تستضيف مكتبة الإسكندرية حفلاً موسيقياً للفرقة البورسعيدية "صحبة السمسمية" يوم الأحد المقبل، ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي الـ21 بالمكتبة.

وذكرت مكتبة الإسكندرية أن الفرقة الفلكلورية البورسعيدية "صحبة السمسمية" تأسست في 2015 على يد الفنان أحمد عشري مع مجموعة من الفنانين الشباب الذين تتلمذوا على يد كبار فناني السمسمية، وحملوا على عاتقهم الحفاظ على هذا الإرث.

ورش الصيف 

وفي إطار النشاط الصيفي أيضًا، أطلقت مكتبة الإسكندرية برنامج ورش الصيف للأطفال والنشء والشباب تحت عنوان "نرتقي معا"، ويستمر حتى 30 أغسطس الجاري، ويتضمن فعاليات وورش متنوعة؛ منها ورشة "التحدث بالفصحى" التي تساعد المشاركين على تحسين مهاراتهم اللغوية، وورش "فن تشكيل الحيوانات بورق الجرائد"، و"فن التطريز الصغير"، و"صنع الأدوات المدرسية"، بالإضافة إلى ورش لإعادة التدوير "فن إعادة تدوير الأقراص المدمجة"، و"إعادة التدوير للأطفال من ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة".

ونوهت مكتبة الإسكندرية إلى أن البرنامج يعطي اهتماما خاصا بتنمية المهارات الحرفية، حيث يقدم ورشة "تشكيل المعادن (حُلي)" و"التشكيل بالفخار" للشباب والكبار، كما يضم البرنامج أيضًا بعض الورش المخصصة لدور الأيتام، مثل "ورشة عمل اللعب بالخيوط"، و"ورشة الطباعة على القماش"، ويهدف إلى توفير منصة شاملة لتنمية مهارات الشباب الفكرية والاجتماعية والجسدية ويكسب مهارات عملية وحياتية قيمة، بالإضافة إلى تعزيز ثقتهم بنفسهم وقدرتهم على الإبداع والابتكار، وذلك في إطار الاهتمام بالتنمية الشاملة للفرد، بما يضم الجوانب الأكاديمية والعلمية.

مهرجان الصيف

يشار إلى، أن مكتبة الإسكندرية تنظم مهرجان الصيف الدولي في نسخته الـ21 من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي، بمشاركة فرق وفنانين من ست دول هي: (مصر، تونس، ألمانيا، فرنسا، البرتغال، أمريكا)، ويستمر حتى 31 أغسطس الجاري، ويستضيف عددًا من أبرز الأسماء على الساحتين المصرية والعربية، مثل: هشام عباس، وعلى الحجار، وأنوشكا، وأبو، وعمر خيرت، وخالد الكمار، ونوران أبو طالب، ونوال بن كريم، وفؤاد ومنيب، وعلي الهلباوي، ونسمة عبدالعزيز، وسعد العود، وهيثم الحضيري، وغيرهم.

كما يقدم المهرجان عروضًا مسرحية مميزة وورش عمل مسرحية وسينمائية، أبرزها: الكتابة المسرحية للهواة والتذوق السينمائي، ومدارس النقد السينمائي وصنع الأفلام القصيرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية الإسكندرية مهرجان الصيف حفلات 2024 مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

السعودية تعرض ساعة الفيل التاريخية بمهرجان ستيم 2024 (صور)

عرض مهرجان العلوم والتقنية (ستيم 2024)، الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم بعنوان "اكتشف شغفك.. أطلق قدراتك" عددا من الساعات التاريخية التي اخترعها مسلمون عبر التاريخ.

وجاءت من ضمن أبرز المعروضات ساعة الفيل التي يصل عمرها لـ  800 عام، موجودة نسخة طبق الأصل منها في مهرجان العلوم والتقنية "ستيم 2024" الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم حتى نهاية شهر أيلول / سبتمبر الحالي.

وتجلت فيها المبادئ العلمية الدقيقة، والتقنيات المائية الذكية، والهندسة المتقنة، والفنون التي تدمج بين ثقافات متنوعة، والرياضيات التي تضمن دقة الأداء.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" أن ساعة الفيل التي اخترعها العالم العربي المسلم بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري الذي عاش خلال الفترة (1136م – 1206م)، وتعد تحفة بديعة تجمع مجالات العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية.




 وتعمل الساعة العربية من خلال مبادئ علمية تتعلق بقياس الوقت، وتستخدم تقنية مائية يونانية لتنظيم الوقت مشابهة لأنظمة الهيدروليك الحديثة، ومصممة بتصميم هندسي بديع من خلال استخدام تدفق المياه والتروس، وتمت معايرة الساعة عبر حسابات رياضية دقيقة لضمان دقتها.




وأوضحت "واس" أن ساعة الفيل "عمل فني مبهر يعكس الثقافات العريقة حيث يمثل الفيل الهنود والأفارقة، والتنين الثقافة الصينية، وطائر الفينيق الثقافة المصرية القديمة، ويمثل عمل المياه الثقافة اليونانية القديمة، والسجادة الثقافة الفارسية، وتمثل العمامة الثقافة الإسلامية".




ويذكر أن نائب أمير منطقة الرياض، الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز افتتح افتتاح مهرجان العلوم والتقنية (ستيم 2024)، يوم 2 أيلول / سبتمبر الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم بعنوان "اكتشف شغفك.. أطلق قدراتك".

مقالات مشابهة

  • رغم قرب انتهاء الصيف.. موجة حارة تضرب محافظة الإسكندرية
  • «الفن الجنائزي في شرق البحر الأبيض المتوسط» ورشة عمل دولية بمكتبة الإسكندرية
  • 13 فيلماً عالمياً بمهرجان الجونة السابع
  • السعودية تعرض ساعة الفيل التاريخية بمهرجان ستيم 2024 (صور)
  • «عايشة» يفوز بجائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان فينيسيا الدولي
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة
  • سفير الفلبين بالقاهرة يتفقد مكتبة الإسكندرية للتعرف على المشروعات الرقمية والتكنولوجية
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14
  • جينيفر لوبيز تعود لتثأر من بن أفليك بمهرجان تورنتو السينمائي
  • كيت بلانشيت نحصد جائزة الإنجاز مدى الحياة بمهرجان تورنتو السينمائي