أكد أحمد كجوك وزير المالية، أن الشراكة مع الجانب اليابانى قوية وممتدة ومتنوعة فى شتى المجالات، وسنعمل معًا لدفع حركة التنمية الاقتصادية وتحسين معيشة المواطنين، موضحًا أننا نتطلع إلى تعميق الشراكات التنموية مع الجانب الياباني فى قطاعات التنمية البشرية والاستثمار الأخضر، أخذًا فى الاعتبار أن سياساتنا المالية ستدعم بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، الاستثمار في الصحة والتعليم وتعزيز القدرات الإنتاجية والتصديرية.


قال الوزير، فى أول لقاء له مع السفير الياباني بالقاهرة أوكا هيروشي، إن المدارس والجامعة اليابانية ومترو الأنفاق والتأمين الصحي الشامل ومشروعات توليد الطاقة النظيفة سواءً الطاقة الشمسية وطاقة الرياح نماذج ناجحة للتعاون المصري الياباني، فضلًا على طرح مصر أول إصدار سندات خضراء في السوق اليابانية على نحو أسهم في جذب شرائح جديدة من المستثمرين المهتمين بالاكتتاب في السندات ذات البعد البيئي.


اطلع الوزير، على عرض من السفير اليابانى يوضح تزايد حجم الاستثمارات اليابانية الخاصة فى الاقتصاد المصرى مؤخرًا وفى عدد كبير من المجالات مثل صناعة السيارات ومكونات السيارات، إضافة إلى مجال توليد الطاقة النظيفة ومكوناتها والمستلزمات الصناعية والمنتجات الغذائية والأجهزة المنزلية.


كما اطلع على تطورات التعاون والتنسيق الثنائى على المستوى الحكومى سواءً من حيث قرب إتاحة بعض التمويلات الميسرة للجانب المصرى لدعم الموازنة أو من خلال تطوير وتحديث بعض المشروعات العامة فى مجال الثقافة والتعليم.


دعا الوزير، مجتمع الأعمال الياباني للاستفادة من الفرص الاقتصادية التنافسية فى مصر، ومواصلة الاستثمار في القطاعات الاقتصادية المختلفة، خاصة فى ظل حرص الدولة على زيادة دور ومساهمة القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادي، على نحو يُسهم في دفع عجلة الصناعة والإنتاج وزيادة الصادرات.
 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

"مرافق" تفوز بجائزة دولية في الطاقة المتجددة

مسقط-الرؤية

نجحت شركة مرافق؛ إحدى شركات مجموعة أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني في دمج الطاقة المتجددة في عملياتها التشغيلية، مسجلة نجاحات جديدة ضمن خططها في مجال الاستدامة.

وتقديرا لذلك حصلت مرافق على جائزة دمج الطاقة المتجددة الممنوحة لها في حفل جوائز الابتكار في الاستدامة المقدمة من مؤسسة بي إن سي للنشر؛ المؤسسة الإعلامية الرائدة في الشرق الأوسط والمهتمة بدعم جهود الاستدامة وتعزيز النظام البيئي في المنطقة.

وتستند نجاحات مرافق إلى خارطة الطريق الشاملة في مجال البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة التي وضعت الشركة كقائد في هذه المجالات، ودعمت جهود مرافق في تقليص الانبعاثات الكربونية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الناتجة عن تشغيل محطات الطاقة وجهودها في تقليص الفاقد في شبكات المياه بالمنطقة.

وتدير مرافق قطاع المياه بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وحققت نجاحات عديدة في تقليل نسبة الفاقد في شبكات المياه في الوقت الذي تواصل فيه جهودها لتوسعة الشبكة ومد خطوط جديدة وتوصيل المياه للمشروعات الاستثمارية والعقارات السكنية.

كما تدير مرافق محطة لإنتاج الطاقة تعمل بالتوربينات الغازية لتزويد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم باحتياجاتها من الكهرباء عوضا عن محطة كانت تعمل بالديزل قبل قيام مرافق بإنشاء هذه المحطة، وتعد محطة الدقم المتكاملة للكهرباء والمياه التي تزود مصفاة الدقم ومحطة تخزين النفط في رأس مركز باحتياجاتهما من الكهرباء أكبر مشروع استثماري لشركة مرافق في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتستخدم المحطة أحدث التقنيات الصديقة للبيئة في هذا القطاع.



 

وتشتمل استراتيجية مرافق في مجال الاستدامة أيضا على تنفيذ مبادرات عديدة في قطاع البيئة وتشجيع الصناعات الخضراء بما يواكب خطط سلطنة عُمان للوصول إلى الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050، كما تستند استراتيجية مرافق في مجال الاستدامة على تعزيز برامج المسؤولية الاجتماعية، وتبني معايير الحكومة في مختلف أعمالها لضمان الالتزام الصارم باللوائح المنظمة للقطاع، والتمسك بأعلى المعايير الأخلاقية، والحفاظ على أصول الشركة، وتعزيز جهودها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سلطنة عُمان.

وخلال حفل توزيع الجوائز تم تكريم عبدالله بن محمد الهاشمي المدير التنفيذي لشركة مرافق بجائزة قائد الاستدامة للعام؛ تقديرا لجهوده في قيادة "مرافق" لتكون نموذجًا للممارسات التجارية المستدامة، ودفع النمو الاستراتيجي للشركة، وتعزيز الكفاءة التشغيلية لمشروعاتها.

 

خلال حفل الجوائز، علق الهاشمي قائلاً: الاستدامة في صميم جميع عملياتنا في مرافق، وتمتد إلى ما هو أبعد من تقديم أفضل الحلول المتكاملة للخدمات. نجاحنا في الدقم يبرهن بشكل أكبر التزام مرافق بإيجاد اقتصاد أخضر بما يتماشى مع خطة سلطنة عُمان للحياد الصفري.

وأضاف: مع تزايد أهمية الدقم كمركز تجاري عالمي، سنواصل تعزيز التنمية المستدامة في المنطقة من خلال تطبيق ممارسات صديقة للبيئة. ونحن فخورون بتقديم نموذج ناجح للاستدامة في قطاعي المياه والكهرباء وسنظل ثابتين في جهودنا لتحقيق فوائد طويلة الأمد للمجتمع المحلي بالدقم والشركات العاملة وشركائنا عبر مختلف القطاعات.

تأسست شركة مرافق في نوفمبر 2013 وتحمل حقوقًا حصرية لتوليد وتوزيع ونقل وتوريد مجموعة من خدمات المرافق في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لمدة 25 عامًا. ونظرًا لظروف المناخ الجافة في الدقم وقلة الأمطار تعد مبادرات مرافق في مجال الحفاظ على المياه والطاقة حاسمة لدعم التنمية المستدامة طويلة الأمد بالمنطقة.

 

 

مقالات مشابهة

  • ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي يناقش اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • «البترول»: نتجه للاستفادة من إمكانيات القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات مهمة
  • كامل الوزير: لدينا خطة شاملة لتطوير الموانئ المصرية وتحويلها إلى مركز إقليمي
  • وزير البترول: نعمل على تعميق التعاون مع القطاع الخاص في المشروعات الاستراتيجية المهمة
  • وزير الشباب: الإعلام الرياضي شريك أساسي في بناء مجتمع قوي ومتماسك
  • طرح 5 فرص استثمارية في مجال الأنشطة التجارية والنقل بالأسياح
  • “أمانة القصيم” تطرح 5 فرص استثمارية في مجال الأنشطة التجارية والنقل بمحافظة الأسياح
  • تطوير قطاع الكهرباء في السودان يستقطب خبرات صينية
  • أستاذ اقتصاد: مصر تتخذ خطوات ثابتة وسريعة في مجال الطاقة المتجددة
  • "مرافق" تفوز بجائزة دولية في الطاقة المتجددة