أكدت الدكتورة إيمان محمد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن الزكاة تعتبر فرضًا من فرائض الشريعة الإسلامية وفرض عين على كل مسلم، موضحة أن الزكاة تظل دَيْنًا في ذمة المسلم ما دام قد وجبت في ماله، ولا تبرأ ذمته من هذا الدين إلا بالأداء، حتى وإن مرت سنوات دون أداء الزكاة.

الزكاة لا تسقط بالتقادم

وأكدت الدكتورة إيمان محمد خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج «حواء»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين، الزكاة لا تسقط بالتقادم أو التأخير، حيث يجب على المسلم إخراج الزكاة المتأخرة عن السنوات الماضية.

حكم تقسيط الزكاة

وقالت إنه حتى لو كان التأخير ناتجًا عن تفريط أو جهل، فإن المسلم لا يمكنه تبرئة ذمته من الدين إلا بالأداء، لافتة أنه إذا كان المسلم غير متأكد من الفترة التي كان فيها المال قد بلغ النصاب، فإنه يمكنه تقدير المدة بناءً على غلبة الظن، وتحسب الزكاة وفقًا لما يغلب على ظنه من السنوات التي كان فيها المال يساوي النصاب، وإذا كان المسلم غير قادر على دفع الزكاة كاملة دفعة واحدة، فيجوز له تقسيطها على أقساط، بشرط أن يكون قادرًا على دفعها في المستقبل.

وأشارت إلى أنه حتى المتوفى الذي كانت عليه زكاة في ماله، يجب على الورثة إخراج الزكاة قبل توزيع الميراث، لأن الدين يجب قضاؤه، ودين الله حق لا يسقط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزكاة قناة الناس

إقرأ أيضاً:

زينب العبد: أتمنى أن أعيش في الماضي وهؤلاء العتاولة في حياتي (خاص)

أعربت الفنانة زينب العبد فى تصريحات خاصة للفجر الفني عن سعادتها العارمة بتكريمها فى مهرجان همسة وعن ردود الأفعال على دورها في مسلسل " عمر أفندى" قائلة:" سعيدة للغاية بتكريمي وبردود الأفعال عن مسلسل " عمر أفندي" وخاصةً دورى إبتسام أو أم هبة الاسم الآخر لي في المسلسل والمسلسل يستحق هذا النجاح وجميعًا بذلنا قصارى جهدنا". 

الفنانة زينب  العبد ومراسلة الفجر أميرة محمد زينب العبد: كل شئ قديم جميل للغاية

 

و كشفت زينب عن حبها الشديد وحنينها لعالم الماضي قائلة:" إذا يوجد سرداب سأذهب إلى الماضي على الفور فأنا أحب الأشخاص القديمة والملابس والأماكن كل شئ قديم جميل للغاية كُنت أتمنى أن أعيش في الماضي".
 

زينب العبد: أشارك في مسلسل “العتاولة 2”

 

وأكدت على تواجدها في مسلسل “العتاولة 2”، ولكن حتى الآن لم تبدأ تصويره، وأما عن العتاولة في حياتها فكانت إجابتها هي: "والدي والدتي رحمة الله عليهم ".

 

و أشارت أنها تحضر إلى عمل جديد خلال هذه الفترة وسيعرض في الأوف سيزون.
 

مقالات مشابهة

  • عضو "العالمي للفتوى": رفض الزوج الإنفاق على زوجته المريضة ذل وإهانة
  • هل يجوز سفر الخطيبة مع خطيبها؟.. عضو "العالمي للفتوى" تجيب (فيديو)
  • التحريض على الهجرة السرية يسقط مزيدا من المعتقلين بالشمال
  • رسالة جوابية من مكتب السنوار لجنبلاط.. هذا ما تضمنته
  • المفتي: المؤشر العالمي للفتوى يقدِّم تحليلًا لـ 300 فتوى خاصة بالاحتفال بالمولد النبوي
  • إيجار خيالي يُشعل الجدل في بولو التركية: “عار عليك، أنت لست مسلمًا
  • العالمي للفتوى: لا يُستحب أن تمر ذكرى الرسول بدون البهجة والفرح به
  • زينب العبد: أتمنى أن أعيش في الماضي وهؤلاء العتاولة في حياتي (خاص)
  • معدن منصر يسقط من السماء.. ماذا نعلم عن درون التنين بساحة المعركة بين روسيا وأوكرانيا؟
  • العالمي للفتوى يوجه رسالة لكل من يُعاني من إبتلاء