نظمت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية اليوم الثلاثاء، ورشة عمل بمستشفى أورام الإسماعيلية لتعريف الأطباء والعاملين بأهمية تطبيق معايير الجودة الوطنية الصادرة عن GAHAR في تقليل حدوث الضرر، وضمان حقوق المرضى ومقدمي الخدمة الصحية.

تقديم خدمات صحية بمستوى جودة عالية

وناقش الدكتور يوسف عامر مدير فرع الإسماعيلية في الهيئة العامة للرقابة الصحية بحضور الدكتور عادل إسماعيل، مدير مستشفى الأورام، وفريق إدارتي الدعم الفني، و التسجيل والاعتماد بالهيئة مع الكوادر الطبية كيفية حمايتهم من المخاطر، بالإضافة إلى توفير بيئة عمل آمنة تساعد على تقديم خدمات صحية بمستوى جودة عالية والوصول لرضا المرضى.

وقال بيان رسمي لهيئة الرقابة الصحية إن الفعاليات تأتي ضمن توجيهات الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بضرورة نشر ثقافة جودة الخدمات الصحية، وتوعية وإعلام المجتمع بمستوى جودة الخدمات والامتيازات التي يحصل عليها المنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل، ودور الهيئة واختصاصاته.

وقال الدكتور يوسف عامر، خلال الورشة أن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR)هي الجهة المنوط بها إصدار معايير الجودة الحاصلة على الاعتماد الدولي من المنظمة الدولية «الإسكوا»، وتهدف إلى تحسين أداء إدارة المنشآت الصحية، التدريب المستمر على أحدث أدلة العمل.

دعم ومراقبة تقديم الخدمات  الصحية  بجودة عالية

وعرض الدكتور محمد الطحاوي، مسؤول المكتب الفني مقدمة عن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، وشرح دور الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بالمحافظة ونطاق عمل إداراتها المختلفة في دعم ومراقبة تقديم الخدمات الصحية بجودة عالية للمتعاملين مع منظومة التأمين الصحي الشامل، إلى جانب تعريف الحضور بأهمية تسجيل واعتماد المنشآت الطبية لتحقيق الهدف الرئيسي لسلامة المريض والتحسين المستمر لجودة خدمات الرعاية الصحية.

وأشار خلال الندوة إلى أن تطبيق المعايير يساهم في رفع الكفاءة العملية لمقدمي الخدمة الصحية، وتحسين الممارسة الإكلينيكية وتقديم خدمات صحية ذات جودة فائقة، مشيراً إلى أن الهيئة تقدم حزمة من البرامج التدريبية لجميع العاملين بالقطاع الصحي على معايير الجودة الوطنية الصادرة عن GAHAR لضمان الفهم الصحيح للمعايير والقدرة على تطبيقها بكفاءة وفعالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرقابة الصحية التأمين الصحي الشامل

إقرأ أيضاً:

97 في المائة من الشواطئ المغربية الخاضعة للمراقبة مطابقة لمعايير الجودة

أفادت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بأن نتائج حملات مراقبة جودة مياه الاستحمام والرمال لشهر يونيو 2024 أظهرت أن 198 شاطئا، أي 97 في المائة من الشواطئ الخاضعة للمراقبة، مطابقة لمعايير الجودة، مقارنة بـ 5 شواطئ فقط غير مطابقة لذات المعايير.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد الشواطئ الخاضعة للمراقبة، في إطار البرنامج الوطني لمراقبة جودة مياه الاستحمام وجودة الرمال، ارتفع من 79 شاطئا سنة 2003 إلى 196 شاطئا، حسب تقرير سنة 2024 (الخاص بنتائج 2023).

وبخصوص تتبع جودة مياه الاستحمام لموسم الصيف الحالي، يضيف المصدر ذاته، وضع قطاع التنمية المستدامة ثلاث آليات، تشمل الاستعلام إلكترونيا عن التقارير المتعلقة بمراقبة جودة مياه الاستحمام والرمال علىىموقع (https://labo.environnement.gov.ma).

ويتعلق الأمر، كذلك، بإصدار نشرات منتظمة حول جودة مياه الاستحمام على جميع الشواطئ كل 15 يوما وإتاحتها لمدبري الشواطئ عبر منصة رقمية من أجل عرضها على مواقع الشاطئ كمعلومات متاحة للزوار والمصطافين، فضلا عن اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة في حالة عدم الالتزام بالجودة.

أما الآلية الثالثة، فتهم تطبيق “Iplages” لإعلام العموم بشكل آني، ونشر نتائج الرصد بشكل منتظم، وتوفير جميع المعلومات المفيدة عن حالة الشواطئ ومطابقتها للمعايير الخاصة بجودة مياه الاستحمام، وكذا جودة الرمال.

وسجل البلاغ أن الوزارة تصدر سنويا نتائج تقارير حملات مراقبة جودة مياه الاستحمام وجودة الرمال، لافتا إلى أن هذه الأدوات تتيح لعامة الناس والزوار المصطافين والجماعات المحلية اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تحسين نوعية مياه الاستحمام على المديين القصير والمتوسط، وخاصة على مستوى الشواطئ المعلن عنها غير مطابقة للمعايير.

وللمزيد من المعلومات الفورية عن جودة ومطابقة الشواطئ (مياه الاستحمام) لموسم صيف 2024، تدعو الوزارة المصطافين إلى الولوج إلى تطبيق”Iplages ” القابل للتنزيل على نظامي أندرويد (Android) وإيوس (IOS) أو الموقع الإلكتروني (https://labo.environnement.gov.ma).

مقالات مشابهة

  • 97 في المائة من الشواطئ المغربية الخاضعة للمراقبة مطابقة لمعايير الجودة
  • «الرعاية الصحية»: جودة الخدمات الصحية تتحسن.. ورضا المنتفعين بؤرة اهتمامنا
  • مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية: ثقة المواطن وجودة الخدمة أهم إنجازاتنا
  • تزويد مركز حامو الصحي بريف القامشلي بشحنة أدوية
  • رئيس الاعتماد والرقابة يؤكد على أهمية التحول الرقمي والتكنولوجيا بالقطاع الصحي
  • رئيس الرقابة الصحية: التحولات الجذرية في القطاع الصحي جعلت الحوكمة الرشيدة قابلة للتطبيق
  • أحمد طه: التحولات الجذرية بالقطاع الصحي جعل الحوكمة الرشيدة قابلة للتطبيق الفعلي
  • آلاف الأطباء البريطانيين يبدأون إضرابا قبل أسبوع من الانتخابات العامة
  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات