«ابنى مدمن وأنا زهقت من تصرفاته السلبية، وخلاص مش قادرة، وبتحمل مصاريف كثيرة لعلاجه، ومفيش فايدة وعاوزه أنهي حياته»، مشكلة عرضتها إحدى السيدات على الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال اتصال تليفوني ببرنامج «مع الناس» على فضائية الناس.

الصبر والدعم في التعامل مع حالات الإدمان

وقال أستاذ الفقه بجامعة الأزهر: «أود أن أوجه نصيحة مهمة لكل من يواجه تحديات صعبة مع أفراد عائلته، خاصة في حالات المرض والإدمان، إذا كان لديك ابن أو أي قريب يعاني من حالة مرضية أو إدمانية، فالصبر والدعم هو الخيار الأفضل، يجب أن تسعى بكل جهدك إلى مساعدته وعلاجه بكل الوسائل المتاحة، وألا تفكر في الخيارات السلبية التي قد تضر بنفسك أو بالآخرين».

إنهاء الحياة من أكبر المعاصي

وأكد أن الإقدام على إنهاء الحياة من أكبر المعاصي والذنوب في الدين، والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم: «وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ»، مؤكدا أن التخلص من الحياة، من أعظم الجرائم التي يرتكبها الإنسان بحق نفسه، ومن الخطأ الفادح التفكير في مثل هذه الخطوة: «محدش يستاهل أن تضحي بحياتك ودينك من أجله، مهما كانت الصعوبات».

واستشهد بالحديث النبوي الشريف: «(من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة)، لذلك من الضروري أن تزيلي تمامًا فكرة إنهاء الحياة من ذهنك، وبدلاً من ذلك، يجب التركيز على الصبر وتقديم الدعم للأحباء، والاستعانة بأي شخص من العائلة للمساعدة على مواجهة التحديات، «وثقى بأن الله سبحانه وتعالى لا يضيع أجر الصابرين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس الناس الانتحار

إقرأ أيضاً:

أمل الحياة وأمل البقاء

دقات عقارب الساعة لاتتوقف كما هو حالنا نتنفس بعمق ؛ تغرب الشمس وغدا في نفس موعدها حاضره تشرق ؛ هكذا هي حياتنا نبضات من الوقت لاتهدأ وسكنات في جوانب سواد الليل يصدأ .. تنتظر شروق الأمل وخبر سار يغير حالنا يبدل نفسيتنا تنشط ذاكرتنا في دهاليز الحياة الباردة.

طفلتي .. بدأت خطواتها في الصفوف الأولى مشوار طويل بكل أحداثه وشقواته سوف تتجسد في أروقة الدراسة زادا من العلم يسد جهلها وينمي فكرها وينقي مداركها.

الروتين القاتل .. هاهو ينهش أوقاتنا كالطيور المهاجرة في داخلها تبحث عن أجنحتها المتهالكه بعدما تساقط ريشها وبعثرته ريحها سينمو من جديد أملا في روحها.

أحب وطني .. دارنا الكبير بكل شوارعه وبكل مبانيه وبكل رمل وحجر تخطو أقدامنا عليه وتنمو نباتاتنا وتزهر أجيالنا تستنشق الأمل القادم بتفائل وطمأنينه .. الوطن هو كنز لا يقدر بثمن.

مقالات مشابهة

  • كانت في السيارة إلى جانب خطيبها.. الشابة ريتا خسرت حياتها في حادث سير مروّع
  • السرطان: لا تهتم بالأفكار السلبية.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024
  • لا تبدعوا احتفالنا وحبنا للنبي فالله من عظمه وأجله
  • لا تبدِّعوا احتفالَنا وحُبَّنا للنبي فاللهُ من عظَّمه وأجَّله وأمرنا بذلك
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • «محدش طايقه».. كيف أصبح وزير الأمن القومي الإسرائيلي الأكثر كراهية في العالم؟
  • الجينات والحظ.. كشف سر الحياة لأكثر من 100 عام
  • عقوق ابن يصنع المأساة.. أم تفقد حياتها على يد فلذة كبدها
  • أمل الحياة وأمل البقاء
  • عشرينية تسطر نهاية حياتها بالشنق لمرورها بحالة نفسية سيئة بسوهاج