دعا البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، اليوم الاثنين، إلى نشر السلام وإنهاء الحروب في الشرق الأوسط وفي العالم بأسره.

 

وقال: "لا يمكن للهجمات والقتل أن تكون الحل، فهي لا تساعد على اتخاذ طريق العدالة وطريق السلام، ولكنها تزرع المزيد من الكراهية والانتقام"، مؤكدا أنه "يتابع بقلق ما يحدث في الشرق الأوسط"، وأنه يصلي من أجل جميع الضحايا، خاصة الأطفال الأبرياء.

 

تركيا ستقدم رسمياً طلباً للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية

في وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الاثنين، إن تركيا ستقدم رسمياً طلباً للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا على إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، يوم الأربعاء، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

 

 

كانت تركيا قد أعلنت في مايو، أنها قررت الانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا، في الوقت الذي كثفت فيه الإجراءات المناهضة لإسرائيل بسبب هجومها على غزة، وأنها ستقدم طلباً بعد التحضيرات القانونية اللازمة.

 

وفي وقت سابق اليوم، دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية التركي، إلى تضافر جهود القوى الفاعلة والمجتمع الدولي للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإتاحة الفرصة للحلول السياسية والدبلوماسية.

 

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن السيسي أكد أن «الشرق الأوسط يمر بمنعطف شديد الدقة والخطورة، بما يستوجب أعلى درجات ضبط النفس وإعلاء صوت التعقل والحكمة».

 

وأضاف أن الرئيس المصري استعرض مع وزير الخارجية التركي والوفد المرافق له آخر مستجدات الجهود المصرية المتواصلة والمكثفة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

 

وأشار المتحدث إلى أن الآراء توافقت خلال اللقاء بشأن خطورة المشهد الإقليمي «وتمت إدانة سياسات التصعيد الإسرائيلية» مع أهمية استمرار جهود إنفاذ المساعدات الإغاثية إلى سكان غزة الذين يعانون أوضاعاً معيشية وصحية غير إنسانية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البابا فرنسيس بابا الفاتيكان نشر السلام إنهاء الحروب السلام الشرق الأوسط الأطفال الأبرياء

إقرأ أيضاً:

تركيا عن وزير الخارجية الإسرائيلي: لا يملك وزنا حتى داخل حكومته

وصفت وزارة الخارجية التركية، أمس السبت، وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بأنه "لا يملك وزنا" حتى داخل حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وجاء ذلك في منشور عبر حساب الوزارة التركية بمنصة إكس، ردا على اتهامات وجهها كاتس ضد تركيا ورئيسها رجب أردوغان.

وقالت الوزارة التركية إن كاتس كتب منشورا مليئا بالافتراءات والأكاذيب ضد الرئيس أردوغان وتركيا.

وأضافت "الشخص المذكور لا يملك أي وزن حتى داخل حكومة نتنياهو التي دخلت التاريخ البشري باعتبارها وصمة عار من خلال ارتكاب إبادة جماعية".

وشددت الوزارة التركية على أن كاتس يحاول أن يتصدر المشهد ويحافظ على كرسيه في "شبكة الإبادة الجماعية" من خلال لفت انتباه مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا.

وأكدت أن تركيا ستواصل الإفصاح عن الحقائق والدفاع عن قضية الشعب الفلسطيني المشروعة.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 135 ألفا بين شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل حربها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • عاجل - وزير الخارجية الروسي: السلام في الشرق الأوسط مستحيل دون حل القضية الفلسطينية
  • للمشاركة في اجتماع مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية.. وزير الخارجية التركي يزور مصر غدًا
  • بابا الفاتيكان يزور «تيمور الشرقية» ضمن جولته الآسيوية
  • تركيا عن وزير الخارجية الإسرائيلي: لا يملك وزنا حتى داخل حكومته
  • تركيا تهاجم وزير الخارجية الإسرائيلي..لا وزن له
  • تركيا تدين تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ضد أردوغان
  • زارها بابا الفاتيكان.. تعرف على خريطة انتشار المسيحية بإندونيسيا
  • نورلاند يبحث مع وزير الخارجية التركي الأزمة الحالية في ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي
  • بابا الفاتيكان يدعو لإنهاء العنف القبلي خلال زيارته لبابوا غينيا الجديدة
  • مساعد وزير الخارجية : وجود قوات الاحتلال بمحور فيلادلفيا اختراق لمعاهدة السلام