يمانيون:
2024-09-09@17:18:12 GMT

ما سبب الصداع النصفي؟

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

ما سبب الصداع النصفي؟

يمانيون/ منوعات

يعرف الصداع النصفي (أو الشقيقة) بأنه أحد أنواع الصداع الشائعة والذي يسبب نوبات من الصداع الشديد، مع الإحساس بالنبض في الرأس مصحوبا بالغثيان والتقيؤ والحساسية المفرطة للضوء، إلى جانب أنه قد يعيق القدرة على التحرك ويتسبب في عدم القدرة على النهوض من السرير.

أظهرت دراسة جديدة  أن آلية معينة يتم من خلالها نقل البروتينات من الدماغ إلى مجموعة محددة من الأعصاب الحسية تسبب نوبات الصداع النصفي.


ويصاب نحو واحد من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم بالصداع النصفي. ويعاني ربع المرضى من اضطراب حسي مثل “الهالة” (aura)، والتي تتميز بومضات ضوئية وبقع عمياء وإحساس بالوخز ورؤية مزدوجة وقد تظهر قبل خمس إلى 60 دقيقة من الصداع.

وقد يمهّد الاكتشاف الجديد الطريق لعلاجات جديدة للصداع النصفي وأنواع الصداع الأخرى.

لا دواء فعّال

وعلى الرغم من مدى شيوع الصداع النصفي، فإن العلماء لا يفهمون سوى القليل عن أسباب هذه النوبات ولا يوجد دواء فعال لها.

لكن الباحثين وجدوا بروتينات مميزة يتم إنشاؤها أثناء الصداع النصفي المصحوب بـ”هالة” والتي تهرب من الدماغ من خلال فتحات مجهرية وتسبب الألم الشديد.

ومن المعروف أن موجة من تثبيط نشاط الدماغ هي السبب وراء الصداع النصفي، لكن الآلية الدقيقة ظلت بعيدة المنال.

وتشرح الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة Science، كيف يؤدي تدفق السوائل في الدماغ والموجة المنتشرة من اضطراب الإشارة إلى حدوث الصداع النصفي وتحفيز الهالة.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة مايكن نيدرجارد: “تزودنا هذه النتائج بمجموعة من الأهداف الجديدة لقمع تنشيط الأعصاب الحسية لمنع وعلاج الصداع النصفي وتعزيز العلاجات الحالية”.

وعرف العلماء أن “الهالة” تحدث عندما يكون هناك انخفاض في مستويات الأكسجين وضعف تدفق الدم في جزء من الدماغ.

أعراض بصرية

ويحدث هذا عندما يتم إزالة الاستقطاب مؤقتاً من خلايا الدماغ بسبب انتشار الجزيئات المشحونة مثل الغلوتامات والبوتاسيوم.

ويمكن أن يشع هذا الاضطراب مثل الموجة، وعندما يؤثر على مركز معالجة الرؤية في الدماغ فإنه يسبب أعراضاً بصرية مثل الهالة التي تسبق الصداع القادم.

ووجد الباحثون طريقاً جديداً تنتقل من خلاله هذه الإشارات. ويأملون أن يؤدي اكتشافهم لكيفية تنشيط الأعصاب في هذا المسار إلى تحقيق أهداف دوائية جديدة.

وقال مارتن كاج راسموسن، المؤلف المشارك للدراسة: “من بين الجزيئات التي تم تحديدها تلك المرتبطة بالفعل بالصداع النصفي، لكننا لم نعرف بالضبط كيف وأين حدث الفعل المسبب للصداع النصفي”.

ويأمل الفريق أن تفيد الأهداف الدوائية المحتملة التي تم تحديدها حديثاً عدداً كبيراً من المرضى الذين لا يستجيبون لعلاجات الصداع النصفي المتاحة.

# أدوية#الشقيقة#الصداع النصفي

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الصداع النصفی

إقرأ أيضاً:

فيروس قاتل يصيب المخ يرعب أمريكا.. ما علاماته؟

أثار فيروس مميت الرعب في إحدى الولايات الأمريكية، وأصبح محظورا على سكانها الخروج وعليهم ضرورة البقاء في المنزل ليلًا، كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس  التهاب الدماغ الخيلي الشرقي (EEE) مثلما حدث في ولاية ماساتشوستس في الفترة الأخيرة.

ينتقل هذا الفيروس المميت والنادر، عن طريق البعوض والذي تسبب في إصابة نحو 30 %، ومن أبرز أعراضه تورم المخ والقيء والنوبات التي تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة وفقًا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

فيروس مميت يثير الرعب في أمريكا

وأثار فيروس (EEE) الذعر والرعب في أمريكا، الأمر الذي دفع هيئة الصحة في  فيرمونت إلى تحذير المواطنين في المناطق الأكثر ازدحامًا بالسكان، مثل بيرلينجتون، بضرورة البقاء في منازلهم من الساعة الـ6 مساء حتى الـ6 صباحًا، عندما يكون البعوض أكثر نشاطًا.

انتشار البعوض بزيادة ملحوظة

وعثر على نحو 47 مجموعة من البعوض المصاب بالفيروس في 11 مجتمعًا، الأمر الذي يشير بدوره إلى زيادة ملحوظة مقارنة بالعام الماضي، الذي تم اكتشاف نحو 14 مجموعة من البعض في 3 مدن فحسب، ومن الجدير بالذكر أن الإصابة بفيروس  EEE ارتفعت منذ جائحة كوفيد-19 رغم أن الفيروس لا يزال نادرًا نسبيًا.

 وتسبب ذعر ولاية ماساتشوستس من خطورة ذلك الفيروس المميت، في تأجيل العديد من الفعاليات الصيفية، التي تتضمن الحفلات والمهرجانات.

ماهو فيروس EEE ينتمي فيروس EEE إلى عائلة الفيروسات الطخائية (Togaviridae) وجنس الفيروسات ألفا (Alphavirus)، والذي ينتقل عادة عبر لدغات البعوض ويؤدي إلى التهاب الدماغ  لدى البشر والخيول، وذلك حسب موقع وزارة الصحة في ولاية نيويورك. يصيب EEE أيضًا مجموعة واسعة من الحيوانات بما في ذلك الثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات. يحدث انتشار فيروس EEE إلى الثدييات من خلال لدغة البعوض المصاب الذي يتغذى على الطيور والثدييات. الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا وأصغر من 15 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس EEE. تظهر أعراض عدوى EEE عادة بعد 4-10 أيام من لدغة بعوضة مصابة. منذ عام 1971، تم تشخيص إصابة 11 شخصًا في ولاية نيويورك بـ EEE؛ وتوفي 7 منهم. أعراض فيروس EEE

يعتمد نوع الأعراض عادة على عمر الشخص، فالأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا وأقل من 15 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض شديد وجاءت الأعراض على النحو التالي:

ظهور مفاجئ للصداع الحمى الشديدة القشعريرة القيء الذي قد يتطور إلى الارتباك والنوبات والتهاب الدماغ الغيبوبة. ويعاني العديد ممن يبقون على قيد الحياة من تلف خفيف إلى شديد في الدماغ.

طرق الوقاية من الفيروس

يحتاج الأشخاص إلى استخدام طار أو مبيد للحشرات ويجب مراعاة مايلي:

تجنب وضعه مباشرة على أيدي الأطفال. اغسل جلد طفلك وملابسه المعالجة بالماء والصابون أو قم بتحميم الطفل. لا تضعه بالقرب من العينين أو الأنف أو الفم واستخدمه باعتدال حول الأذنين. لتقليل أعداد البعوض حول منزلك وممتلكاتك، قم بتقليل أو إزالة جميع المياه الراكدة. هل يوجد لقاح لهذا الفيروس

لا يوجد  لقاح للفيروس حتى الآن، لتظل الوقاية هي أفضل وسيلة للتعامل مع هذا التهديد الصحي، لهذا يستوجب اتباع كافة الإجراءات الإحترازية للوقاية من الإصابة بهذا الفيروس الخطير.

في وقت سابق، توفي شخص يدعى ستيفن بيري، صاحب الـ41 عامًا، بعد إصابته بالفيروس، وهو أول حالة وفاة في ولاية نيو هامبشاير منذ عشر سنوات.

مقالات مشابهة

  • أسرار تعزز ذاكرة الطلاب
  • مروة بابكر تفوز بجائزة أوروبية في أبحاث طب الأعصاب
  • الذكاء الاصطناعي يساعد على رصد مؤشرات الخرف بسرعة ودقة
  • كيف يؤثر أسلوب حياتك على صحتك العقلية؟
  • دراسة: العبث بالأنف قد يرفع احتمال الإصابة بألزهايمر
  • فرط استهلاك القهوة وعلاقته بالشيخوخة المبكرة للدماغ
  • 5 عادات يومية تسبب النسيان وكيفية تجنبها
  • هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الشاي والقهوة لعلاج الصداع.. مفاجأة وتحذير
  • فيروس قاتل يصيب المخ يرعب أمريكا.. ما علاماته؟
  • العدوان اللطيف.. لماذا نميل إلى عض خدود الأطفال؟