الأسبوع:
2024-09-09@17:19:53 GMT

«من غير أنسولين».. عقار شائع يساعد في علاج السكري

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

«من غير أنسولين».. عقار شائع يساعد في علاج السكري

بدون الحاجة إلى الأنسولين.. اكتشاف جديد قد يغير حياة مرضى السكري من النوع الأول.

كشفت دراسة سريرية حديثة عن فعالية عقار شائع في علاج المرض، مما يمنح الأمل للأطفال والمراهقين في الحفاظ على قدرة أجسامهم على إنتاج الأنسولين. هذا الاكتشاف يعد مسقبلا مشرقا بعيدا عن حقن الأنسولين اليومية، فاتحا آفاقا جديدة في عالم الطب والعلاج.

وتستعرض «الأسبوع» لقرائها في التقرير التالي، جميع التفاصيل المتعلقة بـ عقار شائع يساعد في علاج السكري دون الحاجة الي الأنسولين، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة.

دراسة سريرية حديثة تكشف عن فعالية العقار الجديد

في خطوة غير مسبوقة لعلاج السكري من النوع الأول، كشفت دراسة سريرية حديثة أجرتها جامعة كارديف عن فعالية عقار "أوستيكينوماب" في الحفاظ على قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين لدى الأطفال والمراهقين.

ويتم استخدام هذا العقار منذ عام 2009 لعلاج الصدفية، لكنه أثبت قدرته على تقليل نشاط الخلايا المناعية التي تدمر الخلايا المنتجة للأنسولين، وهو ما يجعل هذه الدراسة ذات أهمية كبيرة للمرضى الذين يعتمدون على حقن الأنسولين.

الباحثة دانييلا تاتوفيتش تكشف عن الآلية التي يعمل بها العقار الجديد

تحدثت الباحثة دانييلا تاتوفيتش عن الآلية التي يعمل بها "أوستيكينوماب"، مشيرة إلى أن السكري من النوع الأول يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم التي تنتج الأنسولين.

مرض السكري

وأضافت أن هذا العقار يعمل على تقليل نشاط الخلايا المناعية المسماة "خلايا Th17"، مما يؤدي إلى تقليل تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين. وأظهرت النتائج الأولية، التي تم الحصول عليها من 72 مراهقا حيث تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاما.

وأشارت أن هناك ارتفاعا بنسبة 49% في مستويات الببتيد C بعد 12 شهرا من العلاج، وهو مؤشر على استمرار الجسم في إنتاج الأنسولين.

تصريح البروفيسور تيم تري

وصرح البروفيسور تيم تري من كينجز كوليدج لندن بأن "أوستيكينوماب" يستهدف مجموعة صغيرة من الخلايا المناعية في الدم (خلايا Th17.1)، والتي تلعب دورا محوريا في تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين.

مرض السكري

وأضاف البروفيسور تيم ترى أن هذه الخلايا تشكل 1 فقط من كل 1000 من خلايا المناعة في الدم، لكن دورها في تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين يجعلها هدفا مثاليا للعلاج. وأشار إلى أن العقار يتميز بآثاره الجانبية المحدودة، لأنه يترك 99% من الجهاز المناعي دون تأثير.

نتائج التجارب السريرية تجاه العقار الجديد

جاءت نتائج التجارب السريرية إيجابية، ولكن على الرغم من نتائجة الإجابية أكد الباحثون أن هناك حاجة ملحة لإجراء المزيد من التجارب السريرية لتأكيد هذه النتائج وتحديد المرضى الذين سيستفيدون بشكل أكبر من العلاج.

مرض السكري

وتم نشر الدراسة في مجلة Nature Medicine، مما يضفي مزيدا من المصداقية على الاكتشافات ويؤكد على أهمية هذه النتائج في تطوير علاجات جديدة للسكري من النوع الأول.

وتأتي هذه الدراسة في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى حلول جديدة لمرض السكري، خصوصا مع ارتفاع عدد المصابين بهذا المرض حول العالم.

إذا أثبتت التجارب المستقبلية فعالية "أوستيكينوماب" في علاج السكري من النوع الأول، فإن ذلك قد يمثل تحولا كبيرا في كيفية إدارة هذا المرض، ويقلل من الاعتماد على حقن الأنسولين التي تعتبر حاليا العلاج الأساسي للمرضى.

اقرأ أيضاًحسام موافي يفجر مفاجأة حول مرض السكري

أسباب الإصابة بـ مرض السكري.. وطرق الوقاية منه

علماء صينيون يحددون استراتيجية لعلاج مضاعفات مرض السكري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السکری من النوع الأول علاج السکری مرض السکری فی علاج

إقرأ أيضاً:

الأهلي يتخذ كل الاجراءات التي تضمن مشاركة كل اللاعبين الأجانب قبل الكلاسيكو

ماجد محمد

قالت مصادر صحفية أن إدارة نادي الأهلي اتخذت كل الاجراءات التي تضمن التحاق جميع العناصر الدولية مع الفريق الأول لكرة القدم .

ويستعد الأهلي لمواجهة الكلاسيكو أمام النصر، ضمن منافسات الجولة الثالثة من دوري روشن على ملعب الأول بارك في الرياض ،الجمعة المقبل.

وقالت صحيفة الرياضية، أن الأهلي يفتقد مشاركة خمسة عناصر أجنبية مع منتخبات بلدانهم خلال فترة التوقف الدولية، وهم ،السنغالي إدوارد ميندي، والتركي ميريح ديميرال، والإيفواري فرانك كيسيه، والإسباني جابري فيجا، والجزائري رياض محرز، إضافة إلى فراس البريكان.

وتنتهي المواجهات الدولية للمنتخبات، الثلاثاء المقبل، التي تسبق الكلاسيكو بثلاثة أيام.

والجدير بالذكر أنه يفتتح الألماني ماتياس يايسله، مدرب الأهلي، غدا الأحد، ملف مواجهة الكلاسيكو أمام النصر، بمشاركة جميع العناصر، باستثناء اللاعبين الدوليين.

مقالات مشابهة

  • المباحث تستمع لأقوال شهود العيان وتفحص الكاميرات بحادث عقار الزيتون المنهار
  • فصل التيار الكهربى لتسهيل رفع ركام عقار حلمية الزيتون
  • دراسة جديدة تكشف عن طعام شائع يؤدي إلى الإصابة السريعة بالسكري
  • دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر
  • بالأسماء.. الصحة تعلن ضخ كميات إضافية من الأدوية بينها الأنسولين وعلاجات الغدة
  • أستاذ سكر في هارفارد يحسم الجدل بشأن الوصفات الطبيعية البديلة للأنسولين
  • هكذا علق الركراكي على ركلة الجزاء التي أثارت الجدل بين زياش ودياز
  • الأهلي يتخذ كل الاجراءات التي تضمن مشاركة كل اللاعبين الأجانب قبل الكلاسيكو
  • أمير الشرقية يرعى مؤتمر دولي عن أحدث التطورات في علاج السكري
  • علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية