عقد مهرجان المسرح المصري، ندوة للاحتفاء بفتيات البرشا، وصناع الفيلم التسجيلي "رفعت عيني للسماء " الفائز بجائزة العين الذهبية بمهرجان" كان السينمائي" بفرنسا خلال عام ٢٠٢٤، في إطار محور الندوات والتي تحمل عنوان " المرأة المصرية والفنون الأدائية "، وقدم الندوة الدكتور أحمد مجاهد، رئيس لجنة الندوات، قائلا سعداء بحضوركم، في إطار ندوات المهرجان القومي للمسرح المصري.

أيمن الأمير : مسرح الشارع يعتمد على التفاعل ومناقشة قضايا المجتمع

أدار الجلسة المخرج أيمن الأمير، قائلا : "أنا بدأت حياتي كطبيب بشري، ثم تركت المجال الطبي، و انتقلت للعمل بالسينما، وأقوم بالتدريس بالخارج، كما أسست شركة إنتاج للأفلام التسجيلية، وأنا كاتب سيناريو، ومن أهم الأعمال التي قمنا بها فيلم "رفعت عيني للسما"، وأوضح أن مسرح الشارع، بدأ في حركة الطليعة في روسيا، ثم جاء لمصر متأخر، منذ سنوات خاصة بعروض الكنيسة، وهناك مسرح الشارع في العديد من المحافظات بمصر والدول العربية، الذي يعتمد  دائما على التفاعل ومناقشة قضايا المجتمع، ومناقشة القضايا بشكل مباشر.
وأكد أنه كان لديه فرقة، كان يعتقد أنها من اشطر الفرق، لحين مقابلة " فرقة البرشا"، لكونهم فتيات وكذلك من سكان قرية بالصعيد، وهي فرقة رائعة وتعبر عن المرأة في الصعيد، ووجدت أن لدي الفرقة تعطش كبير، وكانوا دائما ما يطالبون بأن يكون هناك ورش، وبدأنا على ورشة حكي يعبرون فيها عن قصصهم وحكاياتهم.

ندى رياض : أفلامنا مختصة بقضايا اجتماعية

وقالت المخرجة ندى رياض، : "أن أفلامنا مختصة بقضايا اجتماعية، بدأنا العمل في الأفلام التسجيل، بداية من عام ٢٠١٤ إلى ٢٠١٦، وكنت اعمل مع مؤسسة تدعم الفتيات خارج العاصمة الذين يحتاجون الدعم وتسليط الضوء عليهم، وأول مرة أرى فرقة البرشا عام ٢٠١٥، كانوا ساحرات، واستمر التواصل بيننا، ولم يكن هناك فكرة احتمالية القيام بفيلم، ثم بدأنا في٢٠١٨، وعقدنا وقتها ورش كتابة، ووقعنا في غرام الفرقة، ورأينا طاقة حماس، ولديهم منتج فني مختلف، حمسنا للقيام بالفيلم.

يوستينا سمير : وقعت في حب المسرح منذ الصغر

وقالت يوستينا سمير، أنا وقعت في حب المسرح منذ الصغر، حينما كنت في المرحلة الابتدائية، وعملت في المسرح الكنسي، ولكن شعرت أنني لا أستطيع إيصال صوتي بشكل كامل، وقررنا انا وفرقة "البرشا" أن نخرج خارج الإطار الكنسي، ولكوننا بقرية بمحافظة المنيا، واجهنا الكثير من الصعوبات بشكل قوي.د، وعقدت أول جلسة مع الفريق في عام ٢٠١٤ وقررنا وقتها الخروج للشارع، لكي يسمعنا الجمهور، ومناقشة قضايا المجتمع ومنها الزواج المبكر والحب، وتحريمه في قري الصعيد، مما جعلنا نتعرض للعديد من المشاكل، وواجهنا صعوبات، على أثرها ترك سبعة فتيات الفرقة، وتحولنا من فرقة مكونة من تسعة فتيات إلى فرقة بها ثلاثة فتيات فقط، وقتها لم نستسلم وركزنا على مشكلات الفتيات من ٢٠١٤ إلى ٢٠١٦، مع استمرار الضغوط المجتمعية.

وقال المخرج والممثل، عمرو عابد، : "عندما ذهبت لمقابلة الفرقة، لم يكن لدي توقعات لأي شئ، ولكن العلاقة الجيدة التي كانت تجمعهم، ساعدتني أنني ابني علاقة جيدة معهم خلال ورشة التدريب، وخاصة أنني كنت محتاج اتعرف عليهم  وخلال التعارف يمكن يعرفو أشياء أخري ، لافتا انه في تصوره، أن التمثيل من الأشياء الأساسية التي تساعدنا أن نتعرف على حقيقة مشاعرنا، وتحركنا نحو تدريب الممثلين و اندمجنا بالورشة، وهي مختلفة بشكل كامل عن الورش التى كنت أعقدها بالقاهرة وذلك لخصوصيتها، ولكن الورشة في قرية كان لها العديد من المصاعب، أولها التكلفة المادية الأكبر، ولكن وجدت اصرار وتحدي أعلى من غالبية الفرقة، ولديهم طاقة واضحة ساعدتني بشكل كبير.

وقال المخرج هاني طاهر، أنه منذ عام ٢٠٠٤، وهو يتواجد في الصعيد، وعندما رأيت الفريق وجدت اصرار بالفطرة، لا يملون ولا يكلون من التدريبات، واعترف أنني مدرب مرهق دائما يريد إخراج أفضل ما لدي المتدرب، وكنت أظن أنهم لن يستطيعوا تحمل مشقات التدريب، وبدأت ادرب السن الأصغر، وكنت اتعجب لتحملهم التدريب الشاق، وهم ليس لديهم الوعي الكامل إننا نقوم بعمل عظيم.

وقال الملحن أيمن حلمي، أن مسرح الشارع له خصوصية خاصة أنه بالصعيد، ومسرح الشارع دائما مرتبط بالتمرد والخروج عن المسرح التقليدي، ومناقشة القضايا الشائكة مثل الزواج المبكر، وغيرها من مشكلات، و مسرح الشارع يهتم جدا بالغناء لكونه أحد أدوات لفت الإنتباه، ولكن مساحة الغناء ليست كبيرة في العروض، وعملت بالتدريب معهم لمدة ثلاثة شهور، والتحدي كان في كيفية أنني أقوم بتدريبهم في وقت قصير.

وعقب الندوة كرم الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، أبطال فيلم " رفعت عيني إلي السماء "، وبداية التكريم كانت مع المخرج ومنتج الفيلم أيمن الأمير، ومخرجة ومنتجة الفيلم ندي رياض، وملحن ومدرب الغناء أيمن حلمي، والمخرج المسرحي هاني طاهر، والفنان عمرو عابد الممثل والمخرج والمدرب، ويوستينا سمير مؤسسة بانوراما البرشا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان المسرح المصري رفعت عيني للسماء كان السينمائي الدكتور أحمد مجاهد المهرجان القومي للمسرح المصري أيمن الأمير ندى رياض مسرح الشارع رفعت عینی

إقرأ أيضاً:

أولجا بوزيلي: المسرح المبتكر يعتمد عل الحدس ولا يوجد فيه نصوص

قدمت الفنانة اليونانية أولجا بوزيلي، مدربة ورشة "مسرح الابتكار الجماعي" والتي تستمر فعالياتها لمدة 5 أيام، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين (دورة د. علاء عبد العزيز)، برئاسة الدكتور سامح مهران، والذي يقام خلال الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر الحالي.

خلال الورشة تحدثت الفنانة اليونانية أولجا بوزيلي، عن مفهوم مسرح الإبتكار الجماعي، مشيرة إلى أن المسرح المبتكر هو تمكن مجموعة من الأشخاص في إنشاء عرض مسرحي من التدريبات والارتجالات دون وجود نص ، موضحة أن هذا النوع من المسرح يكون فيه مساحة حرية مفتوحة لجميع المشاركين، وهذه طريقة تعتمد على الحدس والعفوية ومزج الأفكار حيث يقوم المشاركون فيها بالبحث وتحويل تجاربهم الشخصية وأحلامهم وأبحاثهم من خلال الارتجال والتجريب، مشددة على أن المسرح المبتكر يدور في الأساس حول الخيال والمجازفة والتزام الفريق بإنشاء قطعة فنية منفردة.

وتابعت: "المسرح المبتكر يعتمد على مجموعة، وليس الفرد يعمل على المشاركة، ويوجد به نوع من أنواع الديمقراطية، والهدف من الورشة أن يكون الحق للمسرحيين أن يعبروا عن رأيهم بدون قيود وأي شخص يكون له الحق في التعبير عن رأيه.

وترى "بوزيلي"، "أن المسرح المبتكر غير منتشر في مصر بدرجة كبيرة، وتتمنى أن يصل هذا النوع للعالم كله لأنه به أفكار كثيرة متنوعة، لافتة إلى أن الفرق بين المسرح المبتكر والمسرح التقليدي، أن التقليدي يكون اعتماده علي نص أدبي يسير عليه الممثلين، أما المسرح المبتكر فلا يوجد به نص محدد، ويكون خارج من إحساسهم الداخلي.

أولجا بوزيلي

جدير بالذكر ان أولجا بوزيلي أمينة المنتدى الدولي للمونودراما المعهد الدولي للمسرح وفي نفس الوقت تعمل كمستشار لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما (الإمارات العربية المتحدة) من عام 2004 حتى 2011، وقامت بتدريس الإخراج المسرحي في قسم الدراسات المسرحية في جامعة د.باتراس. وتقود مشروع المسرح الأوربي (بييب) في مدرسة مواريتيس، وتم ترشيح "أولجا بوزيلي" لجائزتين (واحدة من نقاد المسرح وجمعية أخرى لمجلة بارزة وهي أثينوراما) عن أعمالها دو كنت تحبني؟ وكفيتش، كما قامت بإخراج مسرحية "صموئيل بيكيت" في مهرجان بيكيت في أثينا عام 2004 وساحر أوز في مسرح الدولة في شمال اليونان. منذ عام 2008.

مهرجان المسرح التجريبي 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

مقالات مشابهة

  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • 8 عروض مسرحية في ثامن أيام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
  • تأليف أمجد أبو العلا.. تقديم العرض المغربي فطائر التفاح على مسرح الفلكي ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
  • أولجا بوزيلي: المسرح المبتكر يعتمد عل الحدس ولا يوجد فيه نصوص
  • فعاليات اليوم السابع لمهرجان المسرح التجريبي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي في دورته الـ40
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • "غادة الكاميليا" و "قابل للحذف" ضمن عروض نوادى مسرح بثقافة أسوان
  • جلستان وماستر كلاس و5 عروض مسرحية في سادس أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي 2024