أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال عن كيفية عمل ختمة قرآن للميت.

قراءة القرآن للميت

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين: «عند القيام بعمل ختمة للمتوفى، يتم عادةً استخدام مصحف مجزأ إلى 30 جزءًا، في حال كان الحضور أقل من 30 شخصًا، يتم تقسيم الأجزاء بينهم، وكل شخص يقرأ جزءًا من القرآن الكريم، وإذا كان العدد أكبر من 30، يمكن عمل أكثر من ختمة لتوزيع الأجزاء بشكل مناسب».

وأشار إلى أنه إذا كان عدد المشاركين أقل من 30، فيمكن لكل شخص أن يقرأ جزءًا ويبدأ في جزء آخر بعد الانتهاء من الجزء المخصص له، وأما إذا كان عدد المشاركين أكثر من 30، فيمكن تقسيم القراءة إلى ختمتين أو أكثر حسب الحاجة.

لا يشترط قراءة القرآن بالترتيب

وأضاف: «لا يشترط قراءة الأجزاء بالترتيب، حيث يمكن للمشاركين قراءة الأجزاء بأي ترتيب، وهذا يتماشى مع ما كان يفعله السلف الصالح، حيث كانوا يقومون بقراءة القرآن في صلوات القيام أو التراويح في رمضان، وكانوا يكملون القراءة في الليالي الختامية أو في مقارئ خاصة بهم».

وأكد أن الهدف من الختمة هو التبرك بالقراءة والدعاء للمتوفى، ولا مشكلة في تحسب الختمة بالكامل أو في إتمام الأجزاء التي لم تُقرأ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس الناس

إقرأ أيضاً:

انطلاق النسخة الـ8 لمسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك للقرآن الكريم

انطلقت اليوم السبت، النسخة الثامنة من مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن الكريم (1446هـ/2024) بمشاركة 60 متسابقة من حول العالم، في قاعة ندوة الثقافة والعلوم بمنطقة الممزر بدبي، بحضور أعضاء اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، إلى جانب عدد من المسؤولين ومرافقي المتسابقات، وجمع من المتابعين.

وتعتبر المسابقة واحدة من أهم الفعاليات القرآنية الدولية وتستهدف الإناث فقط وتمنحهن منصة لإظهار قدراتهن في حفظ القرآن الكريم وتلاوته.
وأشاد الدكتور سالم محمد الدوبي، رئيس لجنة تحكيم المسابقة بالتنظيم المتميز والدعم المستمر من  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مشيرًا إلى أن المسابقة تتميز بين مثيلاتها من المسابقات القرآنية الدولية بكونها مخصصة للإناث فقط وتستقطب حافظات القرآن من مختلف أنحاء العالم.
من جانبه أشار أحمد الزاهد، رئيس اللجنة الإعلامية لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم إلى أن المسابقة أصبحت منصة عالمية تجمع حافظات القرآن الكريم من كل القارات وتعكس مكانة المرأة المسلمة، منوهاً إلى أن المسابقة هذا العام تشهد مشاركة قوية وتنظيمًا محكمًا يعكس الجهود الكبيرة المبذولة من اللجنة المنظمة برئاسة المستشار إبراهيم محمد بوملحه.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: التقصير في حق الزوجة حرام شرعًا
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: الاحتفال بالمولد النبوي تعبير عن الفرح وليس بدعة
  • أمين الفتوى يحسم الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبي .. فيديو
  • 3 رحلات عمرة.. تكريم 650 من حفظة القرآن الكريم بالمنوفية (صور)
  • قبل ذكرى المولد النبوي.. كم مرة ورد لفظ الرسول في القرآن الكريم؟
  • انطلاق مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك للقرآن الكريم
  • انطلاق النسخة الـ8 لمسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك للقرآن الكريم
  • طرق ومواعيد تسجيل قراءة عداد الكهرباء لتجنب فواتير مرتفعة
  • "قراءة عداد الكهرباء" كيفية التسجيل والمواعيد
  • طرق تسجيل قراءة عداد الكهرباء ومواعيدها.. لحساب الفاتورة بشكل صحيح