دعا محللون إسرائيليون إلى ضرورة عقد صفقة في قطاع غزة لتجنب اندلاع حرب إقليمية تشارك فيها إيران وحزب الله اللبناني، وسط تقديرات في تل أبيب أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو غير معني بالتوصل لهذه الصفقة في المرحلة الحالية.

وقال الكاتب الإسرائيلي رونين برغمان في مقال بصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن "الصفقة المطروحة على الطاولة صعبة الهضم للغاية، لكنها الأفضل في الوقت الحالي، ليس فقط لإنقاذ الأسرى الذين ما زالوا على قيد الحياة، بل أيضا لفتح صفحة جديدة في الشرق الأوسط".



واستدرك قائلا: "مع ذلك فإن نتنياهو لا يدفعها قدما، ويقول مسؤول أمني رفيع المستوى إنه ثابت في رأيه ضد الصفقة، لذلك لا يوجد جدوى من السفر إلى قطر أو مصر".

ولفت إلى أن الصفقة ستكون مفتاح لكل شيء، موضحا أنها من "الممكن أن تكون بداية الطريق الذي سيفتح صفحة جديدة في تاريخ الشرق الأوسط، وستنهي كل شيء وتبدأ كل شيء (..)، فنهاية الحرب في غزة، تعني وقف إطلاق النار مع حزب الله، وربما تهدئة بعض التوترات التي تسبق الرد الإيراني المتوقع".

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية في مقال لها، أن قادة جهاز الأمن يقدرون بأن نتنياهو غير معني بصفقة مع حماس، مشيرة إلى أن لقاء رئيس الشاباك والموساد الأخير في مصر لم يثمر أي تقدم حقيقي، وذلك وفق ما أفاد به مصدر إسرائيلي للصحيفة.



ونوهت الصحيفة إلى أن "المفاوضات عالقة تماما ونتنياهو غير معني بالمفاوضات، بل هو يطالب بفرض طلباته على الطرف الآخر، وهذا لن يحدث"، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن "مصدر آخر تحدث عن تقدم في قضية محور فيلادلفيا ومعبر رفح".

وفي غضون ذلك، قال المحلل الإسرائيلي آفي أشكنازي إن "نتنياهو يصر على عدم التقدم في المفاوضات لاستعادة الأسرى إذا لم يترتب موضوع السيطرة على محور نتنساريم، أو منع عبور المسلحين من جنوب إلى شمال القطاع".

وأشار أشكنازي إلى أن الجيش الإسرائيلي اكتشف مؤخرا نفقا يتجاوز محور نتساريم من الشمال إلى الجنوب، مضيفا أن "حماس إن شاءت فستعرف كيف تعمل أيضا من تحت أقدام الجيش".

وتابع: "الجيش يقول إن تسوية مساحة واسعة في منطقة المحور، تسمح بسيطرة وقوة نارية ستكون متاحة في المجال الفاصل، عندما تنتقل القوات الإسرائيلية إلى الحقول الواقعة بين ناحل عوز وبئيري".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صفقة غزة إيران نتنياهو إيران غزة نتنياهو صفقة الاحتلال صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نتنیاهو غیر معنی إلى أن

إقرأ أيضاً:

ما دلالة تناول رئيس أركان الجيش المصري الغداء مع مقاتليه على حدود غزة غداة إعلان نتنياهو استمرار احتلال محور فيلادلفيا؟

سرايا - لم تكد تمر ساعات على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي أكد فيها عزمه على البقاء في محور فيلادلفيا سنين عددا، حتى فاجأ رئيس أركان الجيش المصري الفريق أحمد خليفة الجميع بتفقده الأوضاع الأمنية وإجراءات التأمين على الحدود مع قطاع غزة، وهو الأمر الذي نزل بردا وسلاما على الكثيرين الذين استبشروا خيرا كثيرا.



الفريق أحمد خليفة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، التقى المقاتلين وتناول وجبة الغداء داخل إحدى نقاط خط الحدود الدولية، خلال تفقده إجراءات التأمين على الاتجاه الاستراتيجى الشمالى الشرقى «الحدود مع غزة».



وأكد رئيس الأركان، على المقاتلين ضرورة تفهمهم لمهامهم المكلفين بها، والتى تعتمد على اليقظة العالية والقدرة على التعامل مع كافة المواقف الطارئة.


فهل تكون زيارة رئيس الأركان رسالة صريحة لقادة الكيان مفادها أن الممر خط أحمر، ولن تقبل مصر العربدة الإسرائيلية؟


التعاطف الخليجي مع مصر بعد تصريحات نتنياهو المستفزة كان مثار جدل كبير، حيث حمده البعض، فيما اعتبر آخرون أنه من باب “سد الخانة ” الذي لا يغني من الأمر شيئا.


السفير فرغلي طه قال إنه سمع عن بيانات من دول الخليج ومنها الإمارات والسعودية، ومجلس التعاون الخليجي، ومن السودان ودول عربية أخرى، كلها تعلن التضامن مع مصر ضد تصريحات نتانياهو واتهامه لمصر بأنها تسلح حماس عبر محور فيلادلفيا “، مشيرا إلى أنه وقف متعجبا مندهشا، ليس لمبدأ التضامن العربى، لأنه مطلوب وضرورى، ولكن لأنه غير موجود أصلا ولأن الأفعال العربية مع إسرائيل تناقض بيانات التضامن “الفنكوشية” غير المفهومة.


وذكّر فرغلي بالمثل الشعبي: “أسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك أستعجب”.


وأضاف: “وكما لو أن (إسرائيل) ونتانياهو لا تعرف الحقائق، وأنها ارتعدت فرائضها خشية القوة العربية الغاشمة”.
وعن زيارة رئيس الأركان، قال “طه” إنها أمر رمزى جدا.


وأضاف: “لا ننس أن لنا معاهدة سلام مع إسرائيل تم خرقها مرارا بإجراءات إسرائيلية عدائية على حدودنا، ولم نفعل شيئا ، والأسباب عند صانعى القرار السياسى والعسكرى، مهما كان رأى الشعب المصرى فى ذلك ، وغضبه ورغبته فى اتخاذ إجراءات تحفظ قيمة وكرامة مصر وجيشها ، وترفع جسامة العدوان والظلم عن إخوتنا فى غزة”.


واختتم مؤكدا أن هناك من الإجراءات والعوامل المؤثرة جدا والضاغطة، يمكن لنا فعلها بها بعيدا عن الحرب.


في سياق غزة قال المحلل السياسي د. مأمون فندي إن الاميركي ولا الأوروبي لن يستطيعا إقناع نتنياهو بوقف إطلاق النار.


وأضاف أن جبهة عربية موحدة وذات تنسيق -ولو على الحد الادني – فقط هي التي يمكن أن تجبر نتنياهو فورا على العدول عما يفعل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


من جهته قال الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء سمير فرج إن ما يفعله نتنياهو في فيلادلفيا مخالف لأحد بنود اتفاقية السلام “كامب ديفيد”.


وعما يمكن أن تفعله مصر قال “فرج” إن مصر يمكن أن تلجأ لمجلس الأمن والمحاكم العليا.


وقال إن مصر برغم إمكانها إدخال قوات لممر فيلادلفيا، وفي هذه الحالة سيكون نتنياهو هو الخاسر، فإنها ربما تنتظر – كبقية العالم- حتى 5 نوفمبر؛ لأنها لا تريد أن تكون حجر عثرة في سبيل السلام.


في سياق “فيلادلفيا” وصف اللواء السابق بجيش الاحتلال الاسرائيلي، يتسحاق باريك، تمسك حكومة نتنياهو بالبقاء على محور «فيلادلفيا» بـالخدعة الأكبر منذ قيام إسرائيل، معتبرا أن نتنياهو يسعى لحرب استنزاف لا نهاية لها من أجل الحفاظ على بقائه وائتلافه في الحكم، وذلك وسط حالة من الانقسام في الداخل الإسرائيلي بشأن جدوى بقاء إسرائيل على المحور الحدودي.


واعتبر المسؤول العسكري الإسرائيلي السابق، في حديثه إلى سيفان كوهين على إذاعة 103 العبرية، اليوم الخميس، أن تمسك نتنياهو بالبقاء على المحور الاستراتيجي ما هو إلا خديعة كبرى.

إقرأ أيضاً : رئيسا المخابرات الأميركية والاستخبارات البريطانية: نعمل بلا كلل لاتفاق بغزةإقرأ أيضاً : سياسي إسرائيليّ مهاجمًا نتنياهو: السَّنوار جعلك هباء منثورًاإقرأ أيضاً : الصحة: 61 شهيدًا و162 إصابة في القطاع خلال 48 ساعة و40939 شهيدًا و94616 مصابًا منذ بدء العدوان

مقالات مشابهة

  • ‏لافروف: يجب تجنب اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • اجتماع إسرائيلي يبحث الصفقة ومسؤول أميركي يتحدث عن عقبة رئيسية
  • رفض نتنياهو لوساطة مصر في المفاوضات .. الاخيرة تدرس سحب سفيرها
  • الإعلام العبري: نتنياهو يرفض وساطة مصر في المفاوضات.. والقاهرة تدرس سحب سفيرها
  • 4 أسباب.. لماذا فشلت المظاهرات في تغيير موقف نتنياهو من الصفقة؟
  • اللواء محمد عبد المنعم: نتنياهو لم يقدم دليل على وجود أنفاق بين مصر وغزة
  • ما دلالة تناول رئيس أركان الجيش المصري الغداء مع مقاتليه على حدود غزة غداة إعلان نتنياهو استمرار احتلال محور فيلادلفيا؟
  • مسؤول أمني إسرائيلي يكشف سر تمسك نتنياهو بفيلادلفيا .. “كان”: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة
  • إن بي سي تتحدث عن تحرك أمريكي لعقد صفقة مع "حماس" بدون العدو الإسرائيلي
  • صحيفة إسرائيلية: خمس نقاط يساء فهمها عن صفقة تبادل الأسرى