العلاج النفسى بالفن، من الأساليب الحديثة التى تمنح المرضى الشعور بالطاقة الإيجابية، والجرأة فى التعبير عن أنفسهم وما يمرون به من أزمات، دون خجل أو خوف، تجربة اعتمدتها فرقة «قريباً للفنون» التى قررت تقديم عرض مسرحى يحمل اسم «سادة سكِتّو» غالبية المشاركين به هم بالأساس مروا يوماً بأزمات نفسية صعبة، منهم من تجاوزها وآخرون يسعون للاندماج بالمجتمع، من خلال المشاركة فى هذه المسرحية التى تم عرضها ضمن كرنفال للتوعية بالمرض النفسى.

على خشبة المسرح وقف نحو 15 شاباً وفتاة بمراحل عمرية مختلفة، يقدمون عرضاً فنياً يحمل مزيجاً من الشكوى والفضفضة للمواقف التى جعلت منهم ضحايا لمرض الاكتئاب، كلٌ باختلاف درجاته، هناك من وقع ضحية الحب، والوحدة، أو إحباط وغياب دعم الأسرة، مع الإشارة إلى أن المرض النفسى يصيب أى إنسان، حتى الطبيب المعالج نفسه قد يقع فريسة لـ«الاكتئاب».

شادى جمال هاشم: المسرحية مهمة و«فضفضة» لتجاوز الوجع

«سادة سكِتّو»، واحد من أنواع القهوة التى تحمل لوناً داكناً وغامقاً بشكل زائد وبلا نقطة سكر واحدة، ومن ثم كان الأنسب اختيارها لاسم المسرحية بوصفه مشروباً يعبر عن الاكتئاب، وذلك حسب ما قاله الفنان شادى جمال هاشم، أحد أبطال العرض، وتأكيده أنه تحمّس كثيراً لتقديم هذا العرض، خصوصاً أنه يضم حالات حقيقية مرّت بأزمات فى حياتها، فضلاً عن أن الاكتئاب ليس من الأمراض البسيطة ومن الممكن أن يصاب به أى شخص.

وأشار إلى أنه سعى للقراءة عن الاكتئاب والوقوف على كل ما يتعلق به من تفاصيل ومحاولة استيعاب ماهية هذا المرض، للتمكن من تجسيده على خشبة المسرح بكل ما به من انفعالات غير ظاهرة، وكيف يكتشف الشخص أنه مصاب بهذا النوع من المرض، متابعاً: أنا شخصياً لا أستطيع أن أصنف نفسى بأننى مريض اكتئاب، ولكن كان لدى معاناة فى بعض الأمور، أبرزها عدم وجود علاقة قوية مع والدى وقبل وفاته بعامين حرصت على أن تتوطد علاقتنا، وكنت أعانى من عدم وجود صداقة أو رابط مشترك بيننا.

واستطرد بقوله: دائماً المسرح ما كان يجعلنى أخرج من دائرة الاكتئاب، الفن هو العلاج يجعلك تجسد أدواراً وتلعب شخصيات فى عوالم بعيدة عنك تماماً، ومن ثم كنت حريصاً على أن أكون فى «سادة سكِتّو» لعدم وجود ثقافة الذهاب إلى الطبيب النفسى والتعامل معه وأن المريض النفسى ليس مجنوناً كما يصوره البعض، وبالتالى المسرحية هى «فضفضة» فنية مهمة.

وقال المخرج عبدالرحمن محمود لاشين، إنه شخصياً مرّ بفترة اكتئاب صعبة جداً منذ نحو 3 سنوات فقد خلالها توازنه، وبسبب موقف ما تعرض له قرر الانصياع لنصيحة أحد أصدقائه والذهاب إلى طبيبة نفسية، وأن يكون علاجه بالعمل الذى يحبه وهو الإخراج المسرحى، وجاءت فكرة المؤلف أحمد فكرى، بأن يكون العرض المسرحى داخل كافيه يقدم «قهوة سادة سكِتّو» أبطالها نماذج مرت بظروف نفسية، وبالفعل الجميع تحمّس لذلك، ومنهم من اعتبر المشاركة فى العرض المسرحى نوعاً من العلاج، الذى يتوقف على ضرورة الوعى أولاً وأن يكون الشخص مدركاً لما يمر به حتى يستطيع أن يجد الحل للخروج من هذه الدائرة.

وأشار إلى أن كثيراً من العبارات التى جاءت على لسان الأبطال فى مسرحية «سادة سكِتّو» حقيقية ونابعة من مواقف حدثت بالفعل، مشدداً على أن استعراض التجارب الذاتية فى الأعمال الفنية من الأمور المهمة جداً، ومن ثم هناك خطة لإعادة تقديم هذا العرض فى مؤتمرات طبية تتعلق بالمرض النفسى سواء داخل أو خارج مصر، كذلك التعاون مع مؤسسات نفسية والذهاب إلى المستشفيات، لمساعدة المرضى على التجاوب والتطرق إلى أزمتهم والتعبير عنها بشكل صحيح «نتمنى نشر ثقافة العلاج بالفن لأنه يفرق كثيراً مع المرضى».

وأوضح «لاشين» أن بروفات وتحضيرات المسرحية استغرقت نحو عامين، واعتذر بعض الممثلين عن الاستمرار فى العرض بسبب ضغط أزماتهم النفسية، وعدم قدرتهم على التعبير بشكل ما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القهوة المسرحية الاكتئاب

إقرأ أيضاً:

التيك توكر محمد شاكر يجتاز المرحلة الأولى من اختبارات الفنون المسرحية

نجح التيك توكر شاكر، في اجتياز اختبارات المرحلة الأولى للمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، وذلك بعد الانتقادات التي تعرض لها مؤخرًا لدخوله الوسط الفني بعد إعلان المطرب الشعبي محمود الليثي عن عمل جديد يجمعهما.

وتضمنت قائمة أسماء المقبولين في المرحلة الأولى من الاختبارات في معهد الفنون المسرحية فرع القاهرة بالنظام الموازي، اسم التيك توكر محمد شاكر محمد حمزة.

وأثارت مشاركة مشاهير التيك توكر في الأعمال الفنية أزمة على الساحة خلال الفترة الأخيرة، خاصة بعد انتشار أخبار على السوشيال ميديا بمشاركة البلوجر محمد شاكر في عمل فني مع المنتج أحمد السبكي، حيث أكد السبكي، أنه إذا كان محمد شاكر لديه رغبة في التمثيل، عليه الحصول على ترخيص من نقابة الممثلين أولا.

التيك توكر شاكر يعلن تقديمه في المعهد العالي للفنون المسرحية

وأعلن التيك توكر شاكر، في وقت سابق أنه سيلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بعد الانتقادات التي تعرض لها مؤخرًا لدخوله الوسط الفني، ونشر شاكر مقطع فيديو عبر حسابه على موقع «تيك توك»، جاء فيه: اكتشفت إن الناس اللي عمالة تكتب مش أي واحد مشهور يدخل الوسط الفني وإحنا بندرس بقالنا زمان، اشمعنا هو يمثل وأنا لا، معاهم حق، وقررت إني أقدم في المعهد العالي للفنون والمسرحية، وأدرس مع الأساتذة الكبار الموجودين هناك أنا ماشي في إجراءات التقديم.

وأضاف شاكر: دكتور أشرف راجل مش معارض، طالما أنت ماشي قانوني وتبع النقابة هو مش بيوقف حال أي حد، والوقت هيثبت مين يبقى يستحق يفضل في المكان ده، ومين ميستحقش يكون موجود فيه، لكن أنا بصفتي شاكر ماشي قانوني 100%، علشان مش بحب أسبب إرهاق للناس وضغط السوشيال ميديا بيكون قوي.

اقرأ أيضاًبعد أزمة نقيب الممثلين.. التيك توكر شاكر يعلن تقدمه للدراسة بمعهد الفنون المسرحية

أشرف زكي ينفعل على الهواء بسبب مشاركة البلوجر في الأعمال الفنية: العيب مش عليهم

مقالات مشابهة

  • «المصريين الأحرار» يشارك في مبادرة «بداية» بورشة عمل عن فن الكتابة المسرحية
  • يونايتد يسعى للخروج من النفق المظلم أمام بورتو
  • سلمى أبوضيف تعلن اللجوء إلى القضاء بعد التنمر عليها بسبب حملها
  • 4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق
  • فرقة تواصل تختتم العروض المسرحية بـمسارات الحب والحرب
  • وزير الثقافة يشهد بروفات مسرحية «الملك لير» ويرحب بالنجم يحيى الفخراني
  • التيك توكر محمد شاكر يجتاز المرحلة الأولى من اختبارات الفنون المسرحية
  • صلاح يخادع ليفربول للخروج مجاناً
  • منصة للخروج التدريجي: العراق يفوز باتفاق الانسحاب رغم التوتر الاقليمي
  • غدا.. تتويج العروض المسرحية الفائزة بـ"مهرجان المسرح العماني"