أغسطس 5, 2024آخر تحديث: أغسطس 5, 2024

المستقلة/- ترأس محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، اليوم الاثنين، اجتماعاً لإعادة هيكلة مصرف الرافدين، وسط انتقادات لتأخير تنفيذ هذا القرار.

وقال البنك المركزي العراقي في بيان تلقت “المستقلة” نسخة منه، إن “اللجنة الإشرافية على عملية إعادة هيكلة مصرف الرافدين برئاسة محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، اجتمعت بحضور أعضاء اللجنة من وزارة المالية ومستشاري رئيس مجلس الوزراء والكادر المتقدم في البنك المركزي العراقي، فضلاً عن حضور الشركة الاستشارية العالمية (إرنست اند يونغ Ernst & Young)‏”.

وأضاف البيان أنه “تم استعراض تقدم العمل في الخطة التي اعتمدتها الحكومة بالتنسيق مع البنك المركزي في إطار البرنامج الموسع لإصلاح القطاع المصرفي والارتقاء بمستوى أدائه وخدماته وتحقيق الاستقرار المالي”. وأشار إلى أن “الاجتماع ناقش عملية تنظيم الهيكلية الإدارية والمالية والتقنية لمصرف الرافدين، للمضي نحو أفضل الممارسات المصرفية العالمية”.

ورغم الجهود المبذولة، إلا أن تأخير تنفيذ قرار إعادة الهيكلة أثار انتقادات عديدة من قبل المختصين والمراقبين الذين يؤكدون على أهمية الإسراع في تطبيق الإصلاحات الضرورية لتحسين كفاءة المصرف واستقراره المالي.

يذكر أن اللجنة المذكورة تعقد اجتماعاً شهرياً برئاسة رئيس الوزراء لتقديم عرض بالخطوات المنجزة والوقوف على سير العملية والتوجيه بشأنها.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: البنک المرکزی العراقی

إقرأ أيضاً:

بعد تثبيت أسعار الفائدة.. اعرف‎ مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024

يهتم قطاع كبير من المواطنين بمعرفة مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024 لبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، وذلك بعد سلسلة من تثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماعات الاخيرة.

مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024

وتستعرض «الوطن»، خلال السطور التالية، مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري، المقرر إقامتها في الجزء المتبقي من عام 2024، بعد القرار الأخير للبنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، لليلة واحدة عند 27.25% و28.25% على الترتيب، والإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%، ويُعد هذا التثبيت هو الثالث على التوالي منذ مارس 2024.

مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري

- من المقرر أن يكون اجتماع البنك المركزي يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024، ليكون بذلك الاجتماع السادس خلال عام 2024.

- من المقرر أن يكون اجتماع البنك المركزي يوم الخميس الموافق 21 نوفمبر 2024، ليكون بذلك الاجتماع السابع خلال عام 2024.

- من المقرر أن يكون اجتماع البنك المركزي يوم الخميس الموافق 26 ديسمبر 2024، ليكون بذلك الاجتماع الثامن خلال عام 2024.

قرار تثبيت سعر الفائدة

ويسعى البنك المركزي من خلال قرار تثبيت سعر الفائدة الاخير للحفاظ علي الاستثمارات الأجنبية في أذون الخزانة، والتي من شأنها زياده الحصيلة الدولارية داخل السوق المصرية، وذلك بجانب السيطرة على التضخم، وفقاً لتصريحات الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، لـ«الوطن».

تراجع معدلات التضخم 

وأوضح السيد، أنه من المتوقع أن يتباطأ معدل تضخم في مصر إلى 24% على أساس سنوي لشهر أغسطس وسبتمبر، حيث بدأت معدلات التضخم في أخذ مسار هبوطي منذ مارس 2024 حيث تجاوزت نسبه التضخم الـ 31.5% ثم انخفضت لتصبح 24.5 % في يوليو الماضي.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 251 مليون دولار اليوم
  • حل أزمة مجمع اللؤلؤة في كربلاء بتحويل المستفيدين من المصرف العقاري الى الرافدين
  • البنك المركزي الصيني يضخ 91.5 مليار يوان في النظام المصرفي
  • بعد تثبيت أسعار الفائدة.. اعرف‎ مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024
  • بنسبة 95%‎ .. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار للحوالات الخارجية
  • البنك المركزي العراقي يعلن خارطة الاصلاح المصرفي الشامل
  • مستشار رئيس الوزراء: قرارات البنك المركزي تسهم بخفض معدلات التضخّم في البلاد
  • «التضامن» تكشف خطة إعادة هيكلة بنك ناصر: ندرس التجارب العالمية
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع
  • بعد اجتماع البنك المركزي.. مفاجأة في سعر الذهب اليوم السبت 7 سبتمبر 2024