الثورة نت:
2024-09-09@17:36:49 GMT

المواصفات تدعو لتطبيق علامة المطابقة للعسل

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

المواصفات تدعو لتطبيق علامة المطابقة للعسل

الثورة نت/ اسماء البزاز

تشارك الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة في المهرجان الوطني الثالث للعسل الذي يقام على مدى سته أيام في العاصمة صنعاء وتدعو من خلال جناحها التعريفي و التوعوي الى البدء بتطبيق علامة المطابقة للعسل.

وأوضح المدير العام التنفيذي للهيئة سام احمد البشيري ان مشاركة الهيئة في المهرجان تأتى فى إطار دعم الهيئة للمنتجات الوطنية والارتقاء بمستوى جودتها لتعزيز تنافسيتها في الأسواق المحلية والخارجية.

وأشار إلى أن الهيئة تشارك في المهرجان بفريق فني وإعلامي للتعريف بمهام وأنشطة الهيئة وما تقدمه من خدمات الدعم والاستشارات الفنية في مجال العسل والتوعية بأهمية الحصول على علامة المطابقة للعسل التى تم اعتمادها كونها تعنى بان المنتج مطابق لإشتراطات المواصفات القياسية واللوائح الفنية المعتمدة.

ودعا البشيري كافة تجار ومنتجي ومصنعي ومصدري العسل للتوجه للهيئة للحصول على علامة المطابقة للعسل باعتبارها جواز عبور لمنتجاتهم في الأسواق المحلية والخارجية

ولفت إلى ان الهيئة أصدرت دليل الممارسات التصنيعية الجيدة في معامل تعبئة و إنتاج العسل والذي احتوى على عدد من المعلومات المتعلقة بإنتاج وصناعة العسل وفقا لمتطلبات وإشتراطات المواصفات القياسية واللوائح الفنية المعتمدة ومنها متطلبات ممارسة التصنيع الجيد في معامل إنتاج وتصنيع العسل والشروط الصحية لمنشأت  ومعامل الإنتاج  والعاملين فيها  وطرق التعبئة والتغليف ونظام الجودة إضافة إلى الإشتراطات  الخاصة بالتخزين والنقل والعرض في محلات ومراكز البيع والشروط الخاصة بالتصدير.

وأكد إستعداد الهيئة لتقديم كافة أنواع الدعم الفني لمنتجي ومصنعي العسل بما يساعدهم على إنتاج وتصنيع  منتجات  مطابقة لشروط ومتطلبات المواصفات القياسية واللوائح الفنية ذات العلاقة

ونوه الى انه سيتم توزيع الدليل على تجار العسل المشاركين في المهرجان. والمشاركة في الفعاليات المصاحبة للمهرجان بورقة عمل عن أهمية الحصول على علامة المطابقة.

 

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة صنعاء فی المهرجان

إقرأ أيضاً:

علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»

الحصبة من أكثر الأمراض شيوعا بين الأطفال، فهي من العدوى الفيروسية سريعة الانتشار، تنتقل عن طريق الهواء إلى الجهاز التنفسي، وبعدها تنتشر في الجسم، وتظهر علامات وأعراض الحصبة بعد حوالي 10 أيام من التعرض للفيروس، وهناك العديد من الأعراض الدالة عليها، ولكن في الوقت ذاته هناك علامة غير شائعة، يوضحها التقرير التالي وأنه في حال ملاحظتها مع باقي الأعراض يفضل التوجه إلى الطبيب مباشرة.

أعراض مرض الحصبة

الحصبة من الأمراض الفيروسية المعدية وتكون أكثر انتشارًا لدى الأطفال، وهناك مجموعة من العلامات التي تشير إلى الإصابة بها، منها علامة غير واضحة وهي وجود بقع بيضاء صغيرة على الجانب الداخلي من «الخد» تبدو وكأنها «حبيبات من الرمل»، تستدعي زيارة الطبيب على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة، وذلك بسبب انسداد الرئتين ووجود التهابات في مجرى التنفس، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.

بقع في الفم تدل على الحصبة 

من أعراض الحصبة، الحُمى والسعال الجاف وسيَلان الأنف والتهاب الحلق، مع ظهور طفح جلدي يتكون من البقع الكبيرة في مراحل متتابعة على مدى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويعتبر أنه العلامة الأولى لمرض الحصبة، لذا يجب على المريض الذهاب للطبيب فور الشعور بتلك الأعراض لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج، وذلك بحسب الدكتور محمود البنتاوي، استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية.

علاج الحصبة

وأوضح أن هذه البقع أو الطفح داخل الفم يسمى بقع كوبليك، أي طفح مخاطي فيروسي للحصبة، ويجب الذهاب إلى الطبيب حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة بما فيها الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا وقبل أن ينتشر إلى بقية الجسم، لتناول لقاح الحصبة، وخاصةً الأطفال يمكنهم تناوله حتى سن البلوغ.

الوقاية من الحصبة

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن الحصبة إذا لم تُعالج قد تكون مرض قاتل لأنها تنتشر في الجسم بسرعة كبيرة، وذلك عبر موقعها الرسمي، وقدمت بعض الإجراءات للوقاية من الإصابة بالحصبة، تتمثل في التالي:

الرعاية المستمرة. التغذية السليمة. تناول السوائل. تناول العلاج لما يساهم في علاج الحصبة.

مقالات مشابهة

  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • سموتريتش: خطط إسرائيلية في ديسمبر لتطبيق السيطرة على المساعدات بغزة
  • مترو دبي.. 15 عاماً من الخدمة العالمية والأرقام القياسية
  • علامة في العين تدل على الإصابة بحصوات المرارة.. قم بالفحوصات اللازمة
  • الذهب يعود للصعود مجددًا: هل تعود الأسعار إلى مستوياتها القياسية؟
  • السم في العسل.. مطالب جديدة لحماس تعرقل اتفاق غزة
  • Street Fighter 6.. لعبة القتال الأفضل تواصل تحطيم الأرقام القياسية
  • رونالدو: الأرقام القياسية تطاردني
  • خلطات تبييض وتفتيح البشرة سريعة المفعول
  • العسل والفراولة.. وصفات طبيعية لتفتيح البشرة