اسطنبول - صفا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الإثنين، إن الكلمات تعجز عن وصف الإبادة التي يتعرض لها أهل قطاع غزة، والعالم لا يحرك ساكنًا

وأوضح أردوغان في تصريح صحفي، أن "إسرائيل" لا تقتل أهل غزة بالرصاص والقنابل فحسب وإنما بالتجويع والتعطيش، كما أنها تزداد عجرفة وتقصف الأبرياء الفلسطينيين بالقنابل المحرمة.

وأكد أن "النظام العالمي رفع راية الاستسلام إزاء ما يحدث في غزة"، مضيفًا: "بينما كان الرأي العام العالمي ينتظر إقناع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بوقف إطلاق النار، قتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في حادثة اغتيال دنيئة".

وشدد أردوغان على أن "اغتيال هنية كان عملاً دنيئًا هز ضمير العالم"، لافتًا إلى أن "من يرتكبون الإبادة في غزة مكانهم في المحاكم لمحاكمتهم على جرائمهم وليس في المنصات الدولية".

وأشار إلى أن الدول الغربية شريكة في مجازر "إسرائيل" بغزة والتاريخ يسجل ولا ينسى من صفق للإبادة التي يرتكبها نتنياهو وشركاؤه، متابعًا: "من صفقوا لأكاذيب نتنياهو هتلر عصرنا لن يتمكنوا من إزالة هذه البقعة السوداء التي لحقت بأيديهم".

وفي سياق منفصل، ندد أردوغان بـ"فاشية" مواقع التواصل الاجتماعي التي لا يمكنها "حتى السماح بصور الشهداء الفلسطينيين" وتفرض رقابة فورية عليها.

وقال أردوغان خلال اجتماع لحزبه: "إننا نواجه فاشية رقمية لا يمكنها أن تسمح حتى بصور الشهداء الفلسطينيين وتحظرها على الفور".

واعتبر أردوغان "أنهم يحترمون القواعد في أميركا وأوروبا، لكنهم يتغاضون عنها عمدًا عندما يتعلق الأمر بمكافحة جرائم المحتوى في تركيا".

وعلقت تركيا عمل تطبيق إنستغرام بسبب قرارها منع مشاركات التعازي في استشهاد إسماعيل هنية، على المنصة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: رجب طيب اردوغان تركيا اسماعيل هنية جرائم حرب حرب غزة

إقرأ أيضاً:

أردوغان يعلق على مقتل الناشطة الأمريكية التركية.. ويزعم: إسرائيل لن تكتفي بغزة

(CNN)-- أدان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، مقتل الناشطة الأمريكية من أصول تركية، عائشة نور إزجي إيجي.

وقُتلت الشابة البالغة من العمر 26 عامًا بالرصاص خلال احتجاج مناهض للاستيطان بالقرب من مدينة نابلس، في الضفة الغربية المحتلة، وفقا لمسؤولين أمريكيين وفلسطينيين.

وقال أردوغان أثناء حديثه خلال فعالية في إسطنبول، وفقا لوكالة الأناضول التركية الرسمية: "قتلت (إسرائيل) بخسة ابنتنا الشابة عائشة نور إزجي إيجي بالأمس".

واعترف الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على المتظاهرين، وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في وقت سابق، إن الولايات المتحدة اتصلت بمسؤولين إسرائيليين "لطلب إجراء تحقيق في الحادث".

كما طلبت عائلة إيجي إجراء تحقيق مستقل.

وفي بيانه، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته "ردت بإطلاق النار على المحرض الرئيسي للنشاط العنيف الذي ألقى الحجارة على القوات وشكل تهديدا لهم".

وأضاف البيان أن الجيش الإسرائيلي "ينظر في تقارير تفيد بمقتل مواطنة أجنبية نتيجة إطلاق نار في المنطقة".

من ناحية أخرى، أفاد أردوغان بأن المرحلة الجديدة التي أطلقتها تركيا في علاقاتها مع مصر ستكون لصالح غزة والقضية الفلسطينية، بحسب وكالة "الأناضول".

كما أشار الرئيس التركي إلى أن "ما يحدث في غزة ليس حربا بين إسرائيل والفلسطينيين، بل صراع بين الصهيونية التوسعية والمسلمين المدافعين عن وطنهم"، حسب زعمه.

وبحسب وكالة الأناضول، فقد حذر أردوغان من أن "إسرائيل لن تتوقف (في غزة)، بل ستحتل رام الله أيضا إن استمرت بهذا الشكل، وستضع مناطق أخرى نصب عينيها إلى أن يأتي الدور على دول أخرى في المنطقة مثل لبنان وسوريا".

وأردف أردوغان قائلا: "سيطمعون في (أراضي وطننا) بين (نهري) دجلة والفرات، ويعلنون صراحة من خلال الخرائط التي يلتقطون الصور أمامها، أنهم لن يكتفوا بغزة"، حسب قوله.

وأشار إلى أن هذا ما يدفعه للقول إن "حماس تقاوم باسم المسلمين، وتدافع ليس عن غزة فحسب، بل عن الأراضي الإسلامية وعن تركيا أيضا"، طبقا لما نقلت عنه وكالة الأناضول.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: ندعم مصر كوسيط للتوصل إلى وقف إطلاق النار بغزة
  • ذوو الجازي: دم ابننا ليس أغلى من دماء الفلسطينيين ولن يكون آخر الشهداء
  • "العالم الإسلامي" تدعو لوقف الوحشية المُمنهجة ضد المدنيين الفلسطينيين
  • رقم مفزع.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان على غزة
  • زعماء الاستخبارات البريطانية والأمريكية.. النظام العالمي مهدد بطريقة لم نشهدها منذ الحرب الباردة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان على غزة اليوم إلى 31
  • أردوغان يعلق على مقتل الناشطة الأمريكية التركية.. ويزعم: إسرائيل لن تكتفي بغزة
  • أردوغان: المرحلة الجديدة التي أطلقناها مع مصر ستكون لصالح غزة
  • جرائم الاحتلال مستمرة.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 40939
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 40939 شهيدًا