مشروبات طبيعية لخفض الدم.. يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الملايين في جميع أنحاء العالم، وهو عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك، يلعب النظام الغذائي دوراً حاسماً في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

في حين أن الأدوية وتغيير نمط الحياة هي الحلول الأساسية لإدارة ارتفاع ضغط الدم، فإن الخيارات الغذائية تلعب دورًا حاسمًا، كما أن هناك بعض المشروبات التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

وخلال هذا التقرير، تقدم «الأسبوع» لمتابعيها بعض المشروبات التي يمكنك تجربتها لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات.

المشروبات التي يمكنك تجربتها لعلاج ارتفاع ضغط الدم

الكركديه

يشتهر شاي الكركديه بوفرة مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والفلافونويد، ويتم تحضير شاي الكركديه من البتلات المجففة لزهرة الكركديه. هذه المواد المضادة للأكسدة لديها القدرة على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

أظهرت مراجعة أجريت عام 2015 للعديد من الدراسات أن شرب شاي الكركديه يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل كبير، سواء من حيث القيم الانقباضية أو الانبساطية. انقعي بتلات الكركديه الجافة في الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق، ثم صفيها واشربيها دافئة للحصول على الفوائد.

الكركديه

عصير التفاح

تفاحة يوميا قد تبقيك بعيدا عن الطبيب، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. عصير التفاح غني بالبوليفينول، وخاصة الفلافونويد، التي تساهم في فوائد القلب والأوعية الدموية، تساعد مركبات الفلافونويد على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية وتنظيم ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد محتوى البوتاسيوم العالي في التفاح في موازنة مستويات الصوديوم في الجسم، وهو أمر بالغ الأهمية لإدارة ضغط الدم.

عصير البنجر

تشير الأبحاث التي أجرتها مؤسسة القلب البريطانية (BHF) في جامعة كوين ماري بلندن في عام 2015 إلى أن شرب كوب 250 مل من عصير البنجر يوميًا يمكن أن يقلل من ضغط الدم لدى الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم. حتى أن بعض الدراسات تشير إلى أن تناول كوبين من عصير البنجر يوميًا قد يوفر فوائد إضافية.

يوضح اختصاصي التغذية كومال مالك أن عصير البنجر غني بأكسيد النيتريك، وهو مركب معروف بتوسيع الأوعية الدموية وخفض مستويات ضغط الدم، يمكن أن يكون دمج عصير البنجر في نظامك الغذائي بسيطًا مثل مزجه الطازج مع الماء أو الفواكه والخضروات الأخرى لصنع مشروب مرطب وغني بالمغذيات.

عصير البنجر

عصير الرمان

لا يعد الرمان مصدرًا رائعًا للعناصر الغذائية مثل فيتامين C والبوتاسيوم والفولات فحسب، بل يتمتع أيضًا بخصائص قوية مضادة للالتهابات. ثبت أن محتواه المضاد للأكسدة، مثل البونيكالاجين والأنثوسيانين، له تأثيرات قوية مضادة لارتفاع ضغط الدم. يوضح مالك أن تناول عصير الرمان بانتظام قد يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول وتقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم عن طريق تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك وتقليل الالتهاب.

الشاي الأخضر

من المعروف أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من ضغط الدم، من بين فوائده الصحية العديدة الأخرى. أنه يحتوي على مضادات الأكسدة تسمى بمضادات الاكسدة التي وجد أنها تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم وتعزيز صحة القلب.

وفقا لدراسة نشرتها BMC Public Health، فإن الشاي الأخضر، عند تناوله بانتظام، قد يساعد في تقليل ضغط الدم على المستويين الانبساطي والانقباضي. حاول شرب كوبين أو ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لجني فوائد خفض ضغط الدم.

شاي الزنجبيل

إلى ذلك أشارت نتائج بعض الدراسات العلمية إلى أن تناول شاي الزنجبيل يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

ولتحضير شاي الزنجبيل الصحي يتم تقطيع الزنجبيل الطازج إلى شرائح ثم ينقع في الماء الساخن لبضع دقائق. يمكن إضافة لمسة من العسل للحصول على مزيد من النكهة المنعشة.

شاي الزنجبيل

الحلبة

ويحتوي مشروب الحلبة على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. يوصى بتناول مشروب الحلبة كل صباح على معدة فارغة لكي يحقق مزيد من الفائدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

منقوع بذور الشيا

ويُقال أن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا-3 الدهنية، التي تساعد في إدارة ارتفاع ضغط الدم.

ويتم نقع بذور الشيا في الماء لمدة نصف ساعة ثم شرب الماء. يمكن الحصول على نتائج مفيدة من خلال تناول مشروب بذور الشيا يومياً لمدة شهر.

اقرأ أيضاًلحرق الدهون وفقدان الوزن.. تناول هذه المشروبات الطبيعية

مع ارتفاع الحرارة.. 6 مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة

مع ارتفاع الحرارة.. مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الحر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم اعراض ارتفاع ضغط الدم مشروبات علاج ارتفاع ضغط الدم الأوعیة الدمویة ارتفاع ضغط الدم مشروبات طبیعیة الشای الأخضر شای الزنجبیل خفض ضغط الدم عصیر البنجر بذور الشیا یساعد فی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

مع تحذير المنظمة العالمية للأرصاد.. كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟

حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من تزايد تأثيرات ظاهرة النينو، الناتجة من تغير المناخ، لما له من تأثير سلبي على أنماط الطقس والمناخ في العديد من المناطق حول العالم، بالإضافة إلى حدوث ارتفاع في درجات الحرارة العالمية، جاء ذلك وفقا لتقرير نشره مركز معلومات مجلس الوزراء عبر«فيسبوك».

نوبات النينو ظاهرة طبيعية متكررة الحدوث، إلا أنها أصبحت أكثر تواترًا وكثافة نتيجة تغير المناخ، حيث يؤثر تغير المناخ على الظواهر المصاحبة للنينيو فتزداد حدة نوبات الطقس الجامحة «Extreme Weather Events» مما يؤثر على مختلف الأنشطة البشرية.

وعادة ما تتسب موجات النينيو - خاصة العنيفة منها - في حدوث ارتفاعات كبيرة في درجات الحرارة، كما تؤثر سلبا على معدلات الهطول المطري على مختلف المناطق ومن بينها منابع النيل في منطقة الهضبة الإثيوبية، ما يؤدي إلى تداعيات سلبية على العديد من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.

ماهي ظاهرة النينو؟

وأشار معلومات الوزراء، إلى أن ظاهرة النينوعبارة عن ما يلي:

- ظاهرة مناخية تحدث بصورة طبيعية .

- يطلق عليها أيضا ظاهرة «التذبذب الجنوبى»، تحدث فى المحيط الهادئ.

- تتميز بارتفاع درجة حرارة سطح البحر فى المناطق الاستوائية.

- يترتب على حدوثها تغيرات كبيرة وحادة فى أنماط الطقس والمناخ على مستوى العالم .

-  ينتج عنها العديد من الظواهر المصاحبة مثل ( الفيضانات، والجفاف، وموجات الحر، والأعاصير، وحرائق الغابات، والانهيارات الأرضية).

كيف تؤثر علينا ظاهرة النينو ؟

- تتسبب الظاهرة في ازدياد موجات الحر، وحرائق الغابات، وتفشي الأمراض التي تنتشر بسبب ارتفاع درجات الحرارة والجفاف.

- كما تتسبب في زيادة معدلات البخر في المسطحات والمجاري المائية.

-  تتسبب في ازدياد الآفات والأمراض التي تصيب المحاصيل الزراعية، مثل اللفحة المتأخرة للطماطم والبطاطس، وعدم اكتمال الإزهار لمحصول المانجو، وصدأ الساق والأوراق المحصول القمح).

كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟

- الحفاظ على رطوبة الجسم باستمرار، لتجنب ارتفاع درجات الحرارة المفرطة  وفقدان السوائل.

- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه مثل الفاكهة والخضراوات.

- اتباع أنظمة الري الحديثة، مثل الرى بالرش والتنقيط للحفاظ على موارد المياه  العذبة.

- اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأمراض في أثناء السفر للخارج.

- تلقي اللقاحات لتجنب الإصابة بالأمراض، وخصوصا المصاحبة لارتفاع درجة الحرارة.

 

مقالات مشابهة

  • طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض
  • 4 مشروبات تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • مع تحذير المنظمة العالمية للأرصاد.. كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟
  • بهارات لها مفعول السحر على صحة قلبك.. موجودة في طعامك اليومي
  • هذه الفاكهة تساعد على الشبع والتحكم في نسبة السكر بالدم وعلاج التهابات المعدة
  • خضروات تساعد على خفض الضغط.. تعرّف عليها
  • شرب هذه الكمية من الكافيين يوميا “قد يعرض صحة قلبك للخطر”
  • شرب هذه الكمية من الكافيين يوميا قد يعرض صحة قلبك للخطر
  • شرب هذه الكمية من الكافيين يوميا قد تعرض صحة قلبك للخطر