ذكرت تقارير عبرية، أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قرر تعليق مساعي التطبيع مع السعودية إلى ما بعد الانتخابات الأمريكية في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

وأشارت إلى أن نتنياهو اتخذ هذا القرار في الوقت الذي تشهد فيه الولايات المتحدة تطورات سياسية متسارعة، آخذا في الاعتبار أنه قد يكون من المفيد الانتظار لمعرفة ما إذا كان المرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب سيفوز في الانتخابات الرئاسية".



وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إن القرار له تداعيات كبيرة بما في ذلك على صفقة محتملة لتبادل الأسرى ووقف لإطلاق النار في غزة، لأنه كان من شأن التطبيع المحتمل أن يشكل "شبكة أمان" لنتنياهو، فإذا انهار ائتلافه اليميني في خضم الخلافات حول اتفاق بشأن غزة فإن التطبيع مع السعودية كان سيعطيه ورقة رابحة لتعزيز موقفه في الانتخابات.


وجاء التقرير بعد أسبوع تقريبا من تصريح مسؤول إسرائيلي في واشنطن بأن التوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي والسعودية مازال ممكنا قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وأن نتنياهو ناقش هذه المسألة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال اجتماعهما في البيت الأبيض.

ووفق الصحيفة فقد تم طرح جهود التطبيع بين الاحتلال والسعودية مرارا وتكرارا في السنوات الماضية عقب التطبيع مع الإمارات والبحرين والمغرب.

وأضافت، أنه "غالبا ما زعم المسؤولون في عهد ترامب أن العلاقات بين تل أبيب والرياض كانت لتتعزز منذ ذلك الحين لو أعيد انتخاب ترامب في وقت لاحق من ذلك العام".

في هذه الأثناء، من المقرر أن يستضيف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس هذا الأسبوع في المملكة العربية السعودية.

وقال مسؤول فلسطيني لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الأسبوع الماضي إنه مع عدم إمكانية التوصل إلى اتفاق تطبيع فعليًا حتى الانتخابات الرئاسية الأمريكية على الأقل، سيحاول عباس وبن سلمان تنسيق نهجيهما تجاه واشنطن، استعدادًا لدخول هاريس أو ترامب إلى البيت الأبيض في كانون الثاني/ يناير.


وقال بايدن في مقابلة أجراها معه برنامج "360 مع سبيدي" في حزيران/ يوليو الماضي: "تلقيت مكالمة هاتفية من السعوديين – إنهم يريدون الاعتراف الكامل بإسرائيل".

وأوضح بايدن أنم ما تريده المملكة مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل هو ضمان بأن الولايات المتحدة ستزودهم بالأسلحة "إذا تعرضوا لهجوم من قبل دول عربية أخرى (أو) تلك (الواقعة) على مقربة مباشرة منها".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نتنياهو التطبيع السعودية الانتخابات امريكا السعودية نتنياهو انتخابات تطبيع المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التطبیع مع

إقرأ أيضاً:

هآرتس: نتنياهو يماطل بصفقة الأسرى ليمنحها هدية لا تقدر بثمن لترامب

سرايا - في تحليل إخباري بصحيفة هآرتس، قال الكاتب عودة بشارات إن كل الدلائل تشير إلى أن عائلات الأسرى الإسرائيليين وآلاف المتظاهرين الداعمين لهم أصيبوا بخيبة أمل إزاء التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة من شأنه أن يفضي إلى إطلاق سراحهم.

وأضاف أن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خططا أخرى، ناقلا عن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، ويليام بيرنز، تصريحه يوم السبت أنه يعتقد أن التوصل إلى اتفاق هو "في النهاية مسألة إرادة سياسية". والإرادة السياسية -وفق تحليل بشارات- هي آخر شيء يبديه نتنياهو.

ويرى العديد من المحللين والعالمين ببواطن الأمور أن ثمة علاقة بين التوصل إلى الصفقة التي طال انتظارها لتبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، ومحاولة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب العودة إلى البيت الأبيض.

واقتبس بشارات -وهو صحفي من فلسطينيي 48- فقرة من مقال للكاتب توماس فريدمان نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأسبوع الماضي جاء فيه أنه لن يُفاجأ "إذا زاد (نتنياهو) حدة (العمليات) فعليا في غزة خلال الفترة من الآن وحتى يوم الانتخابات" الأميركية في 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأعرب فريدمان عن اعتقاده بأن السبب في ذلك يعود إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "يريد فوز ترامب حتى يستطيع إبلاغه بأنه هو من ساعده على الفوز".

وتعليقا على ذلك، يرى بشارات أن فوز ترامب هو فوز لنتنياهو، فالمرء يفعل كل ما في وسعه لمساعدة صديقه.

وزعم الكاتب في تحليله أن نتنياهو ليس هو اللاعب الوحيد في الساحة المحلية، ومع ذلك فهو مقدر له أن يضطلع بدور مهم في "صياغة النظام العالمي الجديد".

وأضاف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "يمتلك كنزا في جيبه متمثلا في 101 أسير يقبعون في جحيم غزة". وعوضا عن أن يعمل على إطلاق سراحهم قبل الانتخابات الأميركية، التي قد تعزز فرص نائبة الرئيس كامالا هاريس في الفوز، يحتفظ نتنياهو بهذه "الهدية التي لا تقدر بثمن" لحليفه ترامب. ويصف بشارات العلاقة بين الرجلين بأنه "تحالف لقوى الظلام".


ويمضي بشارات في تحليله فيقول، ساخرا، إنه لم يتبق سوى شهرين قبل الانتخابات الأميركية، "مما يعني شهرين من المعاناة والخطر الداهم، وفي سبيل ذلك فأي معنى لأرواح 101 رهينة مقابل المهمة المقدسة لتغيير النظام العالمي؟ ففي نهاية المطاف، المكاسب تُشترى بالعرق والدم، وليس بالقادة بطبيعة الحال بل بالشعوب".

ووفقا للكاتب، فإن نتنياهو يعامل بايدن "الصهيوني" المحب لإسرائيل كما عامل وما يزال يعامل به الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي "اتخذ موقفا حازما ضد النضال المسلح"، في سعيه لاستنهاض "حركة كفاح شعبي بعيدا عن القنابل ودوي الرصاص".

وفي مقابل ذلك، لم ينل عباس من نتنياهو سوى "الإذلال"، والغارات المتكررة على المدن ومخيمات اللاجئين، وإظهار "موقف أبوي عاطفي" تجاه "مثيري الشغب اليهود" الذين يدمرون القرى ويطردون سكانها الفلسطينيين.

المصدر : هآرتس


مقالات مشابهة

  • قبل ترامب وهاريس.. ما أبرز المناظرات في الانتخابات الأمريكية؟
  • من الأوفر حظّا في الانتخابات الأمريكية؟
  • هآرتس: نتنياهو يماطل بصفقة الأسرى ليمنحها هدية لا تقدر بثمن لترامب
  • "بوش" يرفض دعم أي مرشح في انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • «أبو شامة»: الحديث عن الانتخابات الأمريكية يبدأ من غزة.. وتصريحات ترامب كارثية
  • «العالم ضحك علينا».. ترامب يرفض تحذيرات الاستخبارات الأمريكية بشأن تدخل روسيا في الانتخابات
  • ديك تشيني يعلن تأييده لكاميالا هاريس في الانتخابات الأمريكية
  • ‏مدير المخابرات الأمريكية: بايدن يعمل على فرض شروط إنهاء الحرب وإعادة الرهائن
  • الانتخابات الأمريكية: للعالم بأسره حق التصويت!
  • خبراء: سحب حاملات الطائرات الأمريكية محاولة لـهز العصا في وجه نتنياهو