عبر عدد من السياح والزوار لمحافظة ظفار عن إعجابهم بجمال الطبيعة التي تنفرد بها المحافظة وأجواؤها الخريفية والفعاليات التي أقيمت على هامش موسم الخريف، مشيدين بما تشهده من تطور في البنية الأساسية والمرافق السياحية.

وقال محمد الرايقي نائب رئيس نادي الإبداع العربي من المملكة العربية السعودية: «ذاع صيت محافظة ظفار في الخليج والعالم العربي لجمالها وطبيعتها الساحرة مما جعلني أشد رحالي إليها في زيارتي الأولى ولم أتخيل كل هذا الجمال فكل ما قيل عن المحافظة لم يعطيها حقها في الوصف ولا نقل الصورة».

وأضاف: «إنني منذ صولي إلى أرض اللبان وأنا في استقبال وترحيب من جميع أبناء المحافظة فقد جمعت كل أهل الخليج والوطن العربي للاستمتاع بخريفها الرائع وسهولها الخضراء وجبالها التي تعانق السحاب بشكل ملفت».

وأشاد الرايقي بالبنية الأساسية للمحافظة،حيث يستشعر الزائر أن هناك اهتماما من الحكومة من خلال التطور الملحوظ في مشروعات بعض المواقع السياحية، مثل عين دربات ووصفها قائلا: «أوحت لي أنني في منطقة أوروبية من مناظر الشلالات واكتسائها باللون الأخضر وباقي العيون المائية الجميلة التي تبهر الزوار بجمالها وطبيعتها».

وأوضح الرايقي أنه تعرف على ثقافة المحافظة من خلال زيارته إلى موقع عودة الماضي الذي تضمن تاريخ وعراقة المنطقة في تعدد بيئاتها وفنونها التقليدية الجميلة، وأردف قائلا: «والجميل بالمحافظة أن الحكومة جعلتها وجهة سياحية عالمية من خلال تدشين عدد من المشاريع الاستثمارية السياحية والتنموية لتعظيم دور السياحة ومساهمته في الاقتصاد».

وأضاف: إنها زيارتي الأولى ولن تكون الأخيرة فقط لأنها سلطنة عمان العزيزة على قلوبنا البلد الجميل بكل معاني الجمال البلد الساكن سكون البحر والمضياف ولأن جمال أهلها يسحرك ولهذا أتمنى زيادة عدد الرحلات المباشرة من المملكة العربية السعودية بمختلف مناطقها إلى مدينة صلالة.

ومن دولة الإمارات العربية المتحدة عبر الدكتور خالد بن سعيد النقبي رئيس الاتحاد العربي للتدريب والتعليم الموازي- جامعة الدول العربية عن سعادته بزيارة المحافظة التي هي ليست الأولى فقد كان له عدة زيارات للطبيعة المميزة في أجواء الخريف.

وأضاف لقد جذبتني شلالات عين أثوم فهي من أروع الأماكن التي زرتها في صلالة فكل عين ووادٍ وكل شلال يتصف بشكل يختلف عن الآخر لروعة النحت الطبيعي للحجر ومساره بالإضافة إلى جماليات تجمع المياه وعذوبتها ونقائها وتجمهر السياح من مختلف الجنسيات زاد من جمال المكان وروعته بالإضافة إلى توفر أكشاك البيع البسيطة بطبيعتها مما يجعلك تشعر بالارتباط بهذا المكان، وكان لتساقط رذاذ المطر وبرودة الجو أكبر الأثر في زيادة سعادتنا أنا والعائلة.

وأضاف النقبي: قمنا بزيارة السوق الشعبي في منطقة الحصن واستمتعنا بمشاهدة الفرق الفلكلورية الشعبية العمانية التي كانت تقدم عروضا جميلة تبرز فيها ثقافة أهل المنطقة، كما استمتعت بالتسوق وشراء اللبان من مواقع الفعاليات،حيث يعد اللبان من أهم المنتجات المشهورة في صلالة و له قيمته الثقافية والتاريخية عالميا مؤكدا على أن السوق القديم يعطيك فرصة لاكتشاف تنوع المنتجات والحرف اليدوية التقليدية والبيئات المختلفة التي تميز المحافظة.

وأشاد بالتطور الملحوظ الذي تشهده مدينة صلالة خصوصا في بعض العيون والمواقع السياحية التي أصبحت مقصدا لكل زائر، وجهود بلدية ظفار.

وقال فادي رياض: منذ زيارتي الأولى قبل عشر سنوات تقريبا إلى صلالة جذبتني المنطقة بأصالة شعبها وطبيعتها مما أثار عندي رغبة جامحة لزيارتها مرة ثانية وثالثة وأكثر حتى جاءتني فرصة زيارتها هذا العام للمرة الثانية والتجول في مناطقها السياحة وطبيعتها الخلابة.

وأضاف: لقد كان لزيارتي نكهة خاصة جدا وذلك من خلال حفاوة الاستقبال وطيبة وكرم أهلها ومنذ لحظة وصولي إلى صلالة شعرت بأنني في بيتي وبين أهلي بعد رحلة سفر طويلة مما أزاح عن كاهلي تعب الرحلة من بيروت إلى صلالة من جهة، ومن جهة ثانية، فإن صلالة من أهم المناطق السياحية ليس في العالم العربي وحسب بل في العالم أجمع فطبيعتها الخلابة والغنية بالمياه والشلالات الطبيعية تجعلها من أوائل المناطق السياحية في العالم.

وقالت ولاء حمد ساتي مقيمة من جمهورية السودان أن المحافظة تنفرد بأجواء مناخية جميلة تتحول فيها المنطقة إلى جنة في الأرض وقد كنت أبحث عن بلد جميل أستثمر فيه فلم أجد أفضل منها فقد اجتمعت فيها كل المقومات السياحية والاستثمار حيث إن الجهات الحكومية تعمل على تقديم كل التسهيلات للأجانب مما دفعني للاستثمار فيها، مشيرة إلى أن السياحة في المحافظة لا تقتصر على موسم معين فهي طول السنة لأن أجواءها معتدله وجميلة وتعتبر ملاذا للسائح والزائر والمقيم في كل الفصول وهذا ما يميزها لأن تصبح من المناطق السياحية المهمة على خارطة العالم ومحطة لجذب المستثمرين.

وأضافت: هناك تطور تشهده المرافق السياحية بصلالة يوضح جهود الحكومة في تنشيط السياحة وذلك من خلال إقامة الفعاليات في كل موقع سياحي وزيادة عدد الزوار لما تتمتع به هذه الأرض الطيبة من جمال طبيعي وتراث وتاريخ يتحدث عن نفسه.

وقال عبد الرحمن ساحوه السويدي من دولة الإمارات العربية المتحدة: إن المحافظة جميلة بأرضها وجبالها وسهولها التي تكتسي ثوب الطبيعة الأخضر والضباب الذي يعانق السحاب ليشكل صورة جميلة تأسر ناظرها مع تساقط الرذاذ.

وأضاف السويدي: إننا زرنا الكثير من المواقع السياحية التي أنصح بزيارتها ومنها الأسواق التقليدية والفعاليات المقامة بموسم الخريف واستمتعنا بالعروض البيئية المتنوعة التي تعرفنا من خلالها على ثقافة الشعب العماني الشقيق، مشيرا إلى أن المحافظة لها مستقبل واعد في السياحة لما تمتلكه من مقومات طبيعية تجعلها في مصاف المناطق السياحية العالمية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المناطق السیاحیة من خلال

إقرأ أيضاً:

السامعي يتفقد ساحة الاحتفال المركزي بالمولد النبوي في محافظة تعز

واستمع السامعي إلى شرح من مسؤول الساحة الدكتور حسن العزي ونائبه محمد العبادي إلى شرح عن الأعمال المنفذة والتجهيزات الفنية لاستقبال الوفود من ابناء المحافظة للمشاركة في إحياء الفعالية المركزية بذكرى مولد سيد الأنبياء والمرسلين، وحرص ومتابعة قيادة المحافظة لإنجاز كل تلك الأعمال .

وأشاد عضو السياسي الأعلى بمستوى التجهيزات والجهود المبذولة من قبل اللجان المكلفة بتجهيز وتسليم الساحة في الموعد المحدد ، مشيرا إلى ان الاحتفال بذكرى المولد النبوي يجسد الهوية الايمانية والمحبة لرسول الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم .

مقالات مشابهة

  • ظفار تبتهج بالمقدم الميمون
  • بيان خطير من محافظة القدس: الأقصى في خطر
  • السامعي يتفقد ساحة الاحتفال المركزي بالمولد النبوي في محافظة تعز
  • لجنة "الخريطة السياحية" برئاسة نائب المحافظ تتفقد المنطقة الأثرية بأخميم
  • مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير
  • الجزائري ياسين حمزة يحصد المرحلة الأولى لطواف صلالة الدولي
  • صلالة تحتضن فعاليات "المنتدى الرابع للإعلام السياحي والتراثي العربي"
  • انطلاق النسخة الرابعة من "طواف صلالة الدولي للدرجات" بمشاركة 15 منتخبا وفريقا
  • انطلاق النسخة الرابعة لطواف صلالة الدولي للدراجات.. غداً الاحد
  • انطلاق النسخة الرابعة لطواف صلالة الدولي للدراجات.. اليوم