ترجمة ـ قسم مكي

الرأي السائد عن دونالد ترامب انه لا يملك أجندة سياسات متماسكة. فهو "مَصْلَحي" ومندفع دون تَرَوٍّ ونرجسي. اكتشف ذلك مؤخرا موظفوه السابقون ال 140 الذين عملوا معه في "مشروع مؤسسة هيرتدج 2025" وذلك عندما تنَصَّل ترامب فجأة عن مسعاهم لأنه أصبح إشكاليا. (هذا المشروع مخطط يسعى الى إحداث تغيير جذري لنظام الحكم الفدرالي في الولايات المتحدة على نحو يخدم أهداف اليمين المحافظ بقيادة ترامب في حال انتخابه– المترجم.

"

لكن ترامب لديه عقيدة يعتنقها منذ فترة ليست قصيرة. ففي عام 1987 عندما كان مجرد مطوِّر عقاري نيويوركي أنفق ما يقرب من 100 ألف دولار لنشر خطاب مفتوح الى "الشعب الأمريكي" على صفحة كاملة بصحيفة نيويورك تايمز. ينبغي أن تكون الرسالة الأساسية التي انطوى عليها ذلك الخطاب مألوفة الآن. فقد بدأ على النحو التالي: " لعقود ظلت اليابان وبلدان أخرى تستغل الولايات المتحدة." جوهر الخطاب أن الولايات المتحدة تصيب نفسها بالشلل بالإنفاق على الدفاع عن حلفائها فيما يزدهر هؤلاء الحلفاء. والحل في نظره هو جعل اليابان والبلدان الأخرى تدفع لأمريكا مقابل حمايتها وفرض "ضريبة" على هذه البلدان والتي يعني بها فرض تعريفات جمركية.

هذا هو جوهر نظرة ترامب للعالم. وفي الحملة الانتخابية الحالية أعلن أنه سيفرض رسوما جمركية بنسبة 10% على كل الواردات و60% على الواردات القادمة من الصين. أما بالنسبة للتعهدات الدفاعية لأمريكا فقد هدد ترامب بأنه لن يدافع عن بلدان الناتو التي "لا تسدد فواتيرها." ويقصد بذلك وفاءها بنسبة الإنفاق الدفاعي المستهدفة وهي 2% من الناتج المحلي الإجمالي. بل في الحقيقة قال إنه سيشجع الروس على "فعل كل ما يريدون فعله" مع مثل هذه البلدان.

سألتُ أصحاب الأعمال الذين يؤيدون ترامب كيف يمكنهم أن يفضلوا أجندة من الواضح أنها معادية للأسواق والنمو والاستقرار. ردوا بقولهم إنها كلها جعجعة وأن "نباح" ترامب دائما أسوأ من "عَضِّه." لكن العداء لحلفاء أمريكا والوَلَه بالحمائية من ثوابت عقيدة ترامب.

رؤية ترامب السوداء التي تعود الى سنوات الثمانينات لم تتحقق. فاليابان وأوروبا دخلتا في ركود. والصين نهضت. والولايات المتحدة بقيت طوال الوقت قوية على نحو لافت. وحافظت على نصيبها الذي يشكل 26% من الناتج المحلي الإجمالي للعالم منذ عام 1990 وحتى اليوم. والأجور في الولايات المتحدة التي كانت في وقت ما شبيهة جدا بالأجور في أوروبا هي الآن أعلى منها بنسبة 45%. بل أعلى من تلك النسبة مقارنة بالأجور في اليابان. فالأجر المتوسط في الولايات المتحدة يساوي 77 ألف دولار وفي اليابان حوالي 43 ألف دولار. وفَّرت بلدان مثل فرنسا الحماية لعامليها فيما مارست اليابان وألمانيا السياسة الصناعية. لكن أمريكا هي التي تقدمت بسرعة في عصر المعلومات.

في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي جرَّبت إدارتا الرئيسين ريجان وكلينتون كل أنواع الإجراءات لوقف تقدم اليابان. لكنها انتهت الى إخفاقات باهظة التكلفة (اليابان فاتتها ثورة المعلومات على أية حال). لم يردع الفشل ترامب الذي يريد أن يجرب ذلك مجددا. ولكن هذه المرة مع الصين التي يبدو الآن انها تدخل فترة تباطؤ في نمو اقتصادها بسبب أخطائها هي نفسها.

حتى الآن الأمور واضحة. فبمقياس ترامب نفسه وهو العجز التجاري فشلت الرسوم الجمركية ضد الصين (والتي مدَّدها بايدن). فمنذ فرض هذه الرسوم زاد العجز التجاري بدلا من أن يتقلص. وأوضحت عدة دراسات أن هذه الإجراءات كلفت المستهلكين الأمريكيين عشرات البلايين من الدولارات ولم تغير سياسات الصين.

كما توصلت دراسة أجراها مؤخرا معهد بيترسون للاقتصاد الدولي الى أن الرسوم الجمركية الجديدة التي جاء بها ترامب من شأنها أن تكلف المستهلكين في الولايات المتحدة 500 بليون دولار سنويا أو حوالي 1700 دولارا للأسرة الواحدة من الطبقة الوسطى في كل عام. بكلمات أخرى يمكنها إضرام نار التضخم.

يعتقد ترامب "وهذه قناعة ايدولوجية بالنسبة له" أن الحقائق والأدلة لا يمكن أن تفعل شيئا يذكر لصرف المرء عن فعل شيء يريد أن يفعله. فهو يصرُّ مثلا على القول بأن رسومه الجمركية لا يدفعها الأمريكيون ولكن الصين والبلدان الأخرى.

من المفيد الإشارة الى أنه إذا كانت تلك هي الحال، بمعنى إذا كان ترامب مصيبا، لكان قيام الثورة الأمريكية خطأ كبيرا. (الثورة الأمريكية أو حرب استقلال المستعمرات الأمريكية عن التاج البريطاني في الفترة 1775-1783 بدأت بتمرد مستوطني 13 مستعمرة أمريكية على الرسوم الجمركية تحت شعار لا ضريبة بدون تمثيل - المترجم.)

استشاط المستوطنون غضبا من الرسوم الجمركية التي فرضها البريطانيون على السلع المستوردة. فإذا علم المستوطنون وقتها أنهم لن يدفعوا تلك الضرائب (في شكل رسوم جمركية) ربما ما كانوا قد ثاروا ضد حكم البريطانيين. لكن لم يكن الأمر كذلك. فحتى في سياق علم الاقتصاد في القرن الثامن عشر كانوا يعلمون أنهم يدفعونها.

هنالك نقطة أكثر عمومية تستوجب الإشارة اليها. فعلت الولايات المتحدة شيئا ثوريا حقا بعد الحرب العالمية الثانية. لقد أدركت أنها بكفالة الاستقرار العالمي ومساعدة البلدان الأخرى على الثراء ستوجد نطاقا للسلم والازدهار يمكن لها أن تزدهر هي فيه أيضا.

تلك الرؤية المستنيرة للمصلحة الذاتية ظلت في قلب ارتباط أمريكا بالعالم لحوالي ثمانية عقود تقريبا. ترامب وجيه دي فانس (الذي اختاره ترامب نائبا له) يرفضانها تماما ويختاران بدلا عنها رؤية سوداء وضَيِّقة وأنانية تدير ظهرها لواحدة من أعظم انجازات أمريكا وأكثرها استدامة.

•فريد زكريا كاتب رأي في صحيفة واشنطن بوست ومقدم برنامج يتناول القضايا الدولية والشؤون الخارجية على شبكة سي إن ان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی الولایات المتحدة الرسوم الجمرکیة

إقرأ أيضاً:

حفيدة رابين تهاجر من الكيان الى الولايات المتحدة

القدس المحتلة -ترجمة صفا

ذكرت وسائل اعلامية عبرية اليوم السبت ان حفيدة رئيس وزراء الاحتلال الأسبق اسحق رابين هاجرت من الكيان للولايات المتحدة خلال الأيام الأخيرة.

وقال موقع "والا" العبري ان السيناريست " نوعا روتمان"هاجرت قبل أيام الى ولاية نيو يورك الامريكية وقررت العيش هناك والتخلي عن العيش في الكيان.

وقالت "روتمان" في منشور لها على الانستغرام انها هاجرت مع عائلتها الى الولايات المتحدة وقامت بتسجيل أبنائها في مدرسة هناك.

وأضافت " لم أسكن سابقاً في الخارج وجائتني الفرصة السانحة ، وفي ذات الوقت لا يوجد لدي بيت آخر لأعيش فيه ، ومع ذلك فلست نادمة".

في حين لم يعرف بعد الدافع الحقيقي للهجرة ، الا انها معروفة بموافقها اليسارية المناهضة لحكومة بنيامين نتنياهو اليمينية.

مقالات مشابهة

  • ميدفيديف: العقوبات على روسيا باقية حتى تنهار الولايات المتحدة.. والحرب الأهلية وشيكة
  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • حفيدة رابين تهاجر من الكيان إلى الولايات المتحدة
  • حفيدة رابين تهاجر من الكيان الى الولايات المتحدة
  • ميدفيديف: العقوبات الأمريكية على روسيا ستظل للأبد أو حتى انهيار الولايات المتحدة في حرب أهلية
  • عطل في منصة «إكس» يؤثر على آلاف المستخدمين بـ الولايات المتحدة
  • مدفيديف: ستبقى العقوبات المفروضة على روسيا حتى اندلاع الحرب الأهلية في الولايات المتحدة
  • لماذا لا تستطيع الولايات المتحدة الانسحاب من مفاوضات غزة؟
  • الصين تحتجز ناشطين وترفع التوتر مع الولايات المتحدة