قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن بعض المفاهيم الخاطئة يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، موضحا: «عندما نتحدث اليوم عن الفرائض والأركان، نجد أن البعض يطرح آرائه ويضع تفسيرات شخصية للنصوص القرآنية.. وللأسف، يتم استخدام السوشيال ميديا لتداول الآراء بشكل غير مدروس، وهذا ما يؤدي إلى تحريف المعاني».

وقال الداعية الإسلامي، فى حديثه أثناء حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، على فضائية «dmc»، اليوم الاثنين: «البعض يقول (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)، بمعنى أن عليهم أن يفعلوا ما يريدون ولا يتقيدوا بالأوامر الإلهية، وهذا تفسير خاطئ تماما».

الأمر الإلهي واجب علينا

وواصل عبد المعز: «الآية تعني أن الله تعالى لا يفرض علينا إلا ما نستطيع القيام به، وليس معناها أننا نختار ما نريد تنفيذه ونتجاهل ما لا نريد، عندما أمرنا الله بالصلاة، هو يعلم أننا قادرون على أدائها، وعندما أمرنا ببر الوالدين، فهو يعلم أننا نستطيع أن نبر والدينا، حتى إن كانوا ظالمين».

وأشار إلى أن النقاشات حول الأوامر الإلهية على وسائل التواصل الاجتماعي غالباً ما تكون غير مفيدة، قائلا: «نجد الناس يناقشون الأوامر الإلهية وكأنهم هم من وضعوها، البعض يرفض تنفيذ أوامر الله بناءً على تفسيرات شخصية أو ظروف معينة، لكن الحقيقة هي أن الأمر الإلهي واجب علينا، ولا يجوز التلاعب به».

الدين ليس مسألة اختيارية

وأكد عبد المعز، أهمية تنفيذ الأوامر الإلهية مهما كانت الظروف، موضحاً: «حتى إن كان الوالدان ظالمين، فإن أمر الله لنا هو أن نحسن إليهما، وهذا ما نلتزم به.. الإحسان يعني أن تحسن حتى لمن أساء إليك، وهذا هو معنى الإحسان الحقيقي».

وأضاف: «علينا أن نفهم أن الدين ليس مسألة اختيارية، بل هو واجب علينا الالتزام به كما أمرنا الله، والإحسان يعني أن نتجاوز ما يرضينا ونلتزم بما يرضي الله».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وسائل التواصل لعلهم يفقهون

إقرأ أيضاً:

استحلال الحرام "كفر".. عالم أزهري يرد على فتوى إباحة سرقة الكهرباء والغاز

قال الشيخ إبراهيم رضا، من علماء الأزهر الشريف إن ما قاله الدكتور إمام رمضان بأنه يجوز سرقة الكهرباء والماء والغاز، باطل وأبعد ما يكون عن صحيح الدين.

خبير طاقة يكشف عن حل تكنولوجي لمنع سرقة الكهرباء (فيديو) تامر أمين: الدولة تتعامل مع ملف سرقة الكهرباء بمبدأ الحسم والحزم (فيديو)

وأضاف رضا، خلال مداخلة هاتفية، لـ «برنامج مصر جديدة»، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة  etc، أن ليس كل أزهري مؤهل أو يصلح للفتوى، ومن منوط به الافتاء هو من أفنى حياته في دراسة كل ما يتعلق بكيفية الاستنباط والاستدال، أما عن الدكتور إمام رمضان فهو تربوي وبعيد عن مجال الفتوى.

من استحل ما حرمه الله فقد كفر

 وتابع: " أي خدمة تستخدمها مثل الكهرباء والغاز والمياه وغيرها من الخدمات، ويخرج علينا شخصًا يدعى أن سرقتها حلال، فهذا خطأ، كما أنه من استحل ما حرمه الله فقد كفر بما انزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحن لن ندلل، بمعنى أوضح ويقيني، استحلال الحرام "كفر".

مقالات مشابهة

  • رمضان عبد المعز: أداء الصلوات يمحو الذنوب
  • رمضان عبد المعز: سيدنا النبي لم يمنع النساء من الصلاة في المساجد
  • رمضان عبدالمعز: النبي حذر من منع النساء الصلاة في المسجد
  • الإفتاء: المسابقات القرآنية واجب على كل الهيئات للتحفيز على البر والتقوى
  • “دقت ساعة الشمال”.. غانتس يدعو إلى تركيز الجهد العسكري الإسرائيلي على لبنان
  • بمناسبة المولد النبوي.. شرح الشفاعة النبوية في ضوء البشارات الإلهية
  • استحلال الحرام "كفر".. عالم أزهري يرد على فتوى إباحة سرقة الكهرباء والغاز
  • الإفتاء: إقامة المسابقات القرآنية ومنح الجوائز للمشاركين فيها جائز شرعًا
  • أذكار المساء كما أمرنا بها رسول الله
  • حميدتي يصدر أوامر لقواته بوقف الانتهاكات ضد المدنيين .. بعث بنسخة من «قواعد السلوك والاشتباك» إلى الوسطاء في محادثات جنيف