يترقب منتخبنا الوطني للناشئين قرعة بطولة اتحاد غرب آسيا الحادية عشرة والتي ستجرى مراسمها في العاصمة الأردنية عمّان بعد غدٍ الأربعاء. وكان اتحاد غرب آسيا قد أجرى تغيير موعد انطلاق البطولة ليكون في الفترة من 2-11 سبتمبر المقبل بمشاركة 9 منتخبات وهي الأردن والبحرين وسوريا والعراق وفلسطين ولبنان واليمن والسعودية ومنتخبنا الوطني.

وتقام مباريات البطولة على ملعب الأمير محمد بمدينة الزرقاء الأردنية وملعب البولو بمدينة الحسين للشباب بالعاصمة عمّان. وسيتم تجنيب المنتخبات التي وقعت مع بعضها في التصفيات الآسيوية مواجهتها في البطولة خلال دور المجموعات.

وسيتم خلال القرعة، التي ستنقل مباشرة عبر قناة الاتحاد على يوتيوب، توزيع المنتخبات الـ9 على ثلاث مجموعات، تلعب الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة، بحيث يتأهل أول كل مجموعة إلى جانب أفضل منتخب يحتل المركز الثاني إلى الدور قبل النهائي، ومن ثم يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية. وكان اتحاد غرب آسيا قد أكد للاتحادات الأهلية أحقيته بإجراء الفحوصات والصور الإشعاعية للتحقق من أهلية اللاعبين ضمن الفئة العمرية المخصصة للبطولة، في الوقت الذي يراه مناسبا، وحسب الآلية المناسبة، ضمن الإطار العام لتعليمات الاتحاد الآسيوي بهذا الخصوص.

أقيمت النسخة العاشرة من البطولة في مدينة صلالة بسلطنة عُمان وحقق خلالها المنتخب اليمني اللقب، بتفوقه على نظيره السعودي بنتيجة 3-2 بفارق الركلات الترجيحية. شهدت النسخة الأخيرة من البطولة مشاركة ٨ منتخبات هي: عُمان (المستضيف)، الأردن، الإمارات، سوريا، العراق، السعودية، لبنان، اليمن. وقع منتخبنا في المجموعة الأولى مع لبنان والعراق واليمن وحقق فوزاً على شقيقه اللبناني وخسر من اليمن بطل النسخة وتعادل أمام المنتخب العراقي ليودع البطولة من دورها الأول.

يحمل المنتخب الأردني لقب النسخة التاسعة من البطولة التي أقيمت بضيافته في مدينة العقبة صيف عام 2022، بفوزه بالمباراة النهائية على نظيره اللبناني الذي حل وصيفاً بهدف نظيف. وشارك فيها منتخبنا الوطني وتذيل مجموعته بعد خسارته من اليمن والعراق والأردن. بالمقابل، كانت النسخة الثامنة من البطولة قد أقيمت في السعودية في نهاية عام 2021 وشهدت وقتها فوز المنتخب اليمني باللقب على حساب صاحب الضيافة وشهدت غياب الأحمر الصغير. وشارك منتخبنا أيضاً في النسخة السابعة وخسر من الأردن وتعادل أمام فلسطين وغادر من الدور الأول في 2018، وفي النسخة السادسة تغيب عن المشاركة عام 2018 وكذلك في النسخ التي سبقتها.

في السياق ذاته، من المنتظر أن يعود المنتخب خلال هذه الأيام بمعسكر آخر ضمن تحضيراته لهذه البطولة وأيضاً في تصفيات أمم آسيا دون 17 عاماً. يُذكر أن آخر معسكر أقامه المنتخب خلال الفترة 29 يوليو وحتى اليوم خاض المنتخب مواجهتين وديتين أمام شباب ناديي مسقط وخصب على التوالي، حيث أشرك المدرب الوطني أنور الحبسي تشكيلتين مختلفتين بهدف منح اللاعبين فرصة أكبر لإظهار إمكانياتهم والوقوف على مستوياتهم الفنية قبل اعتماد القائمة النهائية والتشكيلة الأساسية التي سيقع الاعتماد عليها في المرحلة المقبلة. سجل المنتخب 11 هدفاً في المباراتين، ثلاثية في الأولى وثمانية أهداف في مواجهة خصب الثانية.

سيلعب المنتخب التصفيات في المجموعة التي تضم طاجيكستان وسنغافورة وغوام، ويفتتح مباريات مجموعته 23 أكتوبر بلقاء طاجيكستان وغوام الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي. ثم يلعب منتخبنا أمام سنغافورة الساعة الرابعة عصراً بتوقيت سلطنة عُمان. وتقام الجولة الثانية 25 أكتوبر بلقاء غوام ومنتخبنا الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت سلطنة عمان. ثم في اليوم ذاته تلعب طاجيكستان أمام سنغافورة، وتختتم مباريات المجموعة 27 أكتوبر بلقاء طاجيكستان ومنتخبنا الواحدة ظهراً، ثم مباراة سنغافورة وغوام وتقام جميع المباريات في استاد بيشان. يقود المنتخب جهاز فني وطني متكامل بقيادة المدرب أنور الحبسي ومساعده مصعب الضامري، وناصر العبري مدرباً للياقة البدنية وجاسم الدوحاني مدرباً للحراس وعارف المخيني أخصائياً للعلاج الطبيعي وحمدان بيت سعيد مديراً للمنتخب.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: اتحاد غرب آسیا من البطولة

إقرأ أيضاً:

اتحاد الكرة يستغرب قرار غرب آسيا بخسارة الناشئين ويعلق أنشطته كافة مع بطولاته

بغداد اليوم -  

يبدي الإتحادُ العراقيُّ لكُرةِ القدم استغرابه من القرارِ غير المقبولِ وغير المُنصفِ الذي اتخذه إتحادُ غرب آسيا للعبةِ باعتبارِ منتخبِ الناشئين العراقيّ خاسراً مباراتيه أمام منتخبي لبنان والأردن بنتيجتي (3 - 0)، بالرغم من بلوغه الدور نصف النهائي بطلاً لمجموعته الأولى برصيدِ أربع نقاط.

إن الاتحادَ العراقيّ إذ يستنكرُ هذا القرارَ المُجحف بحقِّ منتخبِ الناشئين فإنه يؤكدُ على احتفاظه بحقه القانونيّ في الدفاعِ أمام الاتحادين الآسيويّ والدوليّ، فضلاً عن امتلاكه الإثباتاتَ التي تدحضُ القرارَ الظالمَ لإتحادِ غرب آسيا، وسيقوم بنشرِ الأوراقِ الرسميّة التي تؤكد سلامةَ موقفه.

ويؤكد الإتحادُ العراقيّ لكرةِ القدم أن وفدَ منتخب الناشئين العراقيّ طالبَ في الاجتماعِ الفنيّ لبُطولةِ كأس غرب آسيا الجارية حالياً بفحصِ جميع أعمارِ اللاعبين في المنتخباتِ الثلاثة (الأردن، لبنان، العراق)، والتأكد من سلامةِ أوراقهم الثبوتيّة كافة، فلم يجد إلا قراراً تعسفياً مبيتاً لم يمهل الاتحادَ حقَّ الرد المكفول على وفقِ اللوائح خلال مدةِ (٢٤) ساعةً، وأصدر القرارَ قبل انتهاءِ تلك المدة.

ووفقاً لما قرره إتحادُ غرب آسيا لكُرةِ القدم، فإن الإتحادَ العراقيّ لكُرةِ القدم قررَ تعليقَ أنشطته ومشاركاته كافة في جميع بطولاتِ إتحاد غرب آسيا نتيجةً لسياسةِ هذا الاتحاد التي ابتعدت كل البُعدِ عن المهنيةِ ومبادئ العملِ الرياضيّ التي كنا نمني النفس أن ينتهجها إتحادُ غرب آسيا.

مقالات مشابهة

  • «ألعاب القوى» يشارك في «عربية الناشئين» بالسعودية
  • منتخبنا الوطني يرفع شعار التعويض في مواجهة الكوري الجنوبي بتصفيات المونديال
  • عاجل: اتحاد كرة القدم يحسم الجدل بشأن إقصاء وخروج منتخب اليمن للناشئين من بطولة غرب آسيا وإعادة المباراة أمام نظيره السعودي
  • منتخبنا الوطني يواصل التدريبات استعدادا لمواجهة "الشمشون الكوري".. الثلاثاء
  • اتحاد غرب آسيا يقر بخطئه بحق لاعبي منتخب اليمن للناشئين
  • أحمر الناشئين يُغادر غرب آسيا.. وجدل الأعمار يستمر!
  • اتحاد الكرة يستغرب قرار غرب آسيا بخسارة الناشئين ويعلق أنشطته كافة مع بطولاته
  • إقصاء منتخبنا للناشئين من التأهل لنصف نهائي بطولة اتحاد غرب آسيا
  • عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة
  • تعليق الهريفي على تعادل منتخبنا الوطني أمام إندونيسيا.. فيديو