كتب- حسن مرسي:

أكد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على التمييز الواضح الذي يضعه الإسلام بين الأضرار الناجمة عن الأفعال العمدية وتلك الناتجة عن الخطأ.

خلال مداخلته في برنامج "فتاوى الناس"، شدد وسام على أن الشريعة الإسلامية تؤسس لمبدأ "الضمان" كقاعدة فقهية راسخة.

بيّن أمين الفتوى أن المبدأ يُلزم من تسبب في إتلاف ممتلكات الغير بالتعويض، سواء كان الإتلاف متعمدًا أو ناتجًا عن خطأ، وتعتمد طبيعة التعويض على نوعية المتلفات؛ فالأشياء المثلية كالحبوب والفاكهة ينبغي تعويضها بمثلها، بينما الأشياء القيمية كالسيارات والحيوانات يتم تعويضها بقيمتها النقدية.

وأوضح الشيخ أحمد وسام الفارق بين التعويض العادل وبين الموقف الذي يسوده التسامح والعفو، مؤكدًا أن العدل يتطلب تعويض المتضرر، لكن الشريعة تحث في الوقت ذاته على مكارم الأخلاق، وذلك دون أن يترتب على التسامح أي ظلم للمتضرر.

تجدر الإشارة إلى أن الثقافة المصرية، التي تشجع على العفو، لا تتعارض مع تعاليم الشريعة الإسلامية التي تكفل حقوق الأفراد، وهنا يأتي دور التوازن في الالتزام بالعدل وفي ذات الوقت إظهار مكارم الأخلاق.

كما أكد أمين الفتوى على ضرورة أن يكون التنازل عن حق التعويض اختياريًا من الشخص المتضرر، رافضًا الفهم الخاطئ الذي يقلل من أهمية التعويضات أو يعتبرها ظلمًا أو حرامًا.

وقد شدد على أن الإسلام يحض على الوفاء بالعهود وينشد العدالة في كافة المعاملات المالية، مما يحتم على المسلمين الالتزام بهذه المبادئ في كل تعاملاتهم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الدولار إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب انهيار عقار الساحل زيادة البنزين والسولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان أمين الفتوى بدار الإفتاء أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى يوضح حكم منع المرأة نفسها عن زوجها المدخن (فيديو)

أكد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن منع الزوجة نفسها عن زوجها بسبب تدخينه، غير جائز شرعًا.

كيف تعامل النبي مع زوجاته؟.. مركز الفتوى الإليكترونية يوضح أمين الفتوي يوضح حكم الشرع في الزواج بعد الخلع (فيديو)

وأوضح "عثمان"، خلال حواره ببرنامج "فتاوى الناس" المذاع عبر فضائية "الناس"، اليوم الأحد، أن الزواج ليس فقط للعفة من أجل الإنجاب، بل يشمل أيضًا الحفاظ على العلاقة الزوجية ضمن إطار من الاحترام والتفاهم المتبادل، مؤكدًا أن الزوج المدخن يجب أن يكون مدركًا لإزعاج زوجته من رائحة الدخان، ويجب عليه اتخاذ خطوات لتقليل هذا الإزعاج، خاصة في المواقف التي تتطلب قربًا جسديًا، مثل الحديث أو الجماع.

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن من آداب المعاشرة الزوجية احترام الزوج لرغبات زوجته، ويُنصح بالامتناع عن التدخين إن أمكن، أو على الأقل العمل على إزالة رائحة الدخان قبل الاقتراب منها، مشددًا على أهمية الحوار الصريح والمحترم بين الزوجين لحل أي مشكلات قد تنشأ.

وشدد، على أن الزواج مبني على التعاون والاحترام المتبادل، وأن التفاهم بين الزوجين يمكن أن يساهم في إيجاد حلول عملية لمثل هذه المشكلات، حتى لو كان الدخان مصدرًا للإزعاج.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: التقصير في حق الزوجة حرام شرعًا
  • أمين الفتوى: تجنب الزوج قول "بحبك" لزوجته تقصير يحاسب عليه يوم القيامة
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: الاحتفال بالمولد النبوي تعبير عن الفرح وليس بدعة
  • أمين الفتوى يحسم الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبي .. فيديو
  • أمين الفتوى يحسم الجدل بشأن حكم الاحتفال بالمولد النبي -(فيديو)
  • في 3 نقاط.. أمين الفتوى يوضح كيف نستحضر جوار الرسول
  • أمين الفتوى يرد على سؤال متصلة «أخويا عاوز يظلمني فى الميراث؟» (فيديو)
  • أمين الفتوى يوضح مدى جواز أن تمتنع الزوجة عن زوجها بسبب تدخينه
  • أمين الفتوى: الرجل ملزم ببيته سواء تعمل زوجته أو لا تعمل
  • أمين الفتوى يوضح حكم منع المرأة نفسها عن زوجها المدخن (فيديو)