أعلن علماء بوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، اكتشاف هياكل غريبة تحلق في جزء من الغلاف الجوي فوق كوكب الأرض.

وقال العلماء- حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم السبت- "إن هذه الهياكل تتخذ شكل الحرفين الأبجديين "X" و"C"، وتوجد في طبقة الغلاف الجوي المعروفة بالأيونوسفير، والتي تمتد على ارتفاع يتراوح بين 80 و644 كم فوق سطح الأرض".

وأكد العلماء أن الأيونوسفير، التي تسمح بانتقال إشارات الراديو لمسافات طويلة، قد تتأثر بهذه الهياكل الغريبة .. وأضافوا "أن هذه الهياكل قد تتداخل مع إشارات الاتصال ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، مما قد يؤثر على العمليات على سطح الأرض".. مشيرين إلى أن هذا الاكتشاف قد يسهم في تحسين الاتصالات اللاسلكية وفهم الطقس الفضائي بشكل أفضل.

وأشارت "ناسا" إلى أنها اكتشفت هذه الهياكل خلال مهمة "جولد" التابعة للوكالة، متسائلة "من كان يعلم أن الغلاف الجوي العلوي للأرض لديه مثل هذه الأشكال الأبجدية ؟".

ومن المرجح أن هذا الاكتشاف قد يساعد في فهم الديناميكيات بين الأيونوسفير والطقس، وكيفية تأثير هذه التفاعلات على البشر والأنظمة على الأرض.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الغلاف الجوی هذه الهیاکل

إقرأ أيضاً:

ستارلاينر تترك رائدي الفضاء العالقين وتعود إلى الأرض

غادرت مركبة الفضاء "ستارلاينر" التي أنتجتها شركة "بوينغ"، محطة الفضاء الدولية أمس الجمعة، متجهة إلى كوكب الأرض بدون طاقمها، وذلك في أعقاب العديد من المشكلات الفنية، وفقاً لما ذكرته وكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

وقالت "ناسا"، إن المركبة "ستارلاينر" غادرت محطة الفضاء الدولية أمس الجمعة في الساعة السادسة وأربع دقائق مساء (2204 بتوقيت جرينتش)، بعد قضاء ثلاثة أشهر في الفضاء، وإن من المقرر أن تهبط في ميناء "وايت ساندز" الفضائي في نيومكسيكو بعد رحلة تستغرق ست ساعات. 

وظل رئدا الفضاء باري ويلمور، وسوني ويليامز، اللذان سافرا إلى المحطة الدولية على متن "ستارلاينر" في يونيو الماضي، وكان من المفترض أن يظلا مدة أسبوع واحد، عالقين في الفضاء في أعقاب العديد من المشكلات الفنية التي تعرضت لها المركبة.

أخبار ذات صلة الصين تطلق 10 أقمار صناعية لكوكبة "جيلي-03" 3 خطوات للحصول على تصريح مزاولة نشاط فضائي في الإمارات

وأرجع بيل نيلسون رئيس وكالة "ناسا" سبب إعادة المركبة "ستارلاينر" إلى الأرض بدون طاقمها إلى المخاوف على سلامتهما. 

ومن المقرر أن يعود رائدا الفضاء ويلمور وويليامز إلى الأرض في فبراير 2025 على متن الكبسولة دراجون، التي تنتجها شركة "سبيس إكس" والتي ستنطلق إلى محطة الفضاء الدولية في 24 سبتمبر الجاري على أقرب تقدير. 

 

وتم استبعاد اثنين من رواد الفضاء في ناسا من عملية إطلاق الكبسولة لإفساح المجال أمام عودة ويلمور وويليامز على متنها في رحلة العودة.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • فيديو.. "ستارلاينر" تترك رائدين عالقين في الفضاء وتعود للأرض
  • اكتشاف مخلوقات غريبة ومدهشة في أعماق المحيط الهادئ / شاهد
  • تفكيك قمر اصطناعي بعد 24 عاما من الخدمة
  • نيزك يخترق الغلاف الجوي للأرض وشهب «البرشاويات» ستزين المنطقة العربية!
  • كالافيوري يتعرض لإصابة غريبة.. فيديو
  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • المركبة ستارلاينر تهبط على الأرض دون طاقمها
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • ستارلاينر تترك رائدي الفضاء العالقين وتعود إلى الأرض
  • كويكب صغير يصطدم بالغلاف الجوي للارض فوق الفلبين