جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-09@17:39:36 GMT

صدمة اقتصادية عالمية

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

صدمة اقتصادية عالمية

 

صدمة كبيرة تعيشها أسواق المال العالمية وسط انخفاض كبير لمؤشرات الأسهم في أمريكا وآسيا والشرق الأوسط، بسبب مخاوف من ركود الاقصاد الأمريكي وبسبب التوترات التي تشهدها المنطقة.

ولم يتوقف هذا الانهيار الاقتصادي عند البورصات العالمية وحسب، بل طالت أيضا سوق العملات المشفرة والتي تراجعت قيمتها السوقية أمس بمقدار 550 مليار دولار أمريكي، لتستقر عند 1.

88 تريليون دولار أمريكي، فقد تراجع سعر وحدة بيتكوين بأكثر من 16% أي 9780 دولارا لتستقر عند 51.1 ألف دولار للوحدة، بأدنى مستوى منذ فبراير الماضي.

وإذا ما نظرنا إلى سوق الشركات التكنولوجية، سنجد أن أسهم قطاع التكنولوجيا شهد موجة بيع كبيرة، وتصدرت شركتا أبل وإنفيديا عمليات البيع، كما خفضت شركة بيركشاير هاثاواي حصتها في أبل المصنعة لهواتف آيفون، وتراجعت الأسهم عالية الأداء لشركات ألفابت المطورة لخدمات جوجل وأمازون وميتا بلاتفورمز ومايكروسوفت وتسلا 12.2 بالمئة، وهو ما يشير إلى خسارة تقارب تريليون دولار من القيمة السوقية المجمعة لـ7 شركات كبرى عالمية.

إن الأسواق المالية العالمية تتأثر بمخاوف احتمال تأخر البنك المركزي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة، بالإضافة إلى التخوفات من اندلاع حرب كبرى في الشرق الأوسط في ظل الترقب العالمي للرد الإيراني على إسرائيل، وقد يؤدي ذلك إلى ركود اقتصادي كبير.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

قيادي بحزب العدل: تحلية المياه بمنخفض القطارة فرصة استثمارية كبيرة لمصر

قال أحمد بدرة، مساعد رئيس حزب العدل لشؤون تنمية الصعيد، إن منخفض القطارة في الصحراء الغربية لمصر يعتبر بعمق 133 مترًا تحت مستوى سطح البحر، وهو يُمثل فرصة استثمارية كبيرة لمشروعات تحلية المياه؛ لأن هذه المنطقة المناخية الجافة توفر فرصًا مثالية لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في تحويل الموارد المحدودة إلى مورد قيم للزراعة المحلية.

دعم الاقتصاد المحلي بشكل مستدام

وأضاف «بدرة» في بيان اليوم، أن تحلية المياه تشمل مجموعة من التقنيات المتقدمة التي يمكن أن تكون متنوعة حسب الحجم والغرض من المشروع، فضلا عن أنه يُمكن استخدام الطاقة الشمسية لتسخين المياه وتحويلها إلى بخار يتم تكثيفه للحصول على ماء نقي، ويمكن لمثيلات الطاقة الشمسية أن تنتج حوالي 3-4 لترات من المياه المقطرة لكل متر مربع يوميًا، علاوة على التحلية بالتقطير الوميضي متعدد المراحل، والذي يعتبر من أكثر التقنيات كفاءة لإنتاج كميات كبيرة من المياه المقطرة بمعدلات تتراوح من 1000 إلى 50 ألف متر مكعب يوميًا.

وأشار إلى التناضح العكسي، موضحًا أن هذا النوع يعتبر من أكثر التقنيات الفعالة لتنقية المياه؛ إذ يجرى استخدامه كجزء من نظام أو مع تقنيات التقطير للحصول على مياه نقية بسعات تفوق 100,000 متر مكعب يوميًا، موضحًا أن هناك مشروعًا مقترحًا لتحلية المياه في منخفض القطارة، والذي يهدف إلى إنشاء محطة تحلية مياه شمسية واسعة النطاق في منخفض القطارة لتوفير المياه العذبة للزراعة.

وأوضح أن المشروع يشمل تركيب مقطرات شمسية على مساحة 10 كيلومترات مربعة، والتي من المتوقع أن تنتج 40 ألف متر مكعب من المياه المقطرة يوميًا.

تحقيق التنمية المستدامة

وأكد مساعد رئيس حزب العدل لشؤون تنمية الصعيد، أن هناك دراسة مالية بشأن الموضوع، وتتمثل في الاستثمار الأولي، وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بحوالي 50 مليون دولار، ويشمل ذلك تكاليف البناء والمعدات، وتكاليف التشغيل السنوية تُقدر بمليون دولار سنويًا للصيانة والتشغيل، ومن المتوقع أن يكون للمشروع تأثيرًا كبيرًا على الزراعة المحلية والاقتصاد المحلي باستخدام المياه المقطرة، وسيكون هناك تحسينًا ملموسًا في إنتاجية المحاصيل وجودة الأراضي الزراعية.

ولفت إلى أنه بفضل توفر المياه يمكن زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية بنسبة تصل إلى 50%، وعلى سبيل المثال، إذا كان العائد الزراعي للهكتار الواحد 2,000 دولار سنويًا، فإن إجمالي العائد السنوي المتوقع للمساحة المزروعة يمكن أن يصل إلى 8 ملايين دولار، فضلا عن أن الاسترداد المالي (ROI) باستثمارات نحو 50 مليون دولار ويمكن تحقيق استرداد تكاليف الاستثمار في غضون 6-7 سنوات من بدء التشغيل.

وأكد أن هذا المشروع فرصة لتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة في منطقة الصحراء الغربية لمصر، بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية الزراعية؛ إذ يُسهم المشروع في خلق فرص عمل محلية بقطاعات البناء والتشغيل والزراعة، ما يدعم الاقتصاد المحلي بشكل مستدام.

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: 27 تريليون دولار حجم مبيعات التجارة الإلكترونية في 2022
  • قيادي بحزب العدل: تحلية المياه بمنخفض القطارة فرصة استثمارية كبيرة لمصر
  • دراسة لمنظمة «فاو»: 123 مليار دولار خسائر سنوية عالمية.. 23% منها تخص الزراعة
  • قبل 24 ساعة من الإطلاق.. مُفاجآت كبيرة في تسريبات "iPhone 16"
  • بنك أمريكي يكشف توقعاته بشأن اسعار النفط بعد تخفيض أوبك+
  • أمريكي يخدع منصات بث الموسيقى ويجني 10 ملايين دولار
  • عضو بـ«الشيوخ»: توقيع عقود بقيمة مليار دولار يعزز مكانة «اقتصادية قناة السويس»
  • اقتصادية النواب: الاهتمام الرئاسي بالزراعة وراء ارتفاع صادراتها لـ3.6 مليار دولار
  • خسارة أسبوعية كبيرة.. أسعار النفط تهبط 2% بعد بيانات الوظائف الأمريكية
  • القبض على أمريكي احتال على منصات بث الموسيقى بأغانٍ مزيفة وجنى 10 ملايين دولار