اشعلت دراسة مصرية جديدة حول أسباب وفاة "المومياء الصارخة" أزمة بين العلماء وسببت حالة من الجدل والغموض، إذ قامت الأستاذة الدكتورة سحر سليم، أستاذ لأشعة بكلية الطب بجامعة القاهرة عضو اللجنة العلمية للعرض المتحفي بوزارة السياحة و الآثار المصرية، بالتعاون مع دكتورة سامية الميرغني المدير الأسبق لمركز بحوث وصيانة الآثار بوزارة السياحة والآثار المصرية باستخدام الأشعة المقطعية على مومياء امرأة بتعابير وجه صارخة عاشت منذ ٣٥٠٠ عام وتسبب في صدمة علماء الآثار حول العالم مما جعلها واحدة من أشهر المومياوات على الأطلاق.

المومياء الصارخةالمومياء الصارخة تثير حيرة العلماء 

وفقًا للدراسة التي نشرت في مجلة journal Frontiers in Medicine، توصل العلماء إلى معرفة سبب وفاة المومياء الصراخة ولماذا حنطت على هذا الشكل، باستخدام الأشعة المقطعية والتي بينت أنها كانت تعاني من تصلب العضلات وتسمي هذه الحالة بت تشنج الجثة وتحدث لحظة الوفاة وربما ماتت في عذاب. 

 

وفقُا للدكتورة سحر سليم، أوضحت أن المرة تبلغ من العمر 48 عامًا وكانت تعاني من التهاب مفاصل خفيف في العمود الفقري وفقدت بعض أسنانها.

 

وتابعت: جسدها كان محفوظا بشكل جيد، حيث تم تحنيطه منذ حوالي 3500 عام خلال فترة المملكة الحديثة في مصر القديمة باستخدام مكونات باهظة الثمن مثل زيت العرعر وراتنج اللبان، وفي مصر القديمة كان المحنطون يهتمون بجثة الميت حتى تبدو جميلة في الحياة الآخرة، ولهذا كانوا حريصين على إغلاق فم الميت بربط الفك بالرأس لمنع سقوط الفك بعد الوفاة.

 

المومياء الصارخةالمومياء الصارخةهل اهمل المحنطين جثة المومياء الصارخة.. خبيرة آثار توضح الحقيقة

في بداية اكتشاف المومياء الصارخة، أوضح علماء الآثار أن المحنطين أهملوا إغلاق فم السيدة، إلا أن الدكتورة سحر سليم كشفت الحقيقة وقائلة:" المحنطين اهتموا جيدًا بتفاصيل المومياء، وأعطوها ملابس جنائزية وخواتم مصنوعة من الذهب والفضة باهظين الثمن، وشعر مستعار طويل مصنوع من ألياف نخيل التمر.

 

ويرجع سبب فتح فمها، إلى أنها كانت تصرخ أثناء الألم بسبب عضلات وجهها التي انقبضت لحظة الوفاة وتشنج الجثة، وتشنج الجثة يؤثر فقط على مجموعة واحدة من العضلات، وليس الجسم بأكمله.

المومياء الصارخةالمومياء الصارخة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المومياء الصارخة اسرار المومياء الصارخة سحر سليم مومياء المرأة الصارخة

إقرأ أيضاً:

أميرة سليم تضع اللمسات الأخيرة على "بنحب المصرية" قبل أيام من طرحها

تضع السوبرانو العالمية أميرة سليم اللمسات النهائية على أغنيتها الجديدة "بنحب المصرية"، وأعلنت عنها على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها، بعد أن انتهت من التوزيع الموسيقي للأغنية وذلك من خلال التعاون مع الموزع يوسف علاء الدين، ومهندس الصوت شريف عبد المجيد، والذي يضع لمساته الأخيرة في مكساج الأغنية، والتي ستكون جاهزة لطرحها على المنصات الموسيقية يوم 12 سبتمبر الجاري.

تفاصيل العمل على الأغنية

 

وأشارت سليم إنها من شهور منذ بدء العمل على الأغنية وهي فى رحلة بحث مع كل من يوسف وشريف لإيجاد لون مناسب للأغنية ولشخصيتها الموسيقية، وقالت "عملنا على تلك الأغنية لأكثر من شهر لإيجاد القالب الموسيقي الذي يتناسب مع كلمات الأغنية وطابعها من البوب الشعبي، خاصة وإنها تجمع مابين النوستالجيا والحداثة، وهى ليست موجودة على الساحة، لذلك قمنا خلال تلك الشهور بعمل العديد من التجارب الموسيقية والصوتية حتى وصلنا إلي الشكل الحالي والذي سيستمع إليه الجمهور قريبا".

تعاون مثمر مع الفريق الموسيقي

 

وعن تعاونها مع كل من يوسف وشريف فقالت "سعدت بالعمل مع الموزع الموسيقي يوسف علاء الدين، فهو من الشباب الموهوبين، كما أنه موزع وعازف بيانو كلاسيكي وعلاقتنا وطيدة منذ فترة طويلة، فهو يعرفني وعلى دراية بقدراتي الصوتية وشخصيتي الفنية، ولقد استمتعنا بالعمل معا، وأيضًا في التعاون مع مهندس الصوت شريف عبدالمجيد بالرغم من كونه التعاون الأول لنا معا، ولكنه قام بعمل مذهل من خلال وضع اللمسات الأخيرة على الأغنية".

آراء الفريق الفني

 

بينما أكد يوسف أنه استمتع بالتجربة، فهو يبحث دائما لتقديم القوالب الموسيقية الجديدة والمختلفة، وهو ما ساعدته فيه أميرة من خلال أغنيتة "بنحب المصرية" فهي تجمع بين العديد من الأنواع الموسيقية، كما أنه كان مستمتعا بالعمل مع مطربة بحجم أميرة سليم.

 

 أما شريف فأشار بإنه سعيد بالتعاون الأول له مع أميرة سليم، وإنها أتاحت له فرصة أن يقدم موسيقى لها روح مختلفة، وأنه يتمني أن يعجب الجمهور بالأغنية التي ظلت لوقت طويل هي المشروع الذي يعملون عليه لأيام في تجارب وغيره للوصول إلى الشكل النهائي للأغنية والتي تمت بالكامل مابين ستوديوهات Vinyl Studios وRaxrecords.

 

مقالات مشابهة

  • مي سليم تحتفل ببدء تصوير مسلسل «روج أسود» (صور)
  • السيمو: أنا بريء والبيجيدي وراء مؤامرة تصفيتي أو الزج بي في السجن
  • قريبا.. مي سليم تروج لمسلسل «روج أسود» (صور)
  • رئيس بعثة منتخب اليمن للناشئين يكشف عن “مؤامرة دنيئة” وراء إقصاء المنتخب من نصف نهائي بطولة غرب آسيا (فيديو)
  • جهود العلماء في معرفة الحجم الحقيقي للوفيات والأمراض في غزة
  • أميرة سليم تضع اللمسات الأخيرة على أغنية «بنحب المصرية» استعدادا لطرحها
  • أميرة سليم تضع اللمسات الأخيرة على "بنحب المصرية" قبل أيام من طرحها
  • تحذيرات من وصول عدد الشهداء إلى نصف مليون في حال استمرار الوضع الحالي في غزة
  • تحذيرات من وصول عدد الشهداء لنصف مليون حال استمرار الوضع الحالي في غزة
  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد