خطوات التربية الحديثة من القرآن والسنة، لتربية الأبناء باب واسع في الشرع الشريف، فللطفل حقوق منذ وجوده في رحم الأم، بل وقبل أن يتزوج الأب والأم من حسن اختيار الأبوين، وغيرها من الحقوق التي يجب أن يتبعها المسلم لما فيها من توفير جيل مسلم صالح لنفسه والمجتمع، وهو ما يُطلق عليه حاليًا بالتربية الحديثة، ولكن قد وفرها الشرع منذ أكثر من 1400عام.



 

القارئ الزاهد المنسي.. الشيخ علي حزيّن في ذكرى وفاته الشيخ يهنيء العميد هشام حسين بتوليه مفتش مباحث العاصمة الإدارية

 

وضح الشيخ أشرف الفيل عدة خطوات للتربية السليمة لأبنائنا من القرآن والسنة، وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك

1- عدم المقارنة، عدم  مقارن الأبناء ببعضهم البعض، ولكن  اقارنه بنفسه: “فاكر السنة اللي فاتت كنت محافظ علي وقتك كنت بتذاكر افضل”، كما فعل النبي مع سيدنا عبد الله بن عمر حين  أهمل في الطاعة أو قلل منها، ولكن قال لأخته حفصة يرحم الله بن عمر لو كان يقوم من الليل .

2. عدم النقد، لما وجد سيدنا محمد عمر بن أبي سلمة يده تطيش في الطبق، قال له: يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ولم يعيب عليه طريقة الأكل إنما علمه الجديد مباشرة.

3. عدم الإكثار من اللوم، ففكرة اللوم تنمر لفظي 

4. عدم إطلاق الاحكام

5. عدم اطلاق كلمات تلتصق بالأذن

6. عدم السخرية والاستهزاء بالأبناء أو أصحابهم لأن ربنا نهي عن كدا وقال تعالى: “لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم"

 

 استخدام العنف ضد الأطفال



وقد أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه لا يجوز استخدام العنف ضد الأطفال، لما فى ذلك من ترك آثار سيئة على آدمية الأولاد، وذلك توضيحا على استخدام العنف ضد الأطفال بغرض التربية.

وأوضحت الإفتاء عبر حسابها على انستجرام، أن تربية الآباء للأبناء من أعظم الأعمال وأفضل القربات، وهى واجبة على الآباء ومسئولية يُسْئَلُون عنها أمام الله سبحانه وتعالى، والاستهانة بأمر التربية يعود أثره على بالسوء الآباء والأبناء والمجتمع بأكمله، والأصل فى معاملة الأولاد الرِّفق والحكمة، كما كان هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى التعامل بالرفق ومنع العنف.

وأضافت الإفتاء، قد يُسْتَعمل الحزم لا العنف فى بعض الأمور لتأديبهم وتوجيههم مع كامل احترام آدميهم من غير ضرب ولا إيذاء للجسد، ناهيك أن يكون فيه انتقام أو عقاب مؤذٍ أو تعذيب؛ لما فى ذلك من ترك آثار سلبية جسدية ونفسية، ومخالفة للهدى النبوى ولمقاصد التربية؛ إذ غرض الحزم هو لفت نظر الابن المخطئ إلى موضع الخطأ والضرر؛ حتى يستدل على الصواب.

وعلى أنه فى طرق التربية بالتدريب والترغيب والتحفيز فى النجاح والتفوق مما اعتنى به علماء التربية ما يغنى عن اللجوء إلى العنف، ويرجع فيه إلى أهل الخبرة والاختصاص.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القرآن العاصمة الإدارية القرآن والسنة دار الافتاء المصرية

إقرأ أيضاً:

فضل دعاء الأم في الإسلام

من المعروف أن دعاء الأم مستجاب لذلك يجب عليك رضاها وأن تبتعد عن غضبها وأن تطلب منها باستمرار الدعاء لك، وفي كل أمر تتمناه إذا كنت تتمنى حفظ القرآن الكريم أو وظيفة معينة أو تطمح إلى الزواج  والاستقرار أو كنت تشعر بالوحدة وتريد صحبة صالحة أو أرهقتك مشاكل الدنيا فاطلب رضاها ودعاها فبالدعاء يتحقق المستحيلات  والأم هي أعظم انسان على وجه الأرض  لذا جعل الله عز وجل دعاءها مستجاب من كرم المولى سبحانه والله وأنه سبحانه وتعالى كرم المرأة ورفع منها وجعل الجنة تحت أقدامها.

        

الأم ومكانتها في الإسلام

الأم هي أغلى مخلوق في الدنيا هي أعظم شيء في الحياة لذلك رفع الإسلام من قدرها وذكرت في القرآن الكريم وتحدث النبي صلوات الله عليه كثيرا في الأحاديث الشريفة

دعاء مُستجاب يوم الجمعة.. من أسباب الرزق والبركة

ونعرض بعض آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة التي تنص على الأم والوالدين وفضلهما في حياة أبنائهم.

قول الله  تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا {الإسراء:23-24}.

وقوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا {الأحقاف:15}.

وقوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ {لقمان:14}.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد. رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

دعاء الرزق في نهاية الجمعة الأولى من شهر ميلاد الرسول

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك) رواه البخاري.

مقالات مشابهة

  • الإفتاء: المسابقات القرآنية واجب على كل الهيئات للتحفيز على البر والتقوى
  • أشرف حكيمي يكشف السر وراء نقل ممتلكاته باسم والدته
  • فضل دعاء الأم في الإسلام
  • الإفتاء: إقامة المسابقات القرآنية ومنح الجوائز للمشاركين فيها جائز شرعًا
  • خطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم
  • استمرار فعاليات صيف شبابنا 2024 بمراكز شباب قنا
  • الشيخ الجوزو: هناك من يعتدي على هوية المسلمين وأوقافهم
  • الحوار
  • "المربية الخارقة" تنتقد التربية الناعمة للأطفال
  • أفضل 5 خطوات للحفاظ على باقة الإنترنت المنزلي حتى نهاية الشهر