تفقد اللواء دكتور هشام أبو النصر محافظ أسيوط، اليوم الاثنين، محطة صرف صحي الزرابي بأبوتيج وتوسعات المرحلة الثانية بطاقة 30 - 45 ألف م 3/ يوم بتكلفة 330 مليون جنيه، وذلك لخدمة 500 ألف نسمة من السكان ولخدمة قرى مركز أبوتيج (باقور ونزلة باقور ودوينة والنخيلة بالإضافة إلى التصرفات الزائدة عن استيعاب المحطة القائمة والتي تستوعب تصرفات (مدينة أبوتيج وقرى الزرابي وأبوخرص ودكران والبلايزة)، ضمن المرحلة الجديدة للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة " المشروع القومي لتطوير الريف المصري.

وحرص المحافظ خلال جولته، على تفقد سير العمل بمحطة معالجة الصرف الصحي بقرية الزرابي والتي تعمل بطاقة 16 ألف متر3/ يوم وتعمل بنظام برك الأكسدة ضمن مشروع صرف صحي مركز أبوتيج وقراه.

واستمع إلى شرح من مدير المحطة لخطة سير العمل بالمحطة ومراحل معالجة المياه، بالإضافة إلى توسعاتها الجديدة التي يجري تنفيذها بطاقة استيعابية ٣٠ ألف م٣/يوم، موجهاً بالمتابعة المستمرة لمراحل تنفيذ الأعمال.

وأوضح محافظ أسيوط، إنه يجري تنفيذ خطة متكاملة لتوصيل الصرف الصحي لجميع القرى ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة والمشروع القومي لتطوير الريف المصري والذي يستهدف إحداث تطوير شامل لكافة القطاعات الخدمية بالقرى وتقديم خدمات أفضل للمواطنين وتحقيق تنمية حقيقية غير مسبوقة على أرض الواقع بإستثمارات عملاقة خاصة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجًا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسيوط حياة كريمة المحافظ أبوتيج محطة صرف الزرابى

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يتفقد معرضاً للمنتجات الزراعية ويسلم عقود استصلاح زراعي ومعدات زراعية

شهد اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، اليوم الاثنين، الاحتفال بعيد الفلاح الـ 72 الذي نظمه الاتحاد التعاوني للجمعيات الزراعية بمقر مديرية الزراعة تحت رعاية محافظ الإقليم.

 بحضور المهندس محمد عبدالمحسن صالح رئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية المركزية بأسيوط وعضو الاتحاد التعاوني المركزى بالقاهرة والمهندس ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وإبراهيم نظير والدكتور حسام حلمي ماضي أعضاء مجلس النواب ومحمد فهمي صالح عضو مجلس الشيوخ.

كما حضر المهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة والمهندس عارف محمد علي مدير الإصلاح الزراعي بأسيوط والمهندس أحمد أبواليزيد رئيس قطاع البنك الزراعي بشمال الصعيد، وعبدالحكيم صبري العياط عضو الجمعية العامة للائتمان بالقاهرة والمهندس مصطفى صالح مدير مديرية التعاون الزراعي، وكوكبة من الصحفيين والاعلاميين والعديد من الفلاحين والمزارعين وأعضاء الجمعية المركزية الزراعية التى تضم أعضاء مجالس الإدارات لعدد 258 جمعية محلية منتشرة في قرى المحافظة.

حيث بدأ الاحتفال بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية ثم الاستماع إلى آيات من القرآن الكريم للشيخ عثمان الدرنكي ثم كلمات الترحيب بالحضور.

ونقل محافظ أسيوط – خلال كلمته – تحيات وتهنئة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للفلاحين بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لعيد الفلاح الذي يحل في التاسع من سبتمبر من كل عام تزامناً مع إصدار قانون الإصلاح الزراعي عام 1952 وإعادة توزيع ملكية الأراضي الزراعية من يد الإقطاع إلى صغار الفلاحين وإنشاء جمعيات الاصلاح الزراعي والهيئة العامة للإصلاح الزراعي لتتبدل أحوال الفلاحين.

 وأكد أن عيد الفلاح هو عيد لكل المصريين، مشيداً بجهود الرئيس في دعم الفلاحين وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي لمصر.

 ولفت إلى أهمية توجه الفلاحين وأصحاب الأراضي الزراعية إلى الميكنة والزراعة الحديثة والتوجه، إلى أساليب الري بالتنقيط، التي تعد أحد محاور اهتمامات وزارتي الزراعة والري في الآونة الأخيرة مما يسهم في الحفاظ على خصوبة الأراضي الزراعية، وزيادة القيمة المحصولية للفدان، ويؤثر بشكل جيد على الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

وقال المحافظ أن أسيوط تعد محافظة زراعية في الأساس منوهاً أن إنتاج القمح هذا العام بلغ 168 ألف طن بزيادة عن العام الماضي ونتطلع إلى زيادة أكبر العام القادم وأن يكون عام القمح بأسيوط مطالباً كل مزارع بأن يستغل كل شبر في أرضه في زراعة القمح لتحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة في ظل دعم الدولة للزراعات التعاقدية.

 وأكد إنه يتم التواصل بشكل دوري مع وزارة الزراعة لتوفير الأسمدة والتقاوي وتم مؤخراً وصول 500 طن أسمدة وتوزيعها على الفلاحين من خلال الجميعات الزراعية، لافتاً إلى وجود خطة للتوسع في أسواق الجملة بمختلف مراكز المحافظة للتسويق الجيد للمحاصيل لتحقيق أقصى استفادة للفلاحين والمزارعين.

من جانبه قال محمد عبدالمحسن صالح رئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية المركزية بأسيوط، إن الدولة وضعت النهوض بالفلاح على رأس أولوياتها من خلال منظومة متكاملة مثل تكافل وكرامة وتطوير الريف المصري والاهتمام بالزراعات التعاقدية ودعم الانتاج الحيواني ودعم المحاصيل السكرية وغيرها مع توفير مستلزمات الانتاج بأسعار مدعمة مطالباً بتجميع الحيازات الزراعية للمحاصيل التعاقدية، تحت إشراف قومي وريها بنظام الري الحديث فضلاً عن تصحيح العملية التسويقية للمحاصيل وإنشاء صندوق تكافل للمزارعين وزيادة انتاجية التقاوي وتطبيق منظومة كارت الفلاح إيماناً بدور الفلاح المصري في تحقيق الأمن الغذائي لمصر.

فيما أوضح المهندس ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن القطاع الزراعي كغيره من القطاعات، شهد طفرة تنموية في عهد الرئيس السيسي، حيث تم تبني استخدام التقنيات الزراعية المتقدمة مثل الري بالرش والري بالتنقيط واستخدام الأسمدة الكيميائية، مما أسهم في تحقيق أعلى إنتاجية ممكنة بأقل استهلاك للموارد، مشيراً إلى الدور الرائد للفلاح، مما جعل القيادة السياسية، توليه اهتماماً غير مسبوق، ودعم لم يحصل عليه في أي وقت سابق.

بينما نقل المهندس أحمد أبواليزيد رئيس قطاع البنك الزراعي بشمال الصعيد تحيات المهندس سامي عبدالصادق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري مستعرضاً الخدمات التي يقدمها البنك للفلاح من خلال منظومة جديدة جاري تنفيذها لتحقيق تنمية فعلية للفلاحين.

ومن جانبه، وجه المهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعة، الشكر لمحافظ أسيوط على حرصه مشاركة الفلاحين الاحتفال بعيدهم، والدعم الذي يقدمه لقطاع الزراعة بالمحافظة، وتقديره لدور المزارعين في البناء والتنمية.

وفي نهاية الاحتفال سلم محافظ أسيوط عدداً من المزارعين عقود استصلاح زراعي كما سلم بعض المزارعين معدات زراعية عبارة عن سطارة يدوية للأرض لتفوقهم في الانتاج.

كما تفقد المحافظ ومرافقوه على هامش الاحتفال معرضاً للمنتجات الزراعية الذي يضم منتجات الرمان وتوابل منقشر الرمان وبذور الرمان، والطماطم المجففة ومستحضرات من الرمان فضلاً عن بعض مستلزمات الإنتاج والمخصبات الزراعية المتوفرة في الجمعيات الزراعية بأسعار مدعمة.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يتفقد معرضاً للمنتجات الزراعية ويسلم عقود استصلاح زراعي ومعدات زراعية
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد ‏وحدة علف «ميت علوان».. تنتج 6 آلاف طن سنويا
  • محافظ أسيوط يتفقد مركز رعاية الأمومة والطفولة ومكتب صحة بندر خامس بحي غرب  
  • محافظ أسيوط يتفقد المخزن الإقليمي للأدوية ومستشفى الرمد
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد سيرالعمل بمحطة ديروط الشريف   
  • محافظ أسيوط يتفقد أعمال التطوير بمحطتي بني مر وأبنوب الحمام للثروة الحيوانية
  • محافظ أسيوط يتفقد أعمال التطوير بمحطتي بني مر بالفتح والحمام بأبنوب
  • محافظ أسيوط يتفقد مرسى العبارات النهرية بأبوتيج ويستقل معدية إلى ساحل سليم   
  • محافظ أسيوط يتفقد محلات الملابس الجاهزة والمفروشات بمدينة أبوتيج 
  • محافظ أسيوط يتفقد مرسى العبارات النهرية بأبوتيج للاطمئنان على توافر كافة مقومات الأمان