الوطن:
2024-09-09@17:24:26 GMT

أمين الفتوى بدار الإفتاء: قبول العوض ليس حراما

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

أمين الفتوى بدار الإفتاء: قبول العوض ليس حراما

أوضح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الشريعة الإسلامية تميز بين الأضرار المترتبة على الإتلافات العمدية والخطأ، وتحدد كيفية التعويض وفقاً للعدل والفقه الإسلامي.

أمين الفتوى: من أتلف شيئا عليه إصلاحه

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين، إلى أن الإسلام يعترف بمبدأ «الضمان» كأحد المبادئ الأساسية في الفقه الإسلامي، والذي ينص على أن من يتلف شيئًا، سواء كان الإتلاف عن عمد أو عن خطأ، يجب عليه تعويض المتضرر، مؤكدًا أن ضمان المتلفات يختلف بناءً على نوع الشيء المتلف؛ فإذا كان شيئًا مثليًا، مثل الفول أو البرتقال، فيجب تعويضه بمثله، أما إذا كان شيئًا قيمياً، مثل السيارات أو البهائم، فيجب تعويضه بقيمته.

وأوضح أن هناك فرق بين العوض الذي يُعتبر تعويضًا عادلاً، وبين موقف يتسم بالتسامح والعفو، مضيفا: «العدل يقتضي أن يعوض المتضرر عما لحق به من ضرر، لكن في نفس الوقت، تحث الشريعة على مكارم الأخلاق، بما في ذلك التسامح والعفو عن من أخطأ، دون أن يتسبب ذلك في ظلم المتضرر».

العفو والتسامح لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية

وأضاف: «الثقافة المصرية الأصيلة التي تحث على العفو والتسامح لا تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية التي تضمن حقوق الأفراد، يجب علينا التوازن بين الالتزام بالعدل وإظهار مكارم الأخلاق».

كما شدد على أن التنازل عن التعويض يجب أن يكون اختيارياً من قبل المتضرر، وليس بناءً على فهم خاطئ بأن العوض هو ظلم أو حرام، مؤكدًا أن الشريعة الإسلامية تحث على الوفاء بالعهود والعدالة في التعاملات المالية، وهذا ما يجب أن يتبعه المسلمون في جميع الأوقات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشريعة الإسلام قناة الناس الشریعة الإسلامیة أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

في 3 نقاط.. أمين الفتوى يوضح كيف نستحضر جوار الرسول

قال الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى، ومدير مكتب الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصرية، أنه بجوار الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم كلُ نَفَسٍ تطيب، ووضح عدة نقاط نستحضر بها قُرب حضرة النبي صلى الله عليه وسلم.
 


في جوارِ الحبيب كلُ نَفَسٍ يطيب


أجاب الورداني عن سؤال هام بمناسبة اقتراب ميلاد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم وهو: كيف نستحضر قُرب حضرة النبي -صلى الله عليه وسلم- ونشم رائحة عطره الشريف لتسكن قلوبنا وتطيب؟، ووضع لذلك ثلاث نقاط، نوضحهم في التالي: 
 


كيف نستحضر جوار الحبيب لتطيب أنفسنا بطيبه؟

 

 1- أن تكون على يقين أن هذا يسير على الله. 

2- أن يكون هناك سر بينك وبين رسول الله وليكن سرنا جميعا هو الفرح بحضرته. 

3- تقصد كل يوم تصاحب رسول الله في ثلاثة أعمال من أعمال الخير.

 موعد المولد النبوي الشريف 

 

كانت قد أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن الأربعاء الماضي الموافق الرابع من شهر سبتمبر لعام ألفين واربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام ألف وأربعمائة وستة وأربعين هجريًّا، وبذلك يكون رسمياً المولد النبوي الشريف يوم 15 سبتمبر.

 

موعد أجازة المولد النبوي الشريف 


يوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الإثنين 15 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، ولكن من المتوقع ترحيل الإجازة، ليتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية، وبذلك يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس 19 سبتمبر 2024.

 

الاحتفالُ بِمولدِ النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم 

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بمولد النبي مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم

 


 

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: تجنب الزوج قول "بحبك" لزوجته تقصير يحاسب عليه يوم القيامة
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: الاحتفال بالمولد النبوي تعبير عن الفرح وليس بدعة
  • أمين الفتوى يحسم الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبي .. فيديو
  • أمين الفتوى يحسم الجدل بشأن حكم الاحتفال بالمولد النبي -(فيديو)
  • في 3 نقاط.. أمين الفتوى يوضح كيف نستحضر جوار الرسول
  • أمين الفتوى يرد على سؤال متصلة «أخويا عاوز يظلمني فى الميراث؟» (فيديو)
  • أمين الفتوى يوضح مدى جواز أن تمتنع الزوجة عن زوجها بسبب تدخينه
  • أمين الفتوى: الرجل ملزم ببيته سواء تعمل زوجته أو لا تعمل
  • إطلاق أول صندوق تمويلي متوافق مع الشريعة الإسلامية للشركات ‏الصغيرة العاملة بالصناعة
  • "شرعية مُزن" تناقش الحلول المالية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية