أغسطس 5, 2024آخر تحديث: أغسطس 5, 2024

المستقلة/ – أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الإثنين، أن أنقرة قررت الانضمام إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الكيان الصهيوني في محكمة العدل الدولية.

وقال فيدان في مؤتمر صحفي مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مارسودي بأنقرة إنه لمس خلال مباحثاته في العاصمة السعودية الرياض مع الدول ضمن منظمة التعاون الإسلامي ودول الجامعة العربية استعدادها لاتخاذ موقف بشأن دعوى الإبادة الجماعية ضد الكيان لدى محكمة العدل الدولية.

وأضاف، “قدمنا نتائج تقييماتنا اليوم إلى الرئيس رجب طيب أردوغان، وأود أن أعلنها هنا لأول مرة أنه وفقًا للقرار السياسي المتخذ، قررنا في تركيا الانضمام إلى الدعوى المرفوعة من قبل جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب الإبادة الجماعية”.

وأعرب فيدان عن تمنياته بأن تسير الدعوى في محكمة العدل الدولية باتجاهها الصحيح مع هذه الخطوة التي اتخذتها تركيا. وتابع، “سنكمل إجراءاتنا القانونية بعد أن اتخذ رئيسنا هذا القرار السياسي وتم إعلانه أمام العالم أجمع، وسنواصل العمل مع جميع الدول الصديقة والحليفة بشأن ما يمكن القيام به بخصوص القضية وأي من الدول الأخرى التي يمكنها التقدم بطلبات أيضًا”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی محکمة العدل الدولیة الإبادة الجماعیة

إقرأ أيضاً:

تركيا تشارك باجتماع وزراء الخارجية العرب لأول مرة منذ 13 عاما

تشارك تركيا غدا الثلاثاء في اجتماع مجلس وزراء الخارجية بـجامعة الدول العربية لأول مرة بعد غياب 13 عامًا.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية لوكالة الأناضول أن أنقرة دُعيت لحضور اجتماع وزراء الخارجية العرب بدورته العادية رقم 162 المقرر عقدها بالعاصمة المصرية القاهرة.

وذكرت المصادر أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان سيلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية للاجتماع، يتطرق فيها إلى القضايا الإقليمية، ولا سيما الحرب على غزة، إضافة إلى العلاقات بين تركيا والجامعة العربية.

وأشارت إلى أن "تركيا بسياستها الخارجية القوية والفاعلة أسهمت بصورة متزايدة في الجهود الرامية إلى إرساء الاستقرار والسلام والازدهار"، وفق تعبيرها.

وأكدت أن الكثير من المواضيع المطروحة على جدول أعمال الجامعة العربية، وخاصة فلسطين، تعد من بين القضايا ذات الأولوية في أجندة السياسة الخارجية التركية.

ولفتت إلى أن علاقات تركيا المتطورة مع الدول العربية في السنوات الأخيرة توفر فرصا جديدة في سياق البحث عن حلول للمشكلات القائمة في المنطقة والتعاون المستقبلي الملموس على أساس المنفعة المتبادلة.

أردوغان استقبل السيسي قبل أيام في أنقرة (الأوروبية)

وأفادت المصادر أن دعوة الوزير فيدان للاجتماع تأتي انعكاسا لتطور العلاقات الثنائية مع الدول الأعضاء والاهتمام بالدور التركي في المنطقة.

ونددت تركيا بإسرائيل بسبب الحرب التي تشنها على قطاع غزة منذ 11 شهرا، وانضمت إلى مساعي محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

وبعد بدء الحرب في غزة، انضمت تركيا إلى مجموعة اتصال مشتركة تشكلت في قمة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بهدف إنهاء الحرب.

يذكر أن علاقات تركيا مع الجامعة العربية بدأت تتطور منذ عام 2003، وجرى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية التركية والأمانة العامة للجامعة العربية عام 2004.

ورغم إصلاح العلاقات التي اتسمت بالتوتر لفترة طويلة مع مصر والإمارات والسعودية، لا تزال أنقرة على خلاف مع دول عربية أخرى من بينها سوريا.

وفي 13 سبتمبر/أيلول 2011 ألقى الرئيس رجب طيب أردوغان كلمة في الجلسة الافتتاحية لاجتماع جامعة الدول العربية، خلال فترة توليه رئاسة الوزراء آنذاك.

مقالات مشابهة

  • ضغوط إسرائيلية لإجبار جنوب أفريقيا على سحب قضيتها أمام العدل الدولية
  • تركيا تشارك باجتماع وزراء الخارجية العرب لأول مرة منذ 13 عاما
  • «أكسيوس»: إسرائيل تضغط على جنوب أفريقيا لعدم المضي قدما في قضية محكمة العدل
  • وزير العدل يستقبل وفد الاتحاد الأوروبي لبحث مكافحة الجريمة المنظمة عبر الدول
  • بعد 13 عاما.. تركيا تشارك باجتماع وزراء الخارجية العرب
  • تركيا عن وزير الخارجية الإسرائيلي: لا يملك وزنا حتى داخل حكومته
  • اعتقالات وتدمير البنية التحتية.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية في فلسطين
  • 767 مليون دولار.. صادرات تركيا للإمارات “الأعلى زيادة” في أغسطس
  • تراجع تضخم الأغذية عالميًا وارتفاعه في تركيا!
  • سلامة أمام المحقق الإثنين..وزير العدل: الملف وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية