دمشق-سانا

دعا المشاركون في ختام المؤتمر العلمي الدولي الرابع عشر لجمعية الرياضيات العراقية الذي أقيم على مدى يومين بالتعاون مع كلية العلوم بجامعة دمشق إلى التشجيع على البحوث التطبيقية، نظراً لدورها وأهميتها الكبرى في مجال التنمية المستدامة.

وأوصى المشاركون في المؤتمر الذي نظم بالتعاون مع كلية العلوم الثانية في فرع جامعة دمشق بدرعا ومركز الأنوار للتنمية والتعليم في العراق تحت عنوان “الإبداع يلتقي بالتحديات من أجل التقدم العلمي والتكنولوجي” بالتركيز على دور النمذجة الرياضية والمحاكاة، لما لهما من دور مهم في رسم سياسات البلدان التي تضمن رؤية تقديرية مستقبلية مهمة للعديد من المجالات الحيوية المهمة.

ونظراً لتداخل التخصصات العلمية في ظل التطور العلمي والتكنولوجي أوصى المشاركون باستحداث محور فرعي في الرياضيات باسم الرياضيات والعلوم الأخرى يعنى بالبحوث المشتركة بين الرياضيات وعلوم “الطب والهندسة والفيزياء والزراعة” وغيرها.

وأكد المشاركون أهمية البحوث الإحصائية لتقويم حالات العمل وبيان كفاءة الأداء وتشخيص نواحي التميز والقصور في المؤسسات، داعين الباحثين في الرياضيات التطبيقية إلى التحلي بالمصداقية من خلال عرض أبحاثهم على المتخصصين أو إشراكهم فيها للتأكد من صحة النتائج، والباحثين في الرياضيات المجردة إلى وضع أهداف البحث قبل الخوض بالتفاصيل التي تضيع الهدف ثم ذكر إيجابيات البحث وسلبياته إن وجدت.

ويهدف المؤتمر الذي كانت فعالياته بدأت أمس في كلية العلوم بجامعة دمشق إلى تسليط الضوء على دور الرياضيات وعلومها في تحفيز الإبداع والتقدم العلمي والتكنولوجي وتبادل الأفكار والابتكارات، وكذلك تشجيع التعاون بين الباحثين وفتح قنوات للتعاون وتبادل الخبرات بين الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية.

هيلانه الهندي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تعتمد قراراً بشأن مؤتمر المياه 2026 الذي تستضيفه الإمارات بالشراكة مع السنغال

رحبت الإمارات العربية المتحدة باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم وبالإجماع، قراراً بشأن الإجراءات الخاصة بمؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026.
تشارك دولة الإمارات مع السنغال باستضافة أعمال مؤتمر الأمم المتحدة للمياه الذي سينعقد في الدولة في العام 2026.
يهدف المؤتمر إلى توفير منصة للمجتمع الدولي للتركيز على تسريع تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز الجهود الرامية إلى ضمان توافر المياه والصرف الصحي للجميع وإدارتها بشكل مستدام.
تماشياً مع قيادة ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، تظل دولة الإمارات ملتزمة بإيجاد حلول مبتكرة وعملية لمعالجة التحديات التي توجدها أزمة المياه العالمية على البشرية، وحشد استجابة دولية لمواجهتها.
تتطلع دولة الإمارات إلى التعاون مع جميع الشركاء، لتعزيز الجهود العالمية المستدامة في مجال المياه من أجل تحسين حياة الأجيال القادمة.

أخبار ذات صلة المخيم الصيفي في «بيت الحكمة» يختتم فعالياته 16 نادياً تتنافس على كأس الإمارات للكرة الإلكترونية المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد: العلاقات الإماراتية-الهندية تحظى باهتمام قيادة البلدين بما يخدم التنمية المستدامة
  • محافظ القاهرة: المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • خلال افتتاح جامعة باديا.. عاشور: نشجع الاستثمار في التعليم باعتباره من أهم روافد التنمية المستدامة
  • حزب مصر بلدي: حياة كريمة نقلة نوعية في التنمية المستدامة بمصر
  • كلية العلوم تؤكد عدم وجود زبد البحر بكثافة على شاطىء بورسعيد
  • مجلس وزراء التنمية والشؤون الاجتماعية بـ”دول التعاون” يكرم جمعية الفجيرة الخيرية
  • كلية العلوم الشرعية تستقبل 316 طالبا جديدا
  • مفاجأة في تنسيق كلية العلوم الصحية بالمرحلة الثالثة.. اعرف الحد الأدنى
  • مصاريف كلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة جنوب الوادي الأهلية وأوراق التقديم 
  • الأمم المتحدة تعتمد قراراً بشأن مؤتمر المياه 2026 الذي تستضيفه الإمارات بالشراكة مع السنغال