيات اغتيال زعيم حركة المقاومة الفلسطينية 

وأضاف وليد جاب الله، في حوار مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على فضائية صدى البلد، مساء اليوم الاثنين، أن  تداعيات اغتيال زعيم حركة المقاومة الفلسطينية حماس إسماعيل هنية في إيران من أبرز أسباب ما يحدث في الاقتصاد العالمي وما شهدته أسواق المال العالمية في يوم الاثنين الأسود.

 

وأشار إلى هذا الأمر سبب حالة من عدم التفاؤل، وأدي لتراجع كبير في معظم البورصات وموجة بيع كبيرة، لافتا إلى أنه ايران تجذب امريكا لمواجهه في الشرق الاوسط.

ي الأيام الاخيرة، تفاقمت التوترات الإقليمية وتثير مخاوف من صراع أوسع في الشرق الأوسط، خاصة في ظل التصريحات المتبادلة بين القيادات الإسرائيلية والإيرانية، والدعوات الانتقامية من كلا الجانبين.


قال دكتور أحمد عبد المجيد خبير السياسية الدولية ان إيران تعاني من عمليات تقييد واختراق أمنى كبيرة من حيث استهداف الشخصيات الهامة فى العمق الايرانى و استباحة التوغل فى كسر حاجز الأمن الداخلى ، لافتا أن استهداف هنية تم عشية تنصيب الرئيس الايرانى الجديد مما يضع القيادة العامة جميعها فى إيران داخل حرج شديد لضرورة الرد ، وذلك لحفظ ماء الوجه واستعادة السيطرة الإقليمية .


 

واستبعد عبد المجيد ان تقوم ايران نفسها بأى عملية ضخمة ضد اسرائيل او الدخول فى اى تصعيد إقليمي يضر بمصالحها و يحملها تبعات هذا الضرر الاقليمى الذى قد ينجم عن ذلك، موضحا ان  ايران سوف تستفيد من قدرات شركائها أو أذرعها فى المنطقة مثل حزب الله و الحوثيين فى توجيه بعض الضربات  ضد وحدات أو أهداف حيوية ويتم تصويرها اعلاميا بشكل ضخم ، مما قد يرد لها بعض من حقها الذى تريد ان تقوم بتصديره للعالم.

 

وقال عبد المجيد في تصريحاته لـ" الوفد" أن إيران لا تريد الدخول الان فى مواجهه مباشرة وذلك لعدم التأثير عليها دوليا فى موقف برنامجها النووى الذى يعانى من صعوبات العقوبات والحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة عليها، لافتا ان إيران تعتمد على الصبر بهدف استقرار الأوضاع ، أملا فى الوصول مع الادارة الامريكية الجديدة المنتخبة لاتفاق نووى سلمى يضمن أمن وسلامة المنطقة ، وذلك بمشاركة المملكة العربية السعودية فى التوصل لصيغة مناسبة فى هذا الاتجاه .

 

وعن التدخلات الأمريكية في الصراع الدائر بالمنطقة ، قال خبير السياسة الدولية إن الولايات المتحدة لا تريد أى تصعيد الان و تحاول كبح جماح حكومة نتنياهو المتسرع و الذي أصبح يعمل ضد سياسات الولايات المتحدة ، مضيفا أن نتنياهو  يعتمد على الضغط بواسطة اللوبى الصهيونى فى الداخل الأمريكى مما يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الداخلي لديهم و قد يتم التأثير على البورصة أو الشركات العاملة خارج الحدود ، مما يزيد من ضعف الاقتصاد الأمريكي الذي يعاني من الانكماش و ارتفاع التضخم والأسعار و يحتاج إلى طفرة او محاولة كبح جماح الصراعات الخارجية الأمريكية.

 

وأوضح ان الانتخابات الامريكية غير مسبوقة ولم تحدث بنفس الوتيرة من قبل  و لذلك ترغب الادارة الامريكية بمحاولة الخروج من المشهد بصورة الحامى الدولى لأى عملية سلام.

 

وعن الموقف اسرائيل العالمي ، أشار عبد المجيد ان اسرائيل اليوم أمام اختبار صعب  حول قدرتها على الدفاع عن نفسها ،  خاصة بعد ان أنهكتها الحرب فى غزة عشرة اشهر على كافة المستويات عسكريًا و اقتصاديا و الأصعب هو المستوى الشعبي الغاضب من عدم حصوله على الأمان نهائيا ، لافتا ان  الشعب الاسرائيلي اليوم يدفع ثمن كبير لتهور حكومته و عدم كفاءتها أو عدم قيام حكومة نتنياهو تحقيق أى نتائج سوى مزيد من الدمار لشعبه و لتهديدات الجوار لإسرائيل

وأكد  خبير السياسية الدولية  أن إسرائيل تعاني من اصعب مواجهة فى الصراع على الجبهه الشمالية المباشرة مع حزب الله ، لذا قامت إسرائيل باستغلال العملية المفبركة التى تمت فى مجدل شمس للتعتيم على فشلها و محاولة جر حزب الله لصراع او ما شابه ، قائلا: "ان اسرائيل التى كانت تستفيد دائما من عنصر المفاجأة ،  أصبحت اليوم ضعيفة و تعمل على رد الفعل، و هو ما يفقدها جزء من قوتها فى الردع ، و تحولت قوتهم إلى تصريحات رنانة ، و هو ما يتسبب فى انخفاض مستوى قدرتها الإقليمية على تحقيق القوة الاستراتيجية المطلوبة والتى أصبحت شبه مفقودة بعد ما استغاثت بالولايات المتحدة لتقديم الحماية لها "

وتوقع عبد المجيد ان تستفيد الولايات المتحدة من هذا الموقف لإعادة ترتيب أوضاع صفقات السلاح القادمة لإسرائيل وآليات استخدامها و البعد عن الخطط العشوائية التى أصبحت تستخدمها اسرائيل و قد تجر المنطقة لصراع لا تريدة القوى الدولية أو الاقليمية. وتابع " أننا أمام مفترق طرق صعب  تغلب عليه الصراعات الدولية فى صورة صراعات أشخاص ، يدفع ثمنها الأبرياء و المدنيين فى كل مكان و تتأثر به التجارة الدولية والاقتصاد والاستقرار "

وتوقع عبد المجيد ان يكون هناك تدخل قوي لمصر على كافة المستويات الدبلوماسية ، وأن تطلق مصر منتدى للحوار حول السلام بدعوة لجميع الأطراف المعنية بما فيها الفصائل الفلسطينية والجانب الاسرائيلي و قد يكون بدعم أمريكى و بمشاركة قطر والإمارات و المملكة العربية السعودية و لبنان و سوريا و تركيا وإيران.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاقتصاد الاقتصاد العالمي هنية اغتيال هنية الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية

سرايا - سحب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الزعيم السابق لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي اغتيل في طهران نهاية يوليو/تموز الماضي.

وفي 2 أغسطس/آب سحب مدعي المحكمة مذكرة الاعتقال الصادرة بحق هنية بسبب مقتله، على ما أفادت وكالة رويترز اليوم الجمعة.

واغتيل هنية في طهران خلال حضوره احتفال تنصيب رئيس إيران الجديد مسعود بزشكيان.

واتهمت طهران إسرائيل بتنفيذ عملية الاغتيال على أراضيها وتعهدت برد قاس، ولم تنف تل أبيب كما لم تؤكد دورها في العملية.

ومنذ اغتيال هنية يواصل المجتمع الدولي الضغط على إيران من أجل التراجع عن قصف إسرائيل، خشية الانزلاق في حرب إقليمية شاملة.

وكان حزب الله اللبناني الموالي لإيران رد على مقتل قائده العسكري فؤاد شكر الذي اغتالته إسرائيل قبل ساعات من اغتيال هنية.

وانتخبت حركة حماس يحيى السنوار خلفا لإسماعيل هنية.

وفي مايو/أيار الماضي طلب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتهمة تحملهما "مسؤولية ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أراضي دولة فلسطين (في قطاع غزة)" خلال الحرب الجارية.

كما طالبت المحكمة بإصدارات مماثلة وفقا "لذات الأدلة والأسباب المعقولة"، بحق رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، والقائد الأعلى لكتائب القسام المعروف باسم محمد الضيف، إضافة إلى هنية.


وتدرس المحكمة حاليا طلب إصدار أوامر اعتقال لقادة إسرائيليين وقادة من حماس، كانت قد تسلمته في وقت سابق من هذا العام.

 

إقرأ أيضاً : الرئيس الجزائري يخوض انتخابات الرئاسة السبت دون منافسة تذكرإقرأ أيضاً : بلينكن يلمح لترك منصبه بعد الانتخاباتإقرأ أيضاً : مصادر تكشف تفاصيل اتفاق لسحب قوات التحالف الدولي من العراق

مقالات مشابهة

  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية