لجريدة عمان:
2024-09-09@17:28:13 GMT

مؤشرات إيجابية لسياحة مستدامة

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

مؤشرات إيجابية لسياحة مستدامة

تعد السياحة أحد المحركات الرئيسة للاقتصاد، ومنجما مليئا بالفرص التي تعزز النمو وتوفر فرص العمل. وتزداد أهميتها مع تغير نمط المعيشة لتكون جزءا من متطلبات الحياة العصرية.

وفي سلطنة عمان تأتي السياحة في صدارة القطاعات المستهدفة بالتنويع الاقتصادي لما تمتلكه من كنوز طبيعية وتنوع جغرافي وثقافي ما يعزز موقعها على خريطة السياحة العالمية.

هذا التنوع في طبيعتها يجعلها وجهة سياحية على مدار العام، ففيما تعيش المدن في المنطقة صيفا حارقا، تتفرد محافظة ظفار بأجواء استثنائية تتمثل في بساطها الأخضر والرذاذ واعتدال درجات الحرارة.

وإذا كان موسم خريف ظفار قد اجتذب نحو مليون زائر العام الماضي فإن التوقعات تشير الى ارتفاع العدد هذا العام نحو 15 بالمائة. وتأكيدا على جاذبية المحافظة سياحيا، جعلها العديد من المشغلين الدوليين وجهة للرحلات المباشرة.

هذه الأرقام مؤشرات واعدة لموسم ناجح يعكس الجهود المبذولة والتعاون البناء بين المؤسسات لاستثمار مقومات المحافظة. كما أن هذه المؤشرات يمكن البناء عليها للوصول إلى مزيد من التطوير لا سيما البنية الأساسية التي تحتاج إلى تصور مدروس بعناية يوافق بين التقليل من الزحام دون الإضرار بالغطاء النباتي بالاستفادة من التجارب الدولية ذات الطبيعة المشابهة. ومراجعة الخطط وتطويعها بما يتفق مع الصناعة الحقيقية للترفيه، وتوجهات السياح في الوقت الحالي.

ولكي لا تصطبغ محافظة ظفار بسمة السياحة الموسمية فإن من المناسب توظيف الرواج السياحي الذي تشهده المحافظة صيفا في جعلها وجهة على مدار العام خاصة وان لديها من المقومات والامكانيات ما يؤهلها لأن تكون أحد المقاصد السياحية العالمية التي تجتذب ملايين الزوار من الافراد والعائلات، اضافة إلى السياحة المتخصصة كسياحة المؤتمرات والفعاليات والتجارب السياحية الفريدة.

إن إطلاق السياحة من الأطر المحدودة إلى فضاء التنافس العالمي يجب ان يتسم بالشمولية واستغلال الميزات التنافسية بين المحافظات في هذا القطاع، ليجد الزائر لسلطنة عمان ما يلامس شغفه اهتماماته وشغفه في ظل تنوع تضاريسها وتفردها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

موديز ترفع نظرتها المستقبلية للودائع طويلة الأجل لبنك عُمان العربي إلى إيجابية

أعلن بنك عُمان العربي أن وكالة التصنيف الائتماني العالمية (موديز) عدلت نظرتها المستقبلية لتصنيف الودائع طويلة الأجل للبنك من "مستقرة" إلى "إيجابية". وأكدت وكالة موديز في تقريرها على تصنيفات الودائع طويلة الأجل بالعملة المحلية والأجنبية عند Ba1 وتقييمات الائتمان الأساسي للبنك عند ba3 وتقييمات الائتمان الأساسي المعدلة عند ba2.

ويأتي هذا التحسن في النظرة المستقبلية متزامنا مع قيام وكالة موديز خلال الأسبوع الماضي بتعديل النظرة المستقبلية لسلطنة عمان من "مستقرة" إلى "إيجابية"، مع تأكيد تصنيف سلطنة عمان عند Ba1.

وقال سليمان بن حمد الحارثي، الرئيس التنفيذي لبنك عُمان العربي: "يعكس هذا التحسن في النظرة المستقبلية التأثير الإيجابي لجهود خفض الدين العام في سلطنة عُمان والإدارة الحكيمة للوضع المالي التي تزيد من قدرة الحكومة على التكيف مع التقلبات في أسعار الطاقة العالمية وأسعار الفائدة المصرفية.

وأضاف: "يأتي تأكيد تصنيف بنك عمان العربي عند Ba1 ليعكس ما يحققه البنك من إيرادات قوية ومكانة رفيعة لبنك عُمان العربي في النظام المالي المحلي، نظرا لحصته الكبيرة في السوق المصرفية العمانية، وبصمته الفارقة في تعزيز أنشطة الصيرفة الإسلامية في سلطنة عمان من خلال ملكيته الكاملة لبنك العز الإسلامي، ثاني أكبر بنك إسلامي متكامل في سلطنة عمان. وتؤكد المكانة القوية التي نتمتع بها حضورنا القوي في كل من الأنشطة المصرفية التقليدية والإسلامية مرتكزين على تعزيز تجربة الزبائن وحسن إدارة المخاطر مع تطلعنا الدائم للتقدم والنمو.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسماعيلية ومساعد وزير التعليم يناقشان دعم المحافظة استعدادًا للعام الدراسي
  • ستيف كلارك: كنا نستحق الخروج بنتيجة إيجابية أمام البرتغال
  • "أكرم وعبد الله" يناقشان سُبل دعم المحافظة بالإمكانيات اللازمة استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • سنغافورة تباشر تشييد مبنى جديد بمطار شانغي بسعة 50 مليون مسافر
  • مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • "موديز" ترفع النظرة المستقبلية للودائع طويلة الأجل لبنك عُمان العربي إلى "إيجابية"
  • ريال مدريد يتلقى أخبارًا إيجابية بشأن إصابة “غولر”
  • موديز ترفع نظرتها المستقبلية للودائع طويلة الأجل لبنك عُمان العربي إلى إيجابية
  • منتزه مبزرة الخضراء.. وجهة استثنائية للاسترخاء والترفيه في العين