الجزيرة:
2024-09-09@17:21:21 GMT

كيف تطورت الأحداث في بنغلاديش؟

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

كيف تطورت الأحداث في بنغلاديش؟

بدأ الطلاب في بنغلاديش حراكهم بإغلاق الطرق العامة والسريعة وخطوط السكك الحديدية في الأول من يوليو/تموز الماضي تنديدا بنظام الحصص في الوظائف العامة، وفي 11 يوليو/تموز بدأت الشرطة التصدي للمظاهرات وأطلقت الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع، بينما تجمع آلاف المحتجين في العاصمة داكا.

وفي 15 يوليو/تموز أصيب أكثر من 400 شخص في اشتباكات بين متظاهرين وأعضاء الجناح الطلابي لحزب رابطة "عوامي" الحاكم، وفي 16 يوليو/تموز قتل 6 أشخاص في اشتباكات بـ3 مدن وأمرت السلطات بإغلاق كل المدارس والجامعات ونشر قوات مشاة عسكرية في 5 مدن.

وخاطبت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد الشعب في 17 يوليو/تموز وتعهدت بمحاسبة المسؤولين عن جرائم القتل، وفي 18 يوليو/تموز تواصلت الاحتجاجات وقتل 32 شخصا وقطع الإنترنت عن البلاد، وأشعلت النار في مقر التلفزيون الوطني ومراكز الشرطة وعدد من المباني الحكومية الأخرى.

وتواصلت أعمال العنف في 19 يوليو/تموز واقتحم محتجون سجنا وأطلقوا سراح أكثر من 800 سجين، وأعلنت السلطات حظر التجوال لمدة 24 ساعة، وأمرت بنشر الجيش للحفاظ على النظام في المدن.

وفي 21 يوليو/تموز أعلنت الحكومة الحد من نظام الحصص في توزيع الوظائف العامة بدون إلغائه، وحثت المتظاهرين على إنهاء الاحتجاجات، ولكن الطلاب رفضوا هذا العرض، وواصلوا احتجاجاتهم فارتفع عدد القتلى إلى 155 شخصا.

وصعد الطلاب من احتجاجاتهم لاحقا ودعوا في الثالث من أغسطس/آب إلى عصيان مدني في عموم البلاد، فحدثت مواجهة بين الطلاب المحتجين وأنصار حزب رابطة عوامي أسفرت عن مقتل 49 شخصا، وطالب المتظاهرون رئيسة الوزراء بالاستقالة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات یولیو تموز

إقرأ أيضاً:

خاص 24.. مصدر يكشف تطورات حالة محمد منير الصحية

انتشرت شائعات خلال الساعات الماضية حول الحالة الصحية للفنان المصري محمد مُنير، المُلقب بـ "الكينج"، وموقف أعماله الفنية خلال الفترة المقبلة.

وكشف مصدر مُقرب من مُنير، في حديث خاص لـ "24"، الأحد، أن "الكينج" أوقف جميع حفلاته وأعماله الفنية لسوء وضعه الصحي مؤخراً، وبطلب من الأطباء خوفاً من تراجع حالته، فضلاً عن استعداده للسفر في رحلة علاج، منتصف هذا الأسبوع.
وقال المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه، إن مُنير يُعاني من وعكة صحية مُنذ يوليو (تموز) الماضي، فقد على إثرها الوعي، ونقل إلى المستشفى، قبل أن تتحسن صحته نسبياً، ويجري فحوصات وأشعة، إلا أن حالته لم تشهد استقراراً، خاصة في النصف الثاني من أغسطس (آب) الماضي.
ولفت المصدر، إلى أن منير سيسافر إلى أوروبا في رحلة علاج قد تستغرق أسبوعين، يُجري خلالها قسطرة وفحوصات شاملة، جراء مُعاناته من أمراض الكبد.
يُشار إلى أن آخر حفلات منير، كانت في افتتاح الدورة الثانية من مهرجان العلمين، حيث أحيا حفله يوم 12 يوليو (تموز) الماضي، بباقة من أنجح أعماله، التي تفاعل معها الجمهور، ومنها "يونس"، و"افتح عيونك".
وكان مُنير خرج في فيديو مصور رفقة طبيبه الخاص الدكتور نور الدين عبد الرحيم، أستاذ الأشعة التداخلية في جامعة فرانكفورت، نشره على صفحته الرسمية بموقع "فيس بوك"، في 24 أغسطس (آب) الماضي، حيث أشاد بالأخير، وطمأن الجمهور على حالته الصحية.

مقالات مشابهة

  • الإعصار ياغي يقتل 24 شخصاً ويتسبب بانهيار جسر في فيتنام
  • خاص 24.. مصدر يكشف تطورات حالة محمد منير الصحية
  • التضامن الإنساني في وجه الكوارث: دروس من حملة مؤسسة السنة الخيرية في بنغلاديش
  • توقعات بانخفاض التضخم بمصر في آب رغم ارتفاع الأسعار
  • وفاة وإصابة ٢٥ شخصا جراء الصواعق الرعدية في عدد من المحافظات
  • وفاة وإصابة 25 شخصا بصواعق رعدية في عدد من المحافظات
  • السجن لوزير سابق في بنغلاديش بعد مقتل فتى
  • هكذا تطورت نسب المشاركة طيلة يوم الاقتراع.. الفوط مبكرا لكبار السن وفي المساء للشباب
  • مصرع وإصابة 20 شخصا بحريق عقار الورديان بالإسكندرية
  • جامعة بورسعيد الأهلية تعلن استقبال الطلاب في العام الجديد: الوصول عبر أنفاق 3 يوليو