ترأس الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، اجتماعًا موسعًا بمشاركة كافة الأجهزة المعنية؛ لمتابعة الأعمال الجارية لتطوير منطقة القاهرة التاريخية، وإبراز وجهها الجمالي للحفاظ عليها، واستعادة طابعها المعماري والعمراني.

حضر الاجتماع اللواء إبراهيم عبدالهادي، نائب المحافظ للمنطقة الغربية، وإيهاب حنفي، المنسق العام لصندوق التنمية الحضرية، ورؤساء شركتي المياه والصرف الصحي ورئيس هيئة النظافة، ومسؤولي الغاز والكهرباء والاتصالات وعدد من قيادات المحافظة.

تيسيرات لاستكمال المشروع

وأكد محافظ القاهرة ضرورة تقديم جميع التيسيرات لاستكمال المشروع، والتنسيق بين جميع الجهات لإحياء هذه المنطقة والحفاظ عليها، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

مقصد سياحي

واستعرض محافظ القاهرة خلال الاجتماع الآليات اللازمة لسرعة الانتهاء من المشروع، مشيرًا إلى أن الرؤية العامة للمشروع تقوم على حفظ وتحسين النشاط الاجتماعي والاقتصادي للنسيج العمراني بالمنطقة، وتكوين مقصد سياحي تاريخي جديد للقاهرة يعيد للعاصمة بريقها ومكانتها.

وشدد على منع أية إشغالات في المنطقة أو محاولة لمخالفة النسق العمراني بها، مع إزالة المخالفات على الفور.

كما استعرض المحافظ خلال الاجتماع نسب تنفيذ مشروع شمال الحرفيين الذي تنفذه الدولة بحي منشأة ناصر؛ لاستيعاب جميع الأنشطة والورش التي لا يتناسب وجودها مع طبيعة القاهرة التاريخية وأهميتها السياحية، وتشمل أعمال التطوير منطقة خلف مسجد الحاكم ومنطقة شارع أم الغلام وساحة المشهد الحسيني وباب زويلة ودرب اللبانة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إبراهيم صابر ازالة المخالفات الصرف الصحى القاهرة التاريخية القيادة السياسية اللواء إبراهيم المنسق العام المياه والصرف محافظ القاهرة محافظ القاهرة

إقرأ أيضاً:

السعودية تعرض ساعة الفيل التاريخية بمهرجان ستيم 2024 (صور)

عرض مهرجان العلوم والتقنية (ستيم 2024)، الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم بعنوان "اكتشف شغفك.. أطلق قدراتك" عددا من الساعات التاريخية التي اخترعها مسلمون عبر التاريخ.

وجاءت من ضمن أبرز المعروضات ساعة الفيل التي يصل عمرها لـ  800 عام، موجودة نسخة طبق الأصل منها في مهرجان العلوم والتقنية "ستيم 2024" الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم حتى نهاية شهر أيلول / سبتمبر الحالي.

وتجلت فيها المبادئ العلمية الدقيقة، والتقنيات المائية الذكية، والهندسة المتقنة، والفنون التي تدمج بين ثقافات متنوعة، والرياضيات التي تضمن دقة الأداء.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" أن ساعة الفيل التي اخترعها العالم العربي المسلم بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري الذي عاش خلال الفترة (1136م – 1206م)، وتعد تحفة بديعة تجمع مجالات العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية.




 وتعمل الساعة العربية من خلال مبادئ علمية تتعلق بقياس الوقت، وتستخدم تقنية مائية يونانية لتنظيم الوقت مشابهة لأنظمة الهيدروليك الحديثة، ومصممة بتصميم هندسي بديع من خلال استخدام تدفق المياه والتروس، وتمت معايرة الساعة عبر حسابات رياضية دقيقة لضمان دقتها.




وأوضحت "واس" أن ساعة الفيل "عمل فني مبهر يعكس الثقافات العريقة حيث يمثل الفيل الهنود والأفارقة، والتنين الثقافة الصينية، وطائر الفينيق الثقافة المصرية القديمة، ويمثل عمل المياه الثقافة اليونانية القديمة، والسجادة الثقافة الفارسية، وتمثل العمامة الثقافة الإسلامية".




ويذكر أن نائب أمير منطقة الرياض، الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز افتتح افتتاح مهرجان العلوم والتقنية (ستيم 2024)، يوم 2 أيلول / سبتمبر الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم بعنوان "اكتشف شغفك.. أطلق قدراتك".

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يبحث مع مدير برنامج الأغذية العالمي تعزيز التعاون في مكافحة السمنة
  • وزيرة التنمية المحلية تناقش مع محافظ القاهرة تطوير شوارع العتبة والموسكي
  • وزيرة التنمية المحلية تتابع مع محافظ القاهرة تطوير شوارع الجوهري ويوسف نجيب والعسيلي بالعتبة
  • تطوير تعليم الوافدين يبدأ تنفيذ مشروع برامج تنمية المهارات اللغوية الأدبية وتطبيقاتها
  • مركز تطوير تعليم الوافدين بالأزهر يبدأ تنفيذ مشروع برامج تنمية المهارات اللغوية الأدبية
  • محافظ قنا يبحث مع وفد نقابتي الزراعيين والفلاحين مقترحات تطوير القطاع الزراعى بالمحافظة
  • السعودية تعرض ساعة الفيل التاريخية بمهرجان ستيم 2024 (صور)
  • الانتهاء من مشروع تطوير طريق القنفذة-سبت الجارة
  • محافظ عدن يوجّه بسرعة تنفيذ توصيات اللجنة الوزارية بشأن محطات الغاز
  • محافظ القاهرة: ملتقى التوظيف الثاني يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية