أجرى إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك ترافقه  الدكتورة جاكلين عازر محافظ  البحيرة بجولة ميدانية بالأسواق والقيام بحملات رقابية مُكبرة وموسعة بالمحافظة  للرقابة وإحكام السيطرة علي الأسواق ومتابعة تخفيضات أسعار السلع الغذائية في ظل الجهود التي قامت بها الدولة  في الفترة الأخيرة للسيطرة علي أسعار السلع بالأسواق.

 

رئيس جهاز حماية المستهلك يلتقي محافظ البحيرة.. صور محافظ البحيرة تستقبل رئيس جهاز حماية المستهلك

 

بدأت الجولة بتفقد رئيس الجهاز ومحافظ البحيرة  عددا من المخابز السياحية والأفرنجية ومراقبة الأوزان والأسعار والتأكد من البيع وفقاً للأسعار المعلنة ، وكذا  التأكد من الإلتزام بتخفيض الأسعار حتى لا يتعرض أصحاب المخابز لعقوبات في ظل تشديد الرقابة  لمُتابعة ضبط الأسعار وأثر وتوافر السلع الغذائية بها، كما تفقدا عدداً من كبري السلاسل التجارية  بالمحافظة ،لمتابعة سير العمل والتأكد من الالتزام بالأسعار المحددة للسلع الغذائية الاستراتيجية.

 

 

والتقى  رئيس الجهاز ومحافظ البحيرة بالمواطنين، وحرصا على سؤالهم عن جودة السلع والمنتجات و مدى رضائهم عن الأسعار وذلك بعد خفض العديد من أسعار السلع الغذائية بنسب تتراوح من 20 ل 25 %، وأشاد المواطنين أن هناك سلع بالفعل قد تاثرت بالإنخفاضات الاخيرة ، مطالبين رئيس الجهاز والمحافظ بإستمرار  التواجد الميداني  والمتابعة الدورية في الأسواق لتحقيق مزيد من الإنضباط وإنخفاض أسعار السلع، مؤكدا على أن هناك حملات رقابية مستمرة على كافة المنافذ التجارية، لمتابعة أسعار السلع و ضبط الأسواق و التصدي لأية ممارسات إحتكارية أو سلوك غير منضبط.

 

وأسفرت الحملات الرقابية منذ بداية الجولة حتي الآن ، عن ضبط العديد من المخالفات والممارسات السلبية غير المنضبطة، وتحرير عدد ( 70 ) محضر للمخالفين وإحالتهم علي الفور للنيابة العامة  وتنوعت المخالفات التي تم ضبطها بين :


- عدم الإعلان عن الأسعار  للسلع الغذائية.
- البيع بأزيد من السعر المعلن.
- عدم الإلتزام بالأسعار والأوزان المعلنة لدي أفران العيش السياحي والأفرنجي .

 

وفي هذا السياق، أكد السجيني علي أن المواطن شريك في الرقابة  وله دور في إنضباط الأسعار ، مشيراً إلي أن الرقابة المؤسسية لا تعمل بمنأي عن الرقابة الشعبية والمجتمعية  ، مُثمنا الدور الهام والعظيم الذي يقوم به المواطن في التعاون مع المؤسسات الرقابية ورصد أي ظواهر سلبية غير منضبطة ، مشيدا في هذا الصدد بالدور الذي تقوم به  مؤسسات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك  لدورها في رصد الظواهر السلبية والممارسات السلبية غير المنضبطة في الأسواق.

وأشار السجيني إلى أنه  تلاحظ خلال الجولة  على السلاسل التجارية بمحافظة البحيرة التزام   العديد من المتاجر بنسب التخفيضات للسلع الأساسية وان هناك استجابة جيدة، مشيراًً إلى استمرار مراقبة الأسواق بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالمحافظة والتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقاً للقانون، كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.

وشدد السجيني، على البائعين، من عدم التلاعب في الأسعار ، والإلتزام بالأسعار المخفضة للسلع الغذائية؛ وفقا لتوجيهات دولة رئيس مجلس  الوزراء ، وفي هذا الإطار تم التشديد والتنبيه علي بعض السلاسل التجارية بضرورة أن تكون الإنخفاضات في الأسعار ملحوظة وتتناسب مع الإجراءات التي إتخذتها الدولة ،وسيكون هناك متابعة دورية علي هذه الأسواق للتأكد من تحقيق الإنضباط.

وأشار السجيني إلي أن هذه الزيارات الميدانية هي مُتابعة لتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء في إجتماع لجنة ضبط الأسواق  وحرص  الحكومة على متابعة موقف الأسواق على أرض الواقع، في ضوء تنفيذ توجيهات  فخامة الرئيس للحكومة بضرورة أن يشعر المواطن بانخفاض الأسعار بصورة جذرية وكبيرة.

وأوضح رئيس الجهاز، أن هناك تكليفات واضحة ومُحددة من دولة رئيس مجلس الوزراء لجهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية المعنية بمُتابعة كل الأسواق، والمتاجر، والتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقاً للقانون، كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.

و في سياق متصل أكدت الدكتورةجاكلين عازر  محافظ البحيرة  أن  هناك تحسن ملحوظ في أسعا ر  العديد من السلع الأساسية مؤكداً ان العديد من السلاسل التجارية قد إستجابت  لمبادرات تخفيض الأسعار خاصه في ظل الجهود والإجراءات التي نفذتها الدولة للسيطرة علي سعر الصرف و الدولار .


وأفادت عازر أن المحافظة  ترتبط  مع حدود خمس محافظات علاة علي أن بها العديد من الأسواق والسلاسل التجارية وحركة كبيرة للتجارة ، الأمر الذي يتطلب مراقبة ومتابعة دورية من كافة الاجهزة الرقابية والتنفيذية علي مدار اليوم لتحقيق السيطرة علي الاسعار ومواجهة أي  ممارسات سلبية وغير منضبطة   وضمان إستمرار إتاحة  السلع بالأسعار المناسبة للمواطنين.

 

وأشارت عازر إلي  أننا ومنذ تولينا لهذه  المهمة بتكليف من فخامة رئيس الجمهورية ، وهناك اهتمام كبير من القيادة السياسية ومعالي رئيس مجلس الوزراء بضرورة التواجد الميداني والإهتمام بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين  ، وأن مؤسسات الدولة التنفيذية والرقابية تهدف  إلي تشديد الإجراءات الرقابية وإنفاذ القانون تجاه المخالفين ،والرسالة واضحة وصريحة من تكليفات السيد رئيس مجلس الوزراء بضرورة ضبط الأسواق وأسعار السلع.

 

وفي نهاية الجولة أعربت  الدكتورة / جاكلين عازر  محافظ البحيرة عن خالص تقديرها وشكرها لرئيس جهاز حماية المستهلك على زيارته لمحافظة البحيرة  ، وأنها تُثمن دور الجهاز وجهوده  الملموسة لمتابعة الإلتزام بتنفيذ قرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن متابعة وضبط أسعار السلع  فى الأسواق  فى مختلف محافظات الجمهورية.

 

وفى ختام اللقاء، أعرب السجينى عن سعادته البالغة  وتقديره لممحافظ البحيرة  على الدعم الدائم من أجل منظومة حماية المستهلك فى المحافظة، متطلعا إلى مزيد من التعاون فى الفترة المقبلة للارتقاء بالمنظومة ونشر ثقافة حماية المستهلك بالمحافظة وكذا تنفيذ الحملات الرقابية الدورية بالمحافظة من خلال فرع جهاز حماية المستهلك، لتحقيق الإنضباط  بالأسواق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جهاز حماية المستهلك محافظ البحيرة الإلتزام بالأسعار الأسعار المحددة الحملات الرقابية

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية يبحثان سبل حماية الرقعة الزراعية ودعم المزراعين

استقبل طارق مرزوق محافظ الدقهلية، علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في مستهل الزيارة التي يجريها إلى المحافظة، في إطار احتفالات الوزارة بعيد الفلاح.

بحث سبل التعاون في تحقيق التنمية الزراعية

ومن المقرر أن يتفقد وزير الزراعة، وهشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، وعبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، عددًا من الانشطة الزراعية بالمحافظة والجمعيات الزراعية، ولقاء المزارعين بها، لتهنئتهم بعيد الفلاح والاستماع اليهم.

ويرافق وزير الزراعة خلال هذه الزيارة، مجدي عبدالله رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، وعلاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، وحسن الفولي رئيس الهيئة العامة للاصلاح الزراعي، وإيهاب صابر رئيس صندوق التأمين على الثروة الحيوانية، ومديري مديريتي الزراعة والطب البيطري، وعدد من قيادات الوزارة.

حماية الرقعة الزراعية ودعم المزارعين

وبحث وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية خلال اللقاء الذي عقد بديوان المحافظة، سبل التعاون المشترك في المجالات المرتبطة بالتنمية الزراعية، ودعم المزارعين بالمحافظة، فضلا عن عدد من الملفات المرتبطة بحماية الرقعة الزراعية، وتطوير المجازر ورفع كفاءتها.

يأتي ذلك في إطار الاحتفالات التي أطلقها علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، بالعيد الـ72 للفلاح المصري، والتي تشمل جميع محافظات الجمهورية، ودعم المزارعين بالقوافل الإرشادية والبيطرية، والإنتاج الحيواني والنباتي، والقوافل الغذائية، وتكريم المزارعين.

مقالات مشابهة

  • حماية المنافسة يكشف عن 3 قضايا كبرى في سوق بيض المائدة
  • وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية يبحثان سبل حماية الرقعة الزراعية ودعم المزراعين
  • كيف يحمي جهاز حماية المستهلك المواطنين من الغش التجارى؟.. القانون يجيب
  • حماية المستهلك تُحرر 261 محضرًا ضد أنشطة تجارية مخالفة بالشرقية
  • محافظ الدقهلية يجرى جولة مفاجئة على المخابز والمستشفيات (صور)
  • جولة مفاجئة لمحافظ الدقهلية في عدد من المخابز والمستشفيات
  • في جولة مفاجئة.. محافظ البحيرة تحرر محاضر لـ 9 مخابز لتلاعبهم في إنتاج الخبز
  • القبض على متهم بفك شفرات القنوات الفضائية فى البحيرة
  • تسريب وثيقة سرية مفاجئة من جهاز كمبيوتر يحيى السنوار.. ماذا جاء بها؟
  • المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي محافظ البحيرة لبحث سبل التعاون