تظاهر اليوم مئات المحتجين في شوارع كشمير الخاضعة للإدارة الباكستانية، في الذكرى الخامسة لقرار الهند تجريد منطقة الهيمالايا المتنازع عليها مع باكستان من الحكم شبه الذاتي ووضعها تحت سيطرتها المباشرة.

اعلان

وقد وضع هذا القرار العلاقات المتوترة بين البلدين على المحك، حيث تصرّ إسلام آباد على أنّه قرار أحادي الجانب وينتهك قوانين الأمم المتحدة.

في مظفر آباد، عاصمة كشمير الخاضعة لسيطرة باكستان، أحرق المتظاهرون الأعلام الوطنية الهندية، متوعدين بمحاربة قرار نيودلهي. 

يُذكر أن كلاً من باكستان والهند تطالبان بضمّ مقاطعة كشمير المنقسمة بكاملها.

وقال المتظاهر حمزة شاهين: "نحن نحتج هنا ضد قتل الكشميريين على يد الهند، ونطالب الأمم المتحدة بتنفيذ عشرات القرارات التي أصدرتها بشأن كشمير".

محتجّون يسكبون الوقود لحرق صور مسؤولين هنود خلال مظاهرة مساندة لشعب الكشمير، في مظفر آباد، باكستان (5 أغسطس 2024)M.D. Mugha/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

وفي بيان له، دعا رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، إلى حل النزاع الإقليمي المتوتر حول كشمير عبر القنوات الدبلوماسية للأمم المتحدة، مؤكداً أن باكستان ستواصل "تقديم دعمها المعنوي والسياسي والدبلوماسي القوي للشعب في كشمير.

وفي عام 2019، ألغت الحكومة الهندية، التي يقودها القوميّون الهندوس، الوضع الخاص لكشمير، ذات الأغلبية المسلمة، بعد قطع الاتصالات ونشر آلاف الجنود في منطقة الهيمالايا النّائية.

اشتباكات مع انفصاليين في كشمير تسفر عن مقتل ثلاثة جنود هنود "غزة اليوم هي كربلاء".. مسيرة عاشورائية داعمة لغزة في سريناغار أكبر مدن كشميرمودي يشارك في إحياء اليوم العالمي لليوغا في الجانب الهندي من كشميرمقتل ضابط شرطة باكستاني في أعمال شغب في كشمير شاهد: مظاهرات حاشدة في كشمير احتجاجاً على استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزةالهند: المحكمة العليا تصادق على إلغاء الحكم الذاتي لكشمير ذات الغالبية المسلمة

في نهاية الحكم الاستعماري البريطاني عام 1947، تُرك مستقبل كشمير دون حل بعد تقسيم شبه القارة الهندية إلى الهند ذات الأغلبية الهندوسية وباكستان ذات الأغلبية المسلمة.

لطالما ضغطت باكستان من أجل حق تقرير المصير بموجب قرار الأمم المتحدة الصادر عام 1948، والذي يدعو إلى إجراء استفتاء حول ما إذا كان الكشميريون يريدون الاندماج مع باكستان أو الهند.

ومنذ عام 1989 يحارب مسلّحون في كشمير الحكم الهندي في الجزء الخاضع للإدارة الهندية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أستراليا: رفع مستوى التهديد الإرهابي على خلفية تصاعد التوتر في الشرق الأوسط فيضانات عارمة وأمطار غير مسبوقة حصدت أرواح 100 شخص على الأقل في باكستان فيضانات كارثية في باكستان: مصرع 14 شخصًا بينهم عائلة كاملة كشمير باكستان الهند اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة تستقيل من منصبها وتغادر البلاد وسط احتجاجات عارمة يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ 304: الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 7 جنود بينهم 2 بحالة حرجة جراء حدث أمني في رفح يعرض الآن Next تحسبا لأي تصعيد.. منظمة الصحة العالمية ترسل شحنة طبية طارئة إلى بيروت يعرض الآن Next مادورو مهاجمًا الاتحاد الأوروبي وبوريل: لا تتدخلوا في انتخابات فنزويلا! يعرض الآن Next تقارير: بايدن يتراجع أمام إسرائيل في مسألتي القنابل الضخمة واستئناف الحرب اعلانالاكثر قراءة ترقب وقلق يحبس الأنفاس في إسرائيل وجنرال أمريكي يزور المنطقة لتعبئة تحالف يحميها من هجوم إيراني مقتل أكثر من 70 شخصا وإصابة المئات في احتجاجات عنيفة في بنغلاديش "أكسيوس" يكشف: الموساد يغتال هنية بتقنية الذكاء الاصطناعي في طهران فوز تاريخي.. الجزائرية كايليا نمور تمنح بلدها الذهبية الأولمبية الأولى يوسف ديكيتش: النجم التركي الذي لفت الأنظار في باريس 2024 اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا بنغلاديش إيران غزة مظاهرات حزب الله فلاديمير بوتين دكا حركة حماس الحرس الثوري الإيراني طائرات Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مظاهرات روسيا بنغلاديش بريطانيا الهجرة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مظاهرات روسيا بنغلاديش بريطانيا الهجرة كشمير باكستان الهند الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا بنغلاديش إيران غزة مظاهرات حزب الله فلاديمير بوتين دكا حركة حماس الحرس الثوري الإيراني طائرات السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی کشمیر

إقرأ أيضاً:

احتجاجات في 25 دولة للمطالبة بالعدالة في واقعة اغتصاب وقتل طبيبة في الهند

قال منظمون إن آلاف الهنود المغتربين شاركوا في احتجاجات في أكثر من 130 مدينة في 25 دولة، الأحد، للمطالبة بالعدالة بعد اغتصاب وقتل طبيبة متدربة في مستشفى في مدينة كولكاتا الهندية الشهر الماضي.

بدأت الاحتجاجات في مجموعات كبيرة وصغيرة في جميع أنحاء اليابان وأستراليا وتايوان وسنغافورة، قبل أن تنتشر إلى مدن في العديد من الدول الأوروبية. ومن المقرر تنظيم 60 احتجاجا في الولايات المتحدة.

وتضاف الاحتجاجات إلى مظاهرات جارية في أنحاء الهند بعد مقتل طالبة الدراسات العليا البالغة من العمر 31 عاما يوم التاسع من أغسطس.

وألقت السلطات القبض على مشتبه به إلى جانب المدير السابق لكلية آر.جي للطب حيث كانت تدرس الطبيبة المتدربة.

وفي أحد الاحتجاجات في العاصمة السويدية ستوكهولم، تجمع عشرات النساء مرتديات ملابس سوداء في ساحة وغنين أغاني باللغة البنغالية وحملن لافتات تطالب بمحاسبة مرتكبي الجريمة وسلامة النساء الهنديات.

وقالت ديبتي جين، إحدى منظمات الاحتجاجات "لقد أصابتنا أنباء هذه الجريمة الشنيعة التي ارتكبت بحق طبيبة متدربة شابة أثناء تأديتها لواجبها بالذهول والصدمة إزاء القسوة والوحشية وعدم الاكتراث بالحياة البشرية".

وكانت جين، وهي مواطنة بريطانية وخريجة كلية الطب الوطنية ومستشفى كولكاتا في الهند، قد نظمت الشهر الماضي احتجاجا في المملكة المتحدة شاركت فيه طبيبات.

وحددت المحكمة العليا في الهند غدا الاثنين موعدا للجلسة التالية لقضية المتدربة القتيلة.

مقالات مشابهة

  • أمام مؤتمر دولي في المملكة المتحدة.. مستشفى حروق أهل مصر يعرض تجربته في علاج 3 آلاف مصاب بالمجان
  • احتجاجات في 25 دولة بعد اغتصاب وقتل طبيبة في الهند
  • احتجاجات في 25 دولة للمطالبة بالعدالة في واقعة اغتصاب وقتل طبيبة في الهند
  • مطالبات 25 دولة بالعدالة في واقعة اغتصاب وقتل طبيبة في الهند
  • الهند تُعلن تسجيل أول حالة إصابة مشتبه بها بجدري القردة
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مطالبين بصفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية
  • الأمطار الغزيرة والفيضانات تودي بحياة 29 شخصا في الهند
  • «إيكونوميست»: أزمة ثقة تضرب الاقتصاد الصيني وخطط طموحة للتغلب عليها
  • باكستان.. القضاء على 9 إرهابيين في عمليات أمنية
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيّرة ومركبة دعم في منطقة تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية