تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة مراكش بناء على معطيات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الاثنين، من توقيف شخص موال لتنظيم « داعش » الإرهابي، يبلغ من العمر 18 سنة، وينشط بالجماعة القروية أوريكة التابعة لإقليم الحوز، وذلك للاشتباه بتورطه في التحضير لتنفيذ عدة مشاريع إرهابية بالغة الخطورة كانت ستستهدف مواقع حساسة بالمملكة.

وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن هذه العملية أسفرت عن حجز دعائم إلكترونية، وكذا قنينة بلاستيكية تحتوى على مادة سائلة مشبوهة وكمية أخرى من مسحوق كيماوي سيتم إخضاعهما للخبرة من طرف المصالح المختصة.

وحسب الأبحاث الأولية، يضيف البلاغ، فإن الشخص الموقوف الذي تشبع بمبادئ الفكر المتشدد لـ « داعش » وأعلن بيعته للأمير المزعوم لهذا التنظيم الإرهابي، اكتسب خبرات في مجال إعداد العبوات الناسفة، في أفق تنفيذ مشروعه التخريبي. وبالموازاة مع ذلك، قام المعني بالأمر بربط علاقات مع عناصر ميدانية تابعة لـ »داعش » بهدف تزكيته وتسهيل التحاقه بأحد فروع هذا التنظيم بمنطقة الساحل جنوب الصحراء، وذلك بعد تنفيذ مشاريعه الإرهابية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن اعتقال المعني بالأمر وإجهاض مخططاته كان ثمرة للتنسيق الوثيق بين المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ونظرائها من أجهزة استخبارات أجنبية.

وأضاف أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، وذلك للكشف عن كافة الأنشطة المتطرفة المنسوبة له، وتدقيق ارتباطاته المحتملة مع مختلف التنظيمات الإرهابية.

كلمات دلالية أمن المغرب تطرف داعش

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أمن المغرب تطرف داعش

إقرأ أيضاً:

أمن مراكش ينجح في فك لغز التهجم على باحثة إحصاء وسرقة طابليط في زمن قياسي

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

علمت أخبارنا المغربية من مصادر مطلعة أن عناصر الدائرة الأمنية التاسعة بمنطقة سيدي يوسف بن سعيد نجحت مساء أمس الخميس في التوصل لأحد سارقي "طابليط" إحصاء كانت بحوزة احدى الباحثات الميدانيات بأحد الدواوير القريبة من الدوار الجديد أو دوار الظلام كما تسميه الساكنة.

عناصر التحقيق اعتمدت تكنولوجيا تحديد المواقع GPS للتعرف على مكان تواجد اللوحة الالكترونية، حيث تم العثور عليها بحوزة شاب يقطن بالحي الجديد (دوار الظلام)، ليتم اعتقاله في انتظار التوصل لشريكه المحتمل.

وكانت باحثة إحصاء تعرضت بداية الأسبوع الجاري لسرقة لوحتها الإلكترونية المستخدمة في عملية إحصاء السكان والسكنى 2024، والتي سلمت لها من طرف المندوبية السامية للتخطيط. وكانت المعنية تؤدي مهامها الميدانية في أحد الدواوير المحاذية لمنطقة سيدي يوسف بن علي، وتعرضت لهجوم من طرف شخصين يمتطيان دراجة صينية الصنع، حيث قاما عمداً بنزع لوحتها الإلكترونية قبل أن يختفيا عن الأنظار. 

وقد فتحت حينها المصالح الأمنية تحقيقاً في الموضوع لتحديد هوية اللصين وتوقيفهما في أقرب الآجال.

مقالات مشابهة

  • لـ 15 أكتوبر.. تأجيل محاكمة المتهم في قضية «خلية داعش قنا»
  • قرار جديد في محاكمة المتهمين بقضية خلية داعش قنا
  • 15 أكتوبر.. سماع شهود الإثبات في محاكمة متهمين بـ "خليه داعش قنا"
  • تأجيل محاكمة متهمين بـخلية داعش قنا لجلسة 15 أكتوبر المقبل
  • كيف علّق الوطني الحر على إصدار مذكرة توقيف بحق رياض سلامة؟
  • اليوم.. استكمال محاكمة متهمين في «خلية داعش قنا»
  • المديرية العامة للجوازات تصدر 23871 قراراً إدارياً بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود
  • غدًا.. محاكمة المتهمين في "خلية داعش قنا"
  • أمن مراكش ينجح في فك لغز التهجم على باحثة إحصاء وسرقة طابليط في زمن قياسي
  • رئاسيات 2024: انطلاق عملية الإقتراع عبر كامل التراب الوطني