مسقط- العمانية

تعتزم وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في المديرية العامة للشباب، إطلاق مشروع السفراء الشباب في نسخته الثانية، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR)، ويُقام المشروع خلال شهر سبتمبر المُقبل في مسقط.

ويأتي استمرار مشروع السفراء الشباب في نسخته الثانية بعد النجاح والتفاعل الذي حققه في نسخته الأولى لعام 2023، وتحقيق البرنامج أهدافه في تأهيل 75 شابًا وشابة في المجال القيادي والدبلوماسي لتعزيز حضورهم في المحافل الإقليمية والدولية، وتعريفهم بالمبادئ الأساسية لمنظمة الأمم المتحدة والمجالس التابعة لها وآلية عملها، بما يسهم في ربط الشباب بالعالم الدولي والمنظمات الدولية والإقليمية.

ويعد مشروع السفراء الشباب أحد المشاريع الإنمائية في الخطة الخمسية العاشرة، ويندرج ضمن برنامج تعزيز المشاركة الشبابية وتطوير القدرات والمهارات الشبابية.

وقال هلال بن سيف السيابي مدير عام المديرية العامة للشباب إن المشروع يستهدف 100 شاب وشابة وتخصيص 21 مقعدًا لمختلف الدول الخليجية والعربية، التي أبدت معظمها الموافقة المبدئية للمشاركة في هذا المشروع، مضيفًا أن المشروع يتكون من عدة مكونات من بينها لقاءات بين الشباب و القيادات الدبلوماسية وكذلك تنفيذ حلقات تدريبية بالتعاون مع معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR)، وجلسة محاكاة نموذج الأمم المتحدة إلى جانب إيفاد الشباب للمشاركات الإقليمية والدولية.

وأكد السيابي أن الهدف الأسمى من هذا المشروع يتمثل في تأهيل عدد من القيادات الوطنية الشابة القادرة على إبراز هوية وجوهر الشخصية العُمانية في المحافل الإقليمية والدولية، وإثراء النقاشات والتساؤلات التي تحدث في المحافل الإقليمية والدولية في مختلف المجالات والقضايا، إضافة إلى الأهداف الأخرى المتمثلة في إكساب الشباب المعارف الأساسية اللازمة للتمثيل الخارجي وتأطير عملية ترشيح الشباب للمشاركات الخارجية ، ورفد الشباب بالمعارف والخبرات التي تمكنهم من المساهمة في استجابات ذكية للمشاكل التي تواجههم اليوم وذلك من خلال نموذج الأمم المتحدة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

في أضخم تجمع شبابي… شبيبة الأحرار تعقد جامعتها الشبابية بـ3500 شابة وشاب بأكادير

زنقة20ا الرباط

أعلنت الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية الدراع الشباب لحزب التجمع الوطني للأحرار تنظيم الدورة الخامسة لجامعة الشباب للأحرار، والتي سيشارك فيها 3500 شابة وشاب ينتمون لحزب، وذلك في إطار بناء النموذج المغربي الخالص للمنظمات الشبيبية المسؤولة والمتألقة في تأطير وتكوين ومواكبة الشباب المغربي.

ووفق بلاغ للفيدرالية توصل موقع Rue20 بنسخة منه، فإن الدورة الخامسة ستحمل شعار:”شباب ديموقراطي اجتماعي مساهم في تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية”، وذلك يومي الجمعة والسبت 13 و14 شتنبر 2024 بمدينة اكادير.

وأوضح البلاغ، أن “هذه المناسبة ستعمل من خلالها الشبيبة التجمعية على تكريس مكانة جامعة الشباب الأحرار كأكبر تجمع شبابي نوعي بالمملكة، باعتباره محطة سنوية متميزة تسعى عبرها الفيدرالية الوطنية إلى مواصلة القيام بأدوارها الدستورية كاملة، مستنيرة في ذلك بالتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تشجيع الشباب المغربي على الانخراط في الحياة السياسية وإعداده لتحمل المسؤولية في تدبير الشأن العام الوطني والمحلي”.

وأضاف البلاغ، أن “هذه الدورة الخامسة ستشكل فرصة حقيقية لأزيد من 3500 شاب وشابة من أبناء حزب التجمع الوطني للأحرار من مختلف جهات وأقاليم المملكة ومن الشباب مغاربة العالم، لمواصلة النقاش الذي أطلقته الفيدرالية الوطنية خلال السنتين الماضيتين حول مشروع الدولة الاجتماعية الذي يرعاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وتقوم بتنزيله الحكومة التي يقودها حزب التجمع الوطني للأحرار، ومناسبة للبحث عن السبل الكفيلة للمضي قدما نحو التفعيل السليم والناجع لأكبر مشروع اجتماعي في تاريخ المملكة في ظل سياق وطني ودولي مطبوع بالعديد من التقلبات والأزمات السياسية والاقتصادية والطبيعية والاجتماعية”.

وتابع المصدر ذاته، أن “الدورة ستكون فرصة لإبراز غنى الحصيلة الحكومية المرحلية التي تميزت بالوفاء بعدد هام من الالتزامات الحكومية المدرجة في البرنامج الحكومي، وستتوج هذه الدورة بذلك مسارا من النقاش العمومي الذي فتحته شبيبة الأحرار حول الحصيلة الحكومية من خلال منتديات إقليمية تم تنظيمها في مختلف مناطق المملكة”.

وكشف البلاغ أن  الشبيبة التجمعية ستقوم باستضافة ممثلي شبيبات ومنظمات حزبية من مختلف دول العالم كضيوف شرف وكشركاء لشبيبة الأحرار.كما ستعرف هذه الدورة مساهمة ما يقارب 100 مؤطر ومؤطرة من داخل المملكة وخارجها، في تعميق النقاش الفكري حول مفهوم الديمقراطية الاجتماعية كمنهج فكري تبناه حزب التجمع الوطني للأحرار منذ سنوات وعلاقته بمنظومة الدولة الاجتماعية التي تشكل أولوية وطنية للحكومة التي يقودها السيد الرئيس عزيز أخنوش”.

ومن المنتظر أيضا، يشير البلاغ، أن “تشكل جامعة الشباب الأحرار في دورتها الخامسة فرصة حقيقية للتطرق لكافة المجهودات والحصيلة الحكومية المشرفة في تنزيل ورش الحماية الاجتماعية بكافة محاوره ومكوناته من خلال إبراز كافة الإصلاحات الشجاعة والملموسة لقطاعات اجتماعية هامة كالتعليم والصحة والسكن والتشغيل، ولمجمل النتائج الإيجابية والملموسة لجولات الحوار الاجتماعي المركزي والقطاعي ببلادنا”.

وعلى هذا الأساس، يشدد البلاغ، فإن “الشبيبة التجمعية ستسعى من خلال هذه الدورة من جامعة الشباب الأحرار الى فتح النقاش حول سبل مساهمة الشباب الديموقراطي الاجتماعي في مواكبة ورش تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، عبر ورشات موضوعاتية يؤطرها خيرة أطر الحزب وأساتذة باحثين وإعلاميين وضيوف من خارج أرض الوطن”.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد السعودي يبحث مع وزير الخارجية الروسي مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق النسخة الثانية من برنامج «بناء القدرات لأصحاب الفضيلة القضاة في مجال الأمن السيبراني»
  • عبد العاطي: الرئيس السيسي ووزير الخارجية الدنماركي ناقشا العديد من القضايا الإقليمية والدولية
  • “الأمن السيبراني” تطلق النسخة الثانية من برنامج “بناء القدرات للقضاة بمجال الأمن السيبراني”
  • الولايات المتحدة وحلفاؤها: الاستقرار الاقتصادي والمالي في ليبيا على المحك
  • وزير الخارجية المصري: الرئيس #السيسي ووزير الخارجية الدنماركي ناقشا العديد من القضايا الإقليمية والدولية
  • 60 مشاركًا في فعاليات "المدرسة الصيفية" للهيئات الأكاديمية بصلالة
  • المولَّد يدشن حملة نظافة للمنشآت الشبابية استعداداً للمولد النبوي الشريف
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • في أضخم تجمع شبابي… شبيبة الأحرار تعقد جامعتها الشبابية بـ3500 شابة وشاب بأكادير