تحدثت صحيفة إسرائيلية، عن كتاب سري موجه من أعضاء في الكنيست إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بشأن خطة العمليات التي أعدها الجش الإسرائيلي بخصوص التوغل البري في لبنان، محذرين من أنها ستؤدي إلى فشل مأساوي.

وأوردت صحيفة "إسرائيل هيوم" تحذيرا صادرا عن النواب عميت هليفي وزئيف الكين واوهد طل من لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، مؤكدين أن التوغل البري في لبنان حسب خطة الجيش التي اطلعوا عليها، سيؤدي إلى مراوحة في المكان وليس حسم.



وتابع النواب في كتابهم السري الموجه لنتنياهو: "نؤيد بشكل مبدئي الدخول البري إلى لبنان، لكن خطة الجيش لن تقود إلى الحسم"، مضيفين أنه "وفقا للمعلومات المتوفرة لدينا، فإن تنفيذ الخطة قد يؤدي بدولة إسرائيل إلى فشل مأساوي ذي آثار غير مسبوقة".

وأكدوا أن "قادة جهاز الأمن الإسرائيلي مخطئون بشكل عميق في فهم استراتيجية العدو".



وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن الكتاب الطويل الذي يُنشر تفاصيله لأول مرة، يُفصّل أسباب زعمهم أن الخطة التي أعدها الجيش لإمكانية دخول بري إلى لبنان مغلوطة.

ولفتت إلى أنه بحسب بعض المصادر فإنه لم يجرِ بعد على خطة العمليات بحث جدي في الكابينيت الموسع، لكنها معروفة لقادة الكتائب وللمستويات الميدانية في الجيش، منوهة إلى أن الخطة جرى مناقشتها بين الجيش ووزير الحرب يوآف غالانت ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأكد النواب في كتابهم أن الخطة لا تستوعب عمليا الأخطاء التي تم ارتكابها في المناورة البرية في غزة، مشددين على أنه ينبغي تحديد أن هدف الحرب هو تقويض القدرات السلطوية والعسكرية لحزب الله، وليس فقط إبعاده عن الحدود.

ويستطرد النواب بقولهم: "حتى لو كان الهدف هو الإبعاد عن الحدود، فمن الأفضل تنفيذ خطة أخرى"، موضحين أن "خطة عمل المحور الإيراني تعتمد على استنزاف إسرائيل، وبالفعل نجح المحور في هذا العمل وخاصة في غزة، وبموجب الخطة الحالية ستؤدي إلى غرق متواصل وقاس في الوحل اللبناني".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية كتاب سري الكنيست نتنياهو لبنان الحرب لبنان نتنياهو الكنيست الحرب كتاب سري صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن ضرب أهداف لحزب الله

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين ضرب أهداف لحزب الله في جنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في منشور على تطبيق " تليغرام" إنه ضرب " هياكل عسكرية لحزب الله و منصة لإطلاق الصواريخ" خلال الليل في مناطق كفر كلا و الطيبة و حانين و يارين بالقرب من الحدود اللبنانية مع إسرائيل.

وأضاف الجيش أن القوات ضربت أمس الأحد " هيكلًا عسكرياً لحزب الله" في خربة سلم بجنوب لبنان.

#عاجل ???? جيش الدفاع يواصل مهاجمة أهداف إرهابية لحزب الله في جنوب لبنان

أغارت طائرات ومروحيات حربية الليلة المتصلة مباني عسكرية ومنصة صاروخية لحزب الله في كفركلا والطبية وحانين ويارين في جنوب لبنان.

كما قصفت طائرات حربية أمس مبنى عسكري لحزب الله في منطقة خربة سلم في جنوب لبنان. pic.twitter.com/DFRNjibuDQ

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 9, 2024

يذكر أنه منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تقع تقريباً اشتباكات يومية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في المناطق الحدودية بين الدولتين.


مقالات مشابهة

  • العرفي: استمرار أزمة المركزي ستؤدي في نهاية المطاف إلى انهيار للعملة الليبية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن ضرب أهداف لحزب الله
  • وفاة فارس شاب في حادث مأساوي وعدة سيدي يحيى بوجدة
  • الشلوي: لم تصرف أي قيمة من ميزانية إعمار درنة التي تقدر بـ15 مليارا
  • إعلام إسرائيلي: الجيش مستعد للمعركة المحتملة مع لبنان وجاهز لأي سيناريو
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • تفاصيل الخطة المشتركة للسلام التي سيطرحها أولمرت والقدوة
  • بعد هجماته ضد لبنان.. بيانٌ من الجيش الإسرائيليّ
  • الجيش الإسرائيلي: إطلاق 30 صاروخا من لبنان تجاه الجليل